إعلان

Collapse
No announcement yet.

جلطة المخ

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • جلطة المخ

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ماهي أنواع جلطة المخ؟
    ج:من المعلوم أن المخ يحتاج إلى كمية كبيرة من الدم الذي يضخه القلب لما يحتويه هذا الدم من أوكسجين وجلوكوز وأكبر أسباب جلطة المخ هي- انسداد عرق(شريان)في أحد أجزاء الدماغ. وعندها يتوقف وصول الدم إلى منطقة معينة في الدماغ إن خلايا هذة المنطقة تموت في غضون دقائق إذا لم يتم فتح هذا الانسداد.
    - السبب الآخر وهو الأقل حدوثا هو إنفجار لأحد الأطراف الشريانية الصغيرة مسببة نزيف .

    ماهي إحتمالية الوفاة مع جلطة الدماغ؟
    من الصعب إعطاء إجابة دقيقة ولكن بصورة عامة وحسب الإحصائيات العالمية فإن حوالي 15% من المصابين بجلطة الدماغ نتيجة انسداد الشرايين يموتون نتيجة الإصابة في غضون الأيام الأولى.
    ماهي إحتماليات الشفاء بعد الجلطة؟
    لو نظرنا إلى كل الذين عاشوا الجلطة وتابعناهم لوجدنا أن حوالي نصفهم سوف يشفون شفاء جيدا وأن حوالي النصف سوف يتببقى معهم بعض الإعاقات التي تتراوح بين متوسطة إلى شديدة.
    من المهم معرفة أن الشفاء بعد الجلطة يأخذ وقتا طويلا فهو يبدأ في الأسابيع الأولى ويزيد في خلال الأشهر الأولى ولكن قد يستغرق ستة أشهر وفي أحيان كثيرة يستغرق حوالي السنة. بالطبع هناك بعض المرضى الذين يسترجعون كافة وظائفهم في خلال ساعات أو أيام إذا كانت الجلطة من النوع البسيط.
    إن الشفاء من الجلطة يعتمد بعد مشيئة الله عز وجل على حجم منطقة الدماغ التي تأثرت وعلى موقع هذة الجلطة من الدماغ كما يعتمد على عمر المريض وصحته من ناحية أخرى.
    هل هناك خطر من عودة الجلطة مرة أخرى؟
    وجدت بعض الإحصائيات أن احتمالات حدوث جلطة مؤقتة أو جلطة كاملة بعد الجلطة الأولى تتراوح بين 10% خلال السنة الأولى, ولاكن إذا لم يحصل شيء خلال السنة الأولى فإن النسبة تنفض إلى حوالي 5%سنويا.
    كيف أقلل من احتمالية حدوث جلطة لي مرة أخرى؟
    1- الاعتدال في الغذاء والتقليل من الدهون المشبعة والأملاح مع التركيز على الفواكه والخضار وزيت الزيتون.
    2- قطع التدخين تماما.
    3-معالجة ضغط الدم بالأدوية وفي الغالب يحتاج المريض إلى نوعين من الدواء لإنجاز هذا الهدف.و الهدف هو حوالي 130/80 أو أقل
    4- الاستمرار في العلاج الذي وصفه الطبيب ويجب أن يكون المريض إما على نوع من مسيلات الدم الخفيفة مثل الأسبرين أو مشابهه أو المسيلات القوية مثل الكومادين (الورفارين) حسب ما يصف له الطبيب
    .5- التحكم الحازم بسكر الدم, وللأسف فكثير من مرضانا لديهم استهتار واضح بهذا الموضوع و لا يتنبه للخطر إلا بعد فوات الأوان.
    6. كثرة الحركة والرياضة وترك الكسل وفي أقل الأحوال ننصح بأن تمشي مشيا سريعا لمدة 45 دقيقه ثلاث مرات اسبوعيا.
    علما ان اقوى الجلطات تتعالج لدينا بالطب البديل فى غضون اسبوعين فقط وقد تعالج اكثر من 28 شخص حتى الان

    عادل

  • #2
    حمانا الله وإياكم. . جزاك الله كل خير د. عادل


    Comment


    • #3
      الجلطات العابرة

      الجلطات العابرة تتفتت وتذهب دون أن تصيب الدماغ بأضرار باقية .

      وكيف تحدث الجلطات العابرة ؟

      الجلطات العابرة تأتى على جدران الشرايين الدماغية عند إصابتها بالتصلب.. فالشريان المتصلب يصبح جداره خشناً ويفقد ملمسه الناعم الطبيعى الذى لا يسمح لمكونات الدم بأن تترسب عليه وإذا تصلب الشريان نجد صفائح الدم ترسب على على جدار الشريان مما يتسبب فى ضيق الشريان إلا أن أثرها لا يتضح ما دامت نسبة تيار الدماغ ثابت، ثم بعد فترة بتفتت الدم إلى مكوناته من الصفائح الدموية لتمر فى الشعيرات إلى الأوردة ثم تنصرف من حال سبيلها ويتضح الشريان مرة أخرى.

      أعراض الجلطات العابرة

      تأتى الجلطات العابرة فى شكلين.. فإذا ما أصابت الدورة الدموية فهى تضعف القدرة على النطق وحركة اللسان والذراع بحيث يشكو المريض من فقد الكلام وثقل فى الذراع لبضع دقائق أو ساعات ثم يزول الأمر، أما إذا أصابت الدورة الفقارية فهى تؤدى إلى دوار، وكثيراً ما تشخص هذه الحالات على أنها إصابة فى الأذن الوسطى وهذا خطأ لأن الدوار الناشئ عن إصابة الأذن الداخلية استمر أياما.

      العلاج

      لابد من العلاج لهذه الجلطات وقاية للدماغ وشرايين الجسم كلها على أن يتم العلاج بمضادات التجلط لمدة ثمانية عشر شهراً مع المتابعة بتحليل معملى شهرى.

      لماذا تحدث جلطات المخ ؟

      نتيجة لحدوث تصلب الشرايين ومحصله تصلب الشرايين عدة أسباب منها ضغط الدم العالى الذى معظم أسبابه التوتر النفسى والبول السكرى الذى يمكن علاجه بتنظيم الطعام وإنقاص الوزن، إلى جانب الأدوية.

      تجنب الإصابة بجلطات الشرايين الدماغية

      يجب تجنب النشاط الذهنى الذى يؤدى إلى الإحباط والتوتر والإصابة بنوع من الاكتئاب أو ما يسمى بالإجهاد النفسى والاتجاه للنشاط الذهنى الذى يؤدى للإبداع والابتكار والتجديد والتطلع إلى المستقبل فلقد أثبتت التجارب العلمية أن الأشخاص الذين يثابروا على استخدام إمكاناتهم ولذهنية الابتكارية تستطيع خلايا دماغهم أن تتجدد.
      [BIMG]http://elazzeh.jeeran.com/%D8%AD%D8%A8/files/183403.jpg[/BIMG]


      الصمت ... أكثر ثراءً من الكلام نحن نتكلم حينما يفيض بنا ... الصمت

      Comment

      Working...
      X