إعلان

Collapse
No announcement yet.

الخرطوم العروس العاشرة

Collapse
X

• Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

• الخرطوم العروس العاشرة

تتربع العاصمة المثلثة الخرطوم في المرتبة العاشرة عالمياً بين عرائسِ الأرض، من خلال طبيعة ساحرة تزخر بها منطقة ملتقى النيلين الأبيض والأزرق.

هذه البقعة إحدى أهم المعالم السياحية في السودان، تغَنى بجمالها الشعراء، ويقصدها أهل السودان للراحة والاستجمام.

ثلاثة أنهار قسمت العاصمة لثلاث مدن هي الخرطرم، الخرطوم بحري وأم درمان بسياج من الشفافية ذات الشعار الأخضر بنقاء وطيبة أهل سودان.

وتحدث وكيل وزارة السياحة على محجوب عطا المنان في تصريح نقلته قناة العالم الإخبارية: إنّ هذه المنطقة هي الوحيدة في العالم التي تتميز بست ضفاف: ضفتان للنيل الأزرق الشرقية والغربية ثم يتجه للأزرق شمالاً وضفتان للنيل الأبيض عند الملتقيات الشرقية والغربية ثم يتجه شمالا وعند الملتقى يسمى نهر النيل.
    وأضاف: هذا ما جعل السودان واحداً من أكبر عشر دول في العالم تتميز بتنوع المقاصد والجواذب السياحية.
    وخلال الأعوام الفائتة تم ربط مكونات العاصمة بالجسور التي كانت تمثل تحدياً حقيقياً فرض على السودان لعشرين عاماً.
    ومن جهته قال الشاعر السر دوليب لقناة العالم الإخبارية عن جمال طبيعتها الساحرة وملتقى النيلين الأبيض والأزرق : إنّ النيل بالنسبة لأهالي أم درمان مكان الفسحة والنشوة وحياتنا كلها مرتبطة بهذا النهر. وأضاف ومن رحم نقطة الالتقاء هنا ولد النيل عظيماً ومنها يستأنف الرحلة في موكب من الروعة في بساط واحد عبر الأميال إلى مصبه عند الدلتا في أرض الكنانة.
    المصدر : اجراس الحريه

<!-- / message --><!-- edit note -->

يا اخي الخرطوم ساحرة بطبيعتها و لكن لابد من كلمة حق تقال قصدت بها ان نرى عيوبنا لتصحيحها فالخرطوم مدينة تنقصها اللمسات الساحرة الخرطوم في شوق لابسط مستويات النظافة و النظافة تعني الرقي و الاحساس المرهف لما حولنا فالخرطوم تصرخ و تستغيث من كل الممارسات السالبة فهي مدينة النفايات و الاوساخ فمتى نستطيع تصحيح المفاهيم الخاطئة ( يعني الواحد يرمى الاوساخ في الشارع عينك يا تاجر و يقول انا مش بدفع رسوم نظافةو لا واحد يقول بس بقت علي انا كل الناس بترمي)

Comment

التحية عبرك اخ معاذ لمدينة الجمال الخرطوم ذات الطبيعه الخلابه وكما قالت الاخت الفقيره الي الله نأمل في وضع اكثر جمال ودقة في ترتيب وتنظيم العاصمة والاستفاده القصوى من هذا الموقع الجميل .

لك الشكر اخ معاذ
      Last edited by الفاضلابي; 08-30-2009, 02:16 AM.

Comment

من ناحية الموقع كان يمكن للخرطوم ان تكون اجمل مدينة في العالم و لكن كما تفضلت الاخت الفقيرة لله و الاخ الفاضلابي انو الموقع محتاج لمجهود كبير عشان يحقق الشكل المطلوب و كان عاينا بس بعيونا للخرطوم حا نجدها مدينة يملاها الفراغ العمراني ( شروم يعني ) ده غير الاوساخ و برك المياه و انها مدينة بتنوم الساعة 5 مساء و العاصمة الاخيرة من حيث التسوق غير التقسيم الغير مدروس . في تناقضات في هيكل العاصمة السودانية

