إعلان

Collapse
No announcement yet.

عودة انفلونزا الخنازير h1n1

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • عودة انفلونزا الخنازير h1n1

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام علي المبعوث رحمة للعالمين محمد بن عبد الله
    وددت ان اكتب عن هذا الموضوع في هذا الوقت لان هذا الشهر هو شهر كريم هو ذو الحجه وفيه ياتي الحجيج من كل بقاع الارض لاداء الفريضه لكن مع هذا الازدحام هنالك سبب كبير لانتقال العدوي بين الحجاج ومن هذه الامراض هو مرض انفلونزا الخنازير H1N1 و في هذه المره تدثر هذا المرض بثوب اخر واصبح يقاوم العلاج و قد ظهرت بعض الحالات لبعض المعتمرين ومنهم معتمر من دولة قطر الشقيقه و هنالك بعض الحالات التي ظهرت في المستشفي التي اعمل بها وقد استجابوا نسبيا للعلاج لذا وددت التحدث ونقل معلومات عن هذا المرض ونسال الله السلامه لكل الحجاج :-
    ما هو مرض انفلونزا الخنازير؟
    هو مرض يصيب الجهاز التنفسي ويؤثر على الخنازير، وناجم عن النوع الأول من فيروس الانفلونزا، كما أن الانفلونزا تصيب الخنازير على مدار العام. والنوع الشائع منه هو الذي يطلق عليه اسم "إتش 1 إن 1" H1N1، والفيروس الجديد متطور عن هذا النوع، وهو الذي ينتقل للبشر.
    وينتشر الفيروس المسبّب للمرض بين الخنازير عن طريق الرذاذ والمخالطة المباشرة وغير المباشرة والخنازير الحاملة للمرض العديمة الأعراض.
    - هل ينتقل الفيروس إلى البشر؟
    رغم أن الفيروس يصيب الخنازير في العادة وينتشر بينها، ونادراً ما ينتقل إلى البشر، إلا أن هناك حالات انتقال للفيروس من الخنازير إلى البشر، ومن ثم بين البشر أنفسهم.
    والاختلاف الوحيد هو أن الانتقال في الماضي لم ينتشر إلى أكثر من ثلاثة أشخاص، كما يحدث حالياً.
    - ما وراء انتشار الفيروس هذه المرة؟
    لا يعرف الباحثون حتى الآن سبب انتشاره على هذا النحو. فغالباً ما كان الناس الذين يصابون به جراء انتقال العدوى من الخنازير إليهم. على سبيل المثال، المزارعون الذين يصابون بالمرض جراء انتقاله من الخنازير إنما يأتي نتيجة الاحتكاك المباشر معها.
    - ما هي أعراض انفلونزا الخنازير؟
    إن أعراض الإصابة بفيروس انفلونزا الخنازير هي نفسها أعراض الإصابة بالانفلونزا العادية، أي ارتفاع درجات الحرارة عند المصابين بالفيروس والإصابة بالنعاس والكسل وانعدام الشهية والكحة وسيلان الأنف واحتقان الحلق الغثيان والقيء والإسهال.
    - كيف ينتشر الفيروس؟
    ينتشر الفيروس بنفس الطريقة التي ينتشر فيروس الانفلونزا الموسمية، فعندما يكح شخص أو يعطس قرب آخرين، فإن الفيروس ينتقل إليهم. كذلك يمكن انتقال الفيروس عن طريق لمس أشياء تحتوي على الفيروس ومن ثم لمس الفم أو الأنف أو العينين. وقد ينقل الشخص المصاب بالفيروس المرض إلى الآخرين حتى قبل ظهور الأعراض.
    روابط ذات علاقة



