المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قبيلة الجعافرة


moddathir
08-16-2009, 05:50 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
بدايه قال الله عز وجل فى محكم اياته(يا ايها الناس انا خلقنكم من ذكر وانثى وجعلنكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقكم ا ن الله عليم خبير)وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من ابطىء به عمله لم يسرع به نسبه)صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم فمن منطلق كلام ربنا عز وجل وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم اردت ان يتعارف بعضنا البعض عسى ان يكون ذلك فى ميزان حسناتنا يوم ان نلقاه فالجعافره قبيله من قبائل العرب التى كانت تسكن شبه الجزيره العربيه ووفدت الى شمال السودان وجنوب مصر بمحافظه اسوان والتى تضم الكثير من القرى على سبيل المثال لا الحصر(منيحه كرم الديب العدوه اقليت الرغامه ابوير فطيره فارس المنصوريه دراو بنبان الشطب الخطاره الاعقاب الطويسه وكثير من القرى والنجوع فمن هم الجعافره؟؟؟؟

الجعافرة بإجماع الراواة والمؤرخين انهم اشراف حسينيون ينتهي نسبهم الي السيد حسن العسكري بين السيد على الهدي بن السيد محمد الجواد بن السيد على الرضا بن السيد موسى الكاظم بن السيد جعفر الصادق بين السيد محمد الباقر بن السيد على زين العابدين بن السيد الحسين بن الامام على كرم الله وجه ،وجاء الجعافرة الي السودان منذ الفتح الاسلاي حيث استقروا اولاً في مناطق دنقلا الحالية ثم جاءوا الي بربر ثم ظعنوا الي ان حطوا حتى قيل ان زعيمهم ابراهيم حسن ابو حسين كانت تتبع له اربعة وعشرون عمودية وقد حسبت لهم ماثر كثيرة في الكرم وعفة اليد والنجدة والاقدام وانهم اسسوا كثيراً من البنادر الكبيرة ويرجع اليهم الفضل في الخضروات والفواكهة وغيرها من ان ثقل الجعافرة نجدة في الدويم وفي ام جر ويوجدون في كثير من قرى النيل الابيض وكذلك يوجدون في بربر والابيض والرهد والروصيرص ومدني وسنار ، وقد سبق الجعافرة غيرهم في تأسيس مدينة الدويم وهم اول من زرع القمح والخضروات ، وذكر المؤرخون ان ان الجعافرة كانو يسكنون قبل مجيئهم السودان حول بمبان والرمادي بمديرية اسوان بمصر حيث امتهنوا الزراعة والتجارة هنالك ولهم جزور يعرفونها هنالك هنالك وحين دخولهم السودان دخلاا بتلك الحرف ، وقد اثبت كثر من المؤرخون ان كثيرا من الجعافره قد هاجروا أي ليبيا وشمال افريقيا وعاشوا مع السنوسيين ولا تزال هنالك اسر وسلالات للجعارفة وقد ذكر لي رجل مسن بالدويم ان جده جا من ليبيا وهو جعفري وتعرف على اهله بالدويم وعاش عن الجعافرة انهم ذكؤوا له ومعهم العمدة الاسبق للدويم ابراهيم حسن ان الجعافرة نزحوا لمناطقهم الحالية ابان السلطنة الزرقاء ثم نزحوا الي شمال كردفان حيث قتلوا جميعاً وقيل ان الاتراك ناصبوا المهدية العداء وهي اكبر قبيلةبعد الشايقية ساندت الاتراكاما زعيمهم حسين عبدالرحيم فقد التحق ومعه عدد كبير من رجاله بجيوش غردون باشا حيث قتل جميع رجاله مع غردون عند فتح الخرطوم وجميع الجعافرة الذين اسرهم الانصار في معركة تحرير اسرهم الانصار في معركة تحرير الخرطوم وجميع الجعافره الذين اسرهم الانصارفي معركة تحرير الخرطوم ارسلهم فيما بعد مع حملة الامير عبدالرحمنالنجومي لفتح وقيل ان كثيرا منهم قد تخلف ببربر وتخلوا عن حملة النجومي وقد سجنالخليفة عبدالله امير حسن حسين وترك الخليفة كثيرا من الجعافرة ليعودوا الي موطنهم الاصلي ثم افرج عن زعيمهم بعد ان صدورت لصالح بين المال كل ما يملك ثم قيل انه اخلص بعد ذلك للمهدية وفي ذلك ذكر مستر ريد ان حسن حسين حسين الذي كان عمدة للجعافرة ابان الحكم الثنائي قد كان قبل ذلك من اخلص ملازمي الخليفة عبدالله وشهد معه موقعة ام ديبكرات وحارب قبلها في كرري ثم رجع الي الدويم بعد نهاية المهدية حيث عمل مجددا في خدمة الحكم الثنائي ، وقد دخل الجعافرة في خصومات مع نظار الحسانية وسلطات بيت هباني وظلوا يحتفظون بعمودية كبيرة لهم بالدويم ولقد انحاز هناك العبابدة والجعليون وبعض الاقليات