Comment

مشكور اخي مدثر.............. دعونا نتحدث عن ما يمكن لاي مواطن بسيط ان يسهم فيه بمعنى ان نبتعد قليلا عن مشاكل التخطيط و غيرها حتى لا يكون لنا ع\ر يعني ما نقول الموضوع ما بايدينا بايدى المسؤولين و دى مرحلة ثانية لكن الفكرة كيف يمكن توعية الناس البسطاء بترك الممارسات السالبة الكتيرة التي تعكس صورة مشوهة للخرطوم اين حملات التوعية و اصحاح البيئة و دى لو ما قصد بها الجماليات وين الصحة من ده ...........و بصراحة الموضوع لمس وترا حساسا لدي و ارجو ان يلامس كل المحبين لبلادي .............. نريد ان نفتخر يها و لابد ان يحق لنا \لك كغيرنا

Comment

طبعا للمواطن دور يعني ممكن ما يرمي الاوساخ و القوارير الفارغة على الارض زي ما انا مره حبيت اعمل و فضلت ماسك قارورة فارغة ساعتين ما لاقي مكان مخصص عشان ارميها في النهايو رميتها في الشارع
            المواطن العادي ما مفروض يكون عندو اي دور لانو بيدفعو دم قلبو باسم الصحة و التجميل و التشجير و و
            انحنا بلد عندو امكانيات ضخمة يعني لما نجي نناقش مشاكلنا لازم ننظر لافضل ما يمكن ان يكون و كل شيئ هو مسؤلية الحكومة انها توفر لينا مدن جميلة يعني فيها كل ما يحتاجه سكان تلك المدن و عاصمة بمشتوى راقي يشرفنا و نحن كمان نحس فيها بالحضارة و التطور و النظافة و نكون قادرين نستمتع بالجماليات الموجوده فيها يعني ما تكون حكر على اصحاب المال فقط

Comment

عفوا اخي ............. نحنا دورنا الاهم لانو لو ما عرفنا ابسط القيم اي امكانيات ما تنفع معانا زي واحد غنى جدا و عنده بيت حدادى مدادى و لكن وسخ جدا ............. و مرة تانية زكرتنى الواحد البقول انا برمى الاوساخ عشان بدفع رسوم نظافة و عشان كده نحنا لا نبارح مكاننا و على فكرة انا لا اغفل دور الدولة و هي ليها مسؤولية و الافراد ليهم يعني مسؤولية تكاملية و لكن نحنا قلنا نسوى الفى متناول ايدينا عشان ما نعزر انفسنا............... الا تتفق معى ان ممارساتنا سالبة حتى في الاماكن الفيها مكان مخصص للاوساخ ما بنتعب نمشى عدة خطوات لانه غير متعودين و لانو \لك لا يعني شيئا لنا................. و يا اخي التوعية اضعف الايمان.............. و ليتمتع الجميع بهدا البلد الرائع الجميل باهله و نيله و هو يسع الجميع برحابة الصدر و القول الحسن................ و ان كنت قادرا على رسم بسمة في وجوه الاخرين فافعل ........

Comment

في ناس كده و في ناس كده

Comment

انا ما عارف هل نحن بنتكلم في نفس الموضوع ولا كل واحد فينا بيتكلم في موضوع
                  انا على الاطلاق لم انكر ضرورة ان نسلك سلوك حضاري و نتبع قيم محددة عشان ده الشيئ الطبيعي لكل انسان سوي
                  لكن لما الموضوع يصبح اكبر من انو نحن نسلك السلوك الحضاري ده و تبقى في مؤسسات واجبها تقوم به عن طريق شركات و مقاولات ده بيبقى فعلا اكبر مننا و ابسط حاجة انك لما تحب الناس تحافظ على النظافة انك اولا توفر للناس دي اماكن نظيفة و بها سلال للمهملات
                  و انك توفر اماكن نظيفة للاكل و حمامات عامة نظيفة و شوارع تصرف المياه
                  و ده كلو انا كمواطن دوري فيه انو بيشيلو مني قروش ضرائب و عوائد و رسوم طريق و غيرها
                  و انا كاي مواطن محترم في العالم مفروض انعم بالنظافة و البيئة الصحية و ده كلو لو اتوجد بتتوجد معاه العاصمة الجميلة النظيفة و المنسقة
                  اما كلامي عن التخطيط العمراني للعاصمة فهي كانت ضمن اطار الموضوع المطروح من الاخ معاذ لانوو تحدث عن ترتيب الخرطوم كعاصمة و نحنا بنراها جميلة كما قال هو و لاكن وضعنا ملاحظاتنا التي نرى انها لو تحققت فعلا لوجدنا عاصمة جميلة