    - لماذا انتشار المرض يثير المشاكل؟
    يشعر العلماء بالقلق دائماً عند ظهور فيروس جديد يكون بمقدوره الانتقال من الحيوان إلى الإنسان، ومن ثم من الإنسان إلى آخر. ففي هذه الحالة، قد تتطور طفرة لدى الفيروس، ما يجعل من الصعوبة بمكان معالجته.
    - هل يمكن أن يصبح فيروس انفلونزا الخنازير قاتلاً؟
    مثل الانفلونزا العادية، يعمل فيروس انفلونزا الخنازير على إضعاف الأوضاع الصحية للناس، ولذلك فإن الناس الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة قد يصبحوا عرضة للوفاة والموت أكثر من غيرهم.
    - ولكن، ألم تُهلك الانفلونزا العادية الكثير من الناس؟
    بالفعل، فإن الانفلونزا العادية تودي بحياة ما بين 250 ألفاً إلى 500 ألف شخص سنوياً، إلا أن ما يثير قلق المسؤولين هو ظهور سلالة جديدة من الفيروس يمكن أن ينتشر بسرعة بين الناس، فيما لا تتوفر مناعة طبيعية لديهم، كما لا يتوافر علاج له، حيث يستغرق تطوير العلاج شهوراً عديدة.
    - هل حدث أن اندلع المرض في وقت سابق؟
    وقعت إصابات بالمرض بين عام 2005 ويناير/كانون الثاني 2009، حيث أصيب 12 شخصاً بالفيروس في الولايات المتحدة، غير أنه لم تقع أي حالة وفاة بالمرض.
    وفي عام 2007، وردت أنباء عن إصابات بالفيروس في كل من الولايات المتحدة وإسبانيا.
    وفي عام 1988، أصيب سيدة أمريكية حامل بالفيروس، وتلقت العلاج، لكنها توفيت بعد أسبوع.
    وفي عام 1976، تم الإعلان عن إصابة 200 شخص، وأعلن عن حالة وفاة واحدة.
    - ماذا عن تفشي الانفلونزا وتحوله إلى وباء؟
    في عام 1968، تفشى فيروس "انفلونزا هونغ كونغ" وأدى إلى وفاة مليون شخص في مختلف أنحاء العالم، وفي عام 1918، تفشى فيروس "الانفلونزا الإسبانية" وأدى إلى وفاة 100 مليون إنسان.
    - كيف يمكن التحصن ضد الإصابة بفيروس انفلونزا الخنازير؟
    لا يوجد أيّ لقاح يحتوي على فيروس انفلونزا الخنازير الراهن الذي يصيب البشر. ولذلك للوقاية من الفيروسات والجراثيم، يمكن اتباع بعض الخطوات اليومية الاعتيادية مثل غسل اليدين مراراً وتكراراً، وتجنب الاتصال مع المرضى أو الاقتراب منهم، وتجنب لمس أشياء ملوثة.
    - هل هناك علاج للفيروس؟
    لا يوجد لقاح للفيروس، فيما قالت منظمة الصحة العالمية إنه لا يعرف ما إذا كانت اللقاحات المتوافرة حالياً لمكافحة الانفلونزا الموسمية قادرة على توفير حماية ضد هذا المرض، ذلك أنّ فيروسات الانفلونزا تتغيّر بسرعة فائقة.




    وحول الأدوية المتوافرة لعلاج هذا المرض، قالت المنظمة إن بعض البلدان تمتلك أدوية مضادة للفيروسات لمكافحة الانفلونزا الموسمية وتلك الأدوية قادرة على الوقاية من ذلك المرض وعلاجه بفعالية.
    وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن تلك الأدوية تنقسم إلى فئتين اثنتين هما: الأدمانتان (الأمانتادين والريمانتادين، ومثبّطات نورامينيداز الإنفلونزا (الأوسيلتاميفير والزاناميفير).من نوع H1N1، والمعروفة ايضا باسم انفلونزا الخنازير (او: النزلة الخنزيرية / نزلة الخنازير - Swine Flu / Swine influenza) هي عدوى يسببها فيروس انفلونزا يؤذي صحة الخنازير ويسبب تلوثا في رئتي الخنزير. في حالات معينة، يمكن ان ينتقل الفيروس الى الانسان وان ينتشر فينتقل من شخص الى اخر. وبالرغم من ان هنالك عدة انواع من الفيروس المسبب لانفلونزا الخنازير، الا ان النوع الذي يثير قلق الاجهزة الصحية، بشكل خاص، هو الفيروس من نوع H1N1 (فيروس هـ1 ن1).
    حين يصاب شخص ما بانفلونزا الخنازير قد يشعر بالتعب وباوجاع في الجسم، التهاب في الحلق، حمى وسعال. مرض انفلونزا الخنازير، في اغلب الحالات، ليس خطيرا. لكنه قد يتطور، في بعض الحالات، الى التهاب رئوي، مشاكل حادة في الرئتين، بل قد يؤدي الى الموت ايضا.
    وفي حال وجود امراض اخرى لدى شخص ما، فان اصابته بانفلونزا الخنازير يمكن ان تؤدي الى تفاقم حدة هذه الامراض.
    أسئلة وأجوبة


    أعراض انفلونزا الخنازير

    اعراض انفلونزا الخنازير من نوع H1N1، ، تشبه اعراض الانفلونزا الموسمية العادية.
    من بين هذه الاعراض:
    - ارتفاع درجة حرارة الجسم والقشعريرة
    - السعال
    - الام في الحلق
    - الام في انحاء الجسم المختلفة
    - الصداع
    - الارهاق الشديد
    وقد يعاني بعض المصابين بانفلونزا الخنازير، ايضا، من القيء والاسهال. وفي اغلب الحالات، لا يعتبر مرض انفلونزا الخنازير مرضا خطيرا، لكنه قد يؤدي في بعض الحالات الى التهاب رئوي، الى مشاكل حادة في الرئتين، وقد يسبب الموت احيانا.
    اذا كان المصاب بانفلونزا الخنازير يعاني، من قبل، من امراض اخرى، فان اصابته بهذا النوع من الانفلونزا من شانها ان تفاقم الوضع.
    وفي حال الاصابة بمرض انفلونزا الخنازير يصبح المصاب قادرا على نقل عدوى المرض، ابتداء من يوم واحد قبل شعوره باعراض المرض وحتى 7 ايام اضافية منذ اللحظة التي يبدا فيها شعوره بالمرض واعراضه.