أقسام الجعافرة

ينقسم الجعافرة الي ثمانية فروع تنقسم الي عدة خشوم وتلك الفروع هي

الميرياب الحسينات الحسنات
الاحمداب العسكراب السحبلاب
العبدلاب الناصراب

moddathir
08-16-2009, 06:00 PM
من امثال اجعافرة

* ما يعجبكش الباب و تزويقه يا ترى صاحبه فطر و الا على ريقه
* مش صنعتك و لا فنك روح شوف لك حاجة غير دى أحسن لك
* النهاردة قهر و بكرة قهر هو العمر فيه كام شهر ؟! ..
* حظك ردي و الناس تلومك
* يهدوك من الشي تاكل الني
* يقعد العسل في قواريرو لما يجي البعرف مقاديرو


و نواصل***********

الطاهر عثمان
08-17-2009, 12:06 PM
تسلم يا مدثر للمعلومات الجديدة عن الجعافرة وفي انتظار المزيد

الفاضلابي
08-19-2009, 11:25 AM
جزاك الله خير سرد وافي لقبيله الجعافره

شاكر رابح
10-14-2009, 12:44 PM
جزاك الله خير سرد وافي لقبيله الجعافره

الجعافره نسابتنا
مزيد من المعلوات
اعرف ...............

منية الله
10-14-2009, 04:11 PM
ليك التحية وأثني على كلامك في بداية البوست وصدق الله ورسوله الكريم
محتاجين كتير عشان نعرف عن القبائل ونسبهم (حتى لو لمجرد المعرفة)، لأننا صراحة في زمن ما بنعرف غير أننا جعليين، أو شوايقة، أو غيرو..
استمر ونحنا مواصلين معاك

شاكر رابح
10-14-2009, 05:53 PM
قبيلة الجعافرة:
سميت قبيلة الجعافرة بهذا الاسم نسبة الى جعفر الصادق.
موطنهم الاصلى :


جنـوب مصر ما بين قوص و جنوب أسوان ثم انتـشروا جنوبا في أرض الـمحـس و منهم جـماعة تسكن في كردفان و على صلة بالجوامعة.


يسكنون دنقلا والنيل الأزرق وغيرها وتوجد أعداد كبيرة منهم في الدويم وأيضا في أم جر وغيرها من مدن السودان .


· لهم دور كبير في انشاء وتطوير مدينة الدويم وهم أول من زرع القـمح والخضروات و أول من بنى المنازل الثابتة بالآجر والجالوص .وكان أول أمـرهم فى منطقة بمبان والـرمـادى بأسوان واحترفوا التجارة والزراعة على عكس قبائل العرب البادية .



· نزحوا أيام الفونج الى شمال كردفان وسكنوا الفجيغ ثم نزحوا الى الدويم .