Comment

اعرف اننا نتحدث عن الخرطوم جميلة و ساحرة تسر الناظرين و القاطنين و الزائرين ......... و لا يختلف اثنان في دور الدولة فهو دور اصيل ...... ولكن نحن نتحدث عن مسؤوليتنا كافراد و خاصة الحديث يدور عن الممارسات السالبة التي تحسب سلبا على جماليات مدينتنا التى لا نرضى لها ان تشيخ............ يعنى الواحد ينط على الرصيف بسيارته و يقول مسؤولية الدولة ............ و لا واحد يكتب على الجدران و يعبث و نقول مسؤولية الدولة ........... و حقيقة انا اتحدث عن المسؤولية الاجتماعية التكاملية و عن دور مؤسسات المجتمع المدني.......... و على العموم لو ما كان هناك مسؤولية اجتماعية ما كان يكون في مؤسسات و لا افراد يعملون بصمت او دونه في كثير من المجالات و الشاهد على كده منظمة كفالة و رعاية الايتام السودانية و الا كان يكون دور الدولة.... الان العالم يتكلم عن الشراكات بين المؤسسات و الدولة و بين ..........و..................و و كمان الافراد ............. و ممكن نحنا نجعل هدا في باب اماطة الادى عن الطريق............ و في النهاية الخرطوم جميلة تسر الناظرين

Comment

تسلم اخي ود الكمالي على الطرح الجميل
                      وكلنا يتمنى ان تصبح خرطومنا العروس الاولى لا العاشره
                      وهذا لن يتحقق حتى نرقى بممارساتنا الحياتيه
                      عن الاهمال والهمجيه وعدم الاهتمام بأبسط اساليب التنظيم والتخطيط
                      ولن يغير الله حالنا حتى نغير مافينا
                      Last edited by قلب حاني; 09-01-2009, 04:09 AM.

Comment

كل الشكر والتقدير للأخت الفقيرة لله و الأخ مدثر على تناول الموضوع من عدة نواحي وانا بتفق مع الفقيرة انو الشعب بتقسم المسؤلية مع الحكومة وانو عليه المحافظة على البلد والنظافة و برضو بتفق مع مدثر انو الحكومة لازم تجتهد أكتر عشان الشعب.

فعلا نحن بنلقي كل اللوم على الحكومة وقد ينظر إلينا البعض اننا نخطئ في ذلك ولكن هناك اتجاه معين لو صلح صلحت معاه البلاد و اذا خاب خابت معه البلاد ألا وهو التعليم و لنبدأ منذ الصغر ماذا يدرس الأطفال في مدارسهم حتى بلوغهم المرحلة الثانوية الحكومة لم تهتم بالتربية الوطنية لم تهتم بجانب تعليم الناس كيف يتعاملو مع المواقف كلها عبارة عن كتب ودفاتر و اوراق واقلام و امتحانات مكشوفة و نجاح فاشل اذا الناس ما اتعلمت من صغرها على النظافة ما حتتعلمها كبيرة.

من ناحية تانية الحكومة مااهتمت بالجانب الصحي و ما أظن إني محتاج لكلام في الجانب ده عشان الشعب كلو عايش نفس المعاناة وعلى كل المستويات.

الجوانب التنموية أيضا لم تهتم بها مازال ينقصنا الكثير والكثير

الشعب فقد روح المنافسة فقد روح العمل ولكن لماذا ؟؟؟؟؟؟

Comment

Working...
                        X