المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نصائح للحصول على تصاميم مميزة


toqtoq2000
03-18-2010, 12:54 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


يسألني كثير من الأحبة والأصدقاء عن تطوير مستواهم للحصول على تصاميم مميزة سواء لأعمالهم الخاصة أو حتى في عملهم التجاري، التصاميم التي أقصدها هنا هي التصاميم الخاصة بالمطبوعات ، والتي عادة يتم عملها باستخدام برنامج الفوتوشوب Adobe Photoshop ، لذا سأقدم لكم ما وصل له اجتهادي من بعض الأمور والنصائح التي أرى أنها مفيدة ومهمة للوصول إلى تصاميم مميزة :

http://g.abunawaf.com/2010/3/9/ps.jpg

1- إن كان التصميم تجارياً ، فعليك بأن تفهم بالضبط مغزى العميل من التصميم، والهدف الذي يريده حتى تستطيع رسم صورة مبدئية في مخيلتك عن الأدوات التي ستستخدمها في التصميم من صور وألوان .. إلخ .
2- لا تكثر من الألوان ، فتسبب تلوث بصري لمن ينظر إلى التصميم ، حاول استخدام ألوان محددة بحيث تكون متناسقة ومريحة للعين، وفي الإنترنت مواقع كثيرة تعطيك نصائح لألوان متناسقة تمثل أداة مهمة لكل مصمم .. شخصياً أفضل هذا الموقع (http://www.colorschemer.com/online.html).
3- استخدم صوراً ذات دقة عالية ، الصور متوفرة في الإنترنت، يمكن شراؤها من مواقع بيع الصور على الإنترنت وهي متوفرة بكثرة أو تحميلها من المواقع التي تقدم الصور مجاناً ، وإياك والتحايل على الحقوق واستخدام الصور المعروضة للبيع بطريقة غير شرعية.
4- لا تكثر من الصور غير المفيدة في التصميم ، استخدم صوراً تناسب التصميم وتغني عن ألف كلمة.
5- عند تكبير الصور، وخصوصاً صور الأشخاص، حاول أن يكون التكبير متناسباً الطول مع العرض، فلا تزيد الطول بدون أن تزيد العرض، يمكن التحكم بهذا الأمر عن طريق برنامج الفوتوشوب .
6- لا تكثر من أنواع الخطوط في التصميم ، حبذا الاقتصار على نوعين ، نوع للعنوان الرئيسي ، ونوع لنص الإعلان، وتجنب الخطوط غير المفهومة .. وكن دائماً على علم بأن الخط المقروء بسهولة سيوصل رسالتك للمتلقي بسهولة .
7- اترك مساحات فارغة في التصميم ، لا تجعله محشواً في كل مكان، هذا من شأنه أن يعطي -بوجهة نظري- راحة للعين .
8- الترابط بين محتويات التصميم مهم ، خذ هذا بعين الاعتبار، فلا يمكن أن تضع إعلاناً عن جمع تبرعات لأحداث غزة (نصر الله أهلها على اليهود الظالمين) وتضع له صورة خلفية ورورد مثلاً ..
9- لا تركن إلى طلب العميل مئة بالمئة ، دع العميل يعطيك الهدف من الإعلان ثم صغ أنت هذا الهدف من خلال فكرة، أقنعه بفكرتك واعرض عليه نماذج من بعض الأعمال الشبيهة، ثق بنفكس وبعملك .
10- اقبل النقد من الآخرين .. وتذكر دوماً أن رضا الناس غاية لا تدرك ، فربما تبذل جهداً كبيراً في عمل تصميم ما ويعجب فلاناً من الناس، بينما لا يعجب الآخر .. والناس أذواق ولولا اختلاف أذواقهم لبارت السلع http://g.abunawaf.com/2010/3/9/iconsmile.gif ، ولا مانع من استشارة أهل الخبرة وأخذ رأيهم.
11– لا تضع محرمات في تصميمك ، واعلم بأن الله يراك، لا تضع صوراً محرمة سواء صور نساء أو غيره، لا تصمم تصميماً يخدم أموراً تنافي تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف .. استثمر فيما هو مباح ومشروع .. وما أكثره ولله الحمد .

هنا بعض مقاطع الفيديو المفيدة
اضغط هنا (http://portal.e-tejarah.com/videos/index.php?search=photoshop+design)

انتهت تدويتنا لهذا اليوم .. هل لديكم نصائح أخرى تضيفونها ؟
يسعدني ذلك .. اكتب تعليقك ليستفيد الجميع .
أخوكم : إبراهيم باسريدة
مدونة الصقر (http://www.e-tejarah.com/)