· كان من أوائلهم:ابوحسين عبد الرحيم وعمران ابو عامر ومحمد الحجازي وغيرهم وكانـت لهم مع القبائل الاخرى المجاورة عداوات كثيرة غالبا ما تنتهي بالحروب . ومن أشهرها ثلاثة مواقع :



الاولى: واقعة القيقر بوسط الدويم بينهم وبين الجعليين وآل شبشة والفادنية ، والتي قتل فـيها محمد ابو عمران أب عامر .



الثانية : حملة عبد الباسط ابو جنزير ود الشيخ رابح والتي انتهت بالـقاء القبض علـيه وحمـله مجنزرا الى الخرطوم.



الثالثة : حملة عامر ود المكاشفي أوائل المهدية التي تعاون فيها مع الجعافرة سعيد باشا حاكم المنطقة ، وكانت على النيل وانتهت بهزيمة جيش المهدية.



في العهد التركي ألحقوا بادارة شرق العقبة تحت إدارة عبد الهادي جبر ، وعبن منهم أبـو حسين عبد الرحيم مندوبا من الحكومة عند الجعافرة. وفي عهد المهدية واجه زعـيمهم حـسن أبو حسين السجن والمصادرة. وكان عمدتهم أيام الإ نجليز إبراهيم حسن أبو حسين قبلها ملازمـا للخليفة عبد الله وحارب معه في كرري وفي أم دبيكرات .



وكان الجعافرة على عدوان شديد مع الحسانية بالنيل الأبيض ، وكان لهم مواقع وقف معهم فيها العبابدة والجعليون من سكان الدويم.

· فروع الجعافرة :


الحساناب والحسيناب والمرعياب والناصراب والحسبلاب والعبدلاب والأحمداب والحمداب ، وبأم جـر : العسكراب والحجازية وآل ضاحي بالضنيقيلة . وآل أب زلازل وآل أبو زيـد الإدفـاوي وآل السواحلي وآل أبو حسبو وآل إبراهيم عبدالحليم وآل أب سالم والـرقباوية والقيرمـانية.وفى دنقـلا الشـراونة وأولاد أب علام والعـلاليم والسعيداب والقرطـاب والعـميرية والخـدراب والبيوضاب والخياييل (من خيال) وجعافـرة حوض سليم الذىحفر عام1910 م وكان منهم قبل حفر الحوض في منطقة القميرية أمثال آل أب خيـال ، ومن الجـعافرة ببربر آل الشكاك وآل الشكلي والدغافلة والكـوبانية . ومنهم أيضـا آل أبو كشـوة وآل زايد وآل أبو حسـنين وآل أبو حسـين وآل أبو يوسف وآل أبو يونس .




· نسبتهم:


يتصل نسبهم بالسيد محمد عثمان بن محمود بن على بن سلـمان ابن سليمان بن حسين بن على بن محمد بن حسن بن عيسى بن خلف ابن جعفر بن مـحمد بن حمد بن محـمد بن يوسف بن ابراهيم بن عبدالمحسن بن حسين بن محمد بن موسى بن يحى بن عيـسى بن على ابن محـمد المهدى بن حسن العسكرى بن على الهادى بن محمد الجواد ابن على رضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر ابن على زين العابدين بن الحسين بن على (كرم الله وجهه) وتتفق هـذه النسـبة مع نسبتـين أخريتين للجعـافرة فى صعيد مـصر كتب أحدهما محـمد أحمد هاشم للحاج جبريل بن السيد محمد بن السيد معلا بن السيد حسين بن السيد عـواض بن السيد إسماعيل بن السيد محمد بن السيد إبراهيم بن السيد محمد بن السيد سليم الذي يلتقي نسبه بالسيد عيسى بن خلف أعلاه .والنسبة الأخرى تخص السيد عبد الكريم بن السيد عمر بن السيد أحمد بن السيد أبكير بن السيد عطية بن السيد عبد الله بن السيد محمد بن السيد جامع ابن التسيد عيسى بن السيد سليمان بن السيد عمارة بن السيد مـحمد بن السيد بحر المـلقب برحمة حيث يلتقي بعد ذلك بالنسبتين أعلاه . وينتسب معظم الجعافرة إلى الامير حمدبن محمد بن يوسف أعلاه . ومن نسبه أيضا بحر جد البحراب بالدويم ومصر . وبحر جد البحيراب بدنقلا العرضى والسليم . وأيضا كمال الدين جد الكمالاب بعـطبرة والخـرطوم وكـميل الدين جد الكميلاب بالمسعودية ومصر .