    أسباب وعوامل خطر انفلونزا الخنازير

    في معظم الحالات، لا يسبب فيروس انفلونزا الخنازير ظهور المرض لدى الانسان. لكن العدوى قد تنتقل الى الانسان، في ظروف معينة، في حال تعرضه للفيروس، سواء عن طريق لمس الخنازير الحاملة للفيروس، او خلال التواجد في مزرعة للخنازير او في سوق لبيع المواشي.
    بعد اصابة الشخص بعدوى انفلونزا الخنازير يصبح قادرا على نقل الفيروس الى اشخاص اخرين، عندما يسعل او يعطس. فقطرات اللعاب التي تنتشر في الهواء، وقت السعال او العطس، يمكن ان تصيب الموجودين في المحيط القريب بالعدوى. وتحدث عملية انتقال العدوى عند استنشاق هذه القطرات (الرذاذ) الى داخل الجهاز التنفسي. كما يمكن ان تحدث العدوى، ايضا، عند لمس الفم او الانف بعد لمس مناطق ملوثة بالفيروس، مثل طاولة المكتب او طاولة العمل.
    ومن غير الممكن الاصابة بعدوى انفلونزا الخنازير عن طريق اكل لحم الخنزير.


    تشخيص انفلونزا الخنازير

    عندما يشك الطبيب بوجود انفلونزا الخنازير، يقوم باجراء فحص جسدي شامل ويوجه اسئلة عن الاعراض التي يشعر بها المريض وعن وضعه الصحي بشكل عام.
    وقد يطلب، ايضا، اخذ مسحة (Swab) من الانف لفحصها، مخبريا، والتحقق من وجود الفيروس ام لا. ويتم اجراء هذا الفحص، عند وجود حاجة الى اجرائه، بعد 4 – 5 ايام منذ لحظة الاصابة بانفلونزا الخنازير.


    علاج انفلونزا الخنازير

    عند التاكد من الاصابة بانفلونزا الخنازير يجب اتباع الخطوات التالية من اجل علاج انفلونزا الخنازير وعدم انتشار المرض :
    - ينبغي التحدث الى الطبيب. قد تكون هنالك حاجة الى اجراء فحوص للتاكد من وجود انفلونزا الخنازير.
    - ينبغي التزام البيت وعدم الذهاب الى المدرسة او الى العمل. كما ينبغي محاولة الامتناع عن الاقتراب من الاخرين او ملامستهم، من اجل تقليص احتمالات نقل الفيروس الى اشخاص اخرين.
    - ينبغي تغطية الانف دائما بمنديل عند السعال او العطس، ثم رمي المنديل في حاوية القمامة بعد الاستعمال.
    - في حال عدم توفر منديل، يجب تغطية الانف والفم بالجزء الداخلي من المرفق، وليس بكف اليد.
    - ينبغي الحرص على غسل اليدين بعد السعال او العطس.
    وهنالك كبسولات تسمي Tamiflu 75 mg , Oseltamivir وهي نفس الكبسولات تستعمل حسب وصف الطبيب وهذه تستعمل في المملكه العربيه السعوديه




    الوقاية من انفلونزا الخنازير

    ليس هنالك لقاح ضد انفلونزا الخنازير، لكن هنالك تدابير يمكن اتخاذها للوقاية من الاصابة بالعدوى:
    - الحرص على عدم الاختلاط القريب او التلامس مع اشخاص مصابين بانفلونزا الخنازير.
    - الحرص على غسل اليدين، بالصابون والماء. كما ان انواعا من غسول اليدين التي تحتوي على الكحول فقد تكون مفيدة جدا.
    - الامتناع عن لمس العينين والفم والانف، اذ ان هذه هي الطريقة التي ينتقل بها الفيروس.
    - الامتناع عن لمس الاسطح التي يمكن ان تكون ملوثة بالفيروس. بعض الفيروسات يمكنها ان تعيش لمدة ساعتين او اكثر على اسطح معينة، مثل: مقابض الابواب، الطاولات في المقاهي وطاولات العمل.
    - الحرص على سلامة الصحة العامة، على الراحة الكافية، على التغذية المتوازنة، المتنوعة والصحية، وعلى شرب كميات كبيرة من السوائل.




  • #2
    ربنا يحفظ الحجاج وكل المسلمين
    جزاك الله الفردوس الاعلى ود البشير
    [BIMG]http://store1.up-00.com/Sep12/CeW41400.jpg[/BIMG]

    Comment

    Working...
    X