وأجداد الجعافرة هم :كمال الدين وكميل الدين وأحمد وحمد وحماد وعيسى وجـهينة وهم أولاد محمد يوسف بن إبراهيم بن عبدالمحسن المغربى والذى ينتمى أيضا إلى حفيد جعفر الصادق.

جعافر :


اشتهر محمد ابو جعافر أحد جدود الجعافرة ، هاجر من الحجاز عن طريق السويس وسكن أسوان وتزوج إبنة الظاهر بيبرس ، وانجب خمسة أولاد وبنت ، وهو المؤسس لقرى مدينة بنبان التي تأسست عام 1600م.

AZZA
12-26-2009, 11:30 AM
الجعافره نسابتنا
مزيد من المعلوات
اعرف ...............

هههههههه اعرف شنو؟؟؟
انا جعفرية اعمل حسابك
مش كفاية اننا اول من زرع القمح والخضروات في السودان؟؟

AZZA
12-26-2009, 11:32 AM
يقعد العسل في قواريرو لما يجي البعرف مقاديرو


ده الكلام ...

شاكر رابح
12-27-2009, 09:25 AM
هههههههه اعرف شنو؟؟؟
انا جعفرية اعمل حسابك
مش كفاية اننا اول من زرع القمح والخضروات في السودان؟؟
azza
تحيه طيبه
ما قلت شئ بزعل
والجعافره من القبائل المميزه ولوقت قريب كانو لا يتزوجون الا من القبيله حفاظا على تميزهم ومن اشهر قيادات الجعافره فى مدينة الدويم
الزعيم عثمان احمد سائح
العم عبد الستار عابدين
المرحوم حسن حسين عمران
د. خليل عثمان

AZZA
12-27-2009, 10:26 AM
آآآآآآآآآآي كدة....:clapper:

مجدي امدرمان
06-30-2010, 08:11 AM
هههههههه اعرف شنو؟؟؟
انا جعفرية اعمل حسابك
مش كفاية اننا اول من زرع القمح والخضروات في السودان؟؟

ماشاء الله عزة جعفرية .. أنا جعفري من ناحية الوالدة .. تحية وسلام وشوق لأهلنا الجعافرة في امدرمان والأبيض ودنقلا وحتى مدينة اسنا في مصر .... الحديث عن قبيلة الجعافرة يطيب مع كوب شاي ، فالحديث ذو شجون ودائما حافل بمآثر وكرم وطيبة الجعافرة وحنيتهم النادرة وعن نسبهم الشريف ... في الثورة تلقاهم ومؤسسين لأبروف ومنورين شارع العناقريب وفريق السوق ومعروفين في ودنوباوي .. رحمه الله الشيخ الجعفري جدنا عبدالحميد ابوشنب شيخ المراكبية في ابروف... من لايعرف الدومة ومنزل المرحوم اسماعيل مجذوب .. اما عن الشيخ الضرير بدوي في الثورة الحارة الخامسة الكلام يطول عنه وعن انسانيته .. شكرا لهذا التوثيق لأهلنا الجعافرة الناس الطيبين والاصيلين .....

نهي الطيب
06-30-2010, 03:12 PM
مشكوراخونا مدثر للتعريف
انا جعفريةمن جهة امي (ال ابوحسبو)
وماكنت عارفة حاجة عنهم
فلكم الشكرجميعا اخوتي لللمعلومات الجديدة

نهي الطيب
06-30-2010, 03:30 PM
اهلين عزة
اصبحنا اهل
اتشرفت والله