إعلان

Collapse
No announcement yet.

اهتمي ببشرتك في الشتاء

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • اهتمي ببشرتك في الشتاء

    undefined[COLOR="DarkGreen"]

    الاهتمام والعناية السليمة ببشرة الجسم أثناء فصل الشتاء من الأمور المهمة والضرورية من أجل الحفاظ علي جمال المرأة ونضارة بشرتها حيث يصبح الجلد والبشرة أكثر تعرضا للبرودة والرطوبة المتغيرة والرياح القاسية، مما يؤثر ذلك علي البشرة وتزداد حساسيتها بهذه العوامل.. لذلك توجهت «حواء» للمتخصصين لمعرفة أفضل الطرق التي يمكن اتباعها في فصل الشتاء للحفاظ علي نضارة البشرة.. فاقرئي معنا السطور التالية >>

    فى البداية تحدثنا مع د.ميمونة بكر - أستاذة الأمراض الجلدية بطب المنوفية قائلة: تصبح البشرة الجافة أكثر حساسية فى فصل الشتاء حيث يكثر احمرارها بسبب البرودة، أما البشرة الدهنية فتبدو لامعة ومتفتحة المسام وسميكة الملمس على عكس البشرة العادية التى تبدو ملساء ناعمة ورطبة قليلاً لأن نسبة وجود الماء فيها طبيعية وتتميز بأنها ليست شديدة الجفاف ولا كثيرة الإفرازات الدهنية .

    وتنصح بالابتعاد عن استخدام الماء الساخن لتأثيره الضار على البشرة حيث يعمل على جفاف الجلد وظهور القشور البيضاء لذلك يفضل استخدام الماء الفاتر ثم البارد فى نهاية الاستحمام لسد مسام البشرة فالمياه الباردة تساعد على الاعتدال والاتزان بين حرارة الجسم وحرارة الجو عند الخروج من الحمام مباشرة وبالتالى تقلل من جفاف البشرة، ويفضل عمل حمام بخار للجسم كل أسبوع لأنه يساعد على توسيع الأوردة ويزيد من تدفق الدم فى الجسم مما يساعد علي تغذية وترطيب الجلد.

    كما تشير إلى ضرورة الابتعاد عن استخدام الصابون العادى (المعطر) أثناء فصل الشتاء لأنه يساعد على زيادة جفاف الجسم ويفضل استخدام صابون الأطفال أو سوائل الاستحمام التى تحتوى على نسبة كبيرة من المواد المرطبة.

    ولأن الزيوت تعمل على تجديد وحماية البشرة لاحتوائها على فيتامين (A) ، (C) يفضل استخدام الزيوت مرة أو مرتين كل أسبوع مثل زيت اللوز وزيت الزيتون.

    وتوضح أن هناك أنواعاً من الكريمات تحتوى على الزيت أو الشمع أو الزبد يمكن استخدامها خصوصا للمناطق الجافة مثل الركبة والكوع والساق كونها تساهم فى التعويض عن نقص زيوت الجسم فضلاً عن أنها تقوى الحاجز الدهنى للبشرة وتحافظ على ليونته على مدار العام.

    ولتجنب جفاف بشرتك فى الشتاء يمكنك استخدام الزيدة التى تخترق الجلد بتركيبتها الخفيفة والجلسرين أو الألونتين ذات الخصائص المليئة بالعناصر المغذية والمرطبة التى تناسب جميع أنواع البشرة وتنصح باستخدامها بشكل يومى بعد الحمام حيث يمكن أن تمتصها البشرة بسرعة دون أن تترك أثراً دهنياً.

    وتنصح د.ميمونة بشرب الماء بكمية وفيرة حيث يفضل تناول 8 أكواب من الماء يومياً وعلى مدار اليوم ككل، بالإضافة إلى تناول الأغذية الغنية بالفيتامينات كالخضراوات والفاكهة التى تعمل على مد البشرة بالنضارة والحيوية.

    كما يمكن استخدام قناع الليمون والجلسرين وماء زيت الورد بنسب متساوية ووضعها على الجسم لمدة عشر دقائق لتجنب تشقق الجلد.

    - وعن العناية بالشفاه واليدين توضح د. نرمين سامى - أستاذ الأمراض الجلدية بطب عين شمس قائلة: تعانى الكثيرات من الفتيات والسيدات من جفاف وتشقق الشفاة فى أشهر الشتاء بسبب التعرض للهواء البارد، ولتجنب ذلك يجب استخدام مرطب للشفاة أكثر مرة فى اليوم خصوصا قبل الخروج من المنزل.

    ولإزالة الجلد الجاف غير المرغوب فيه على الشفاة يمكنك تقشير الشفاه بفرشاة أسنانك حين تنظفين أسنانك ويمكن وضع الفازلين لحمايتها، وتنصح باستخدام عملية التقشير مرة أو مرتين فى الأسبوع للتخلص من خلايا الجلد الميتة.

    وإذا كانت الشفاة تعانى من درجة جفاف وتشقق كبيرة يفضل استخدام زيت جوز الهند عدة مرات فى اليوم مع الحرص على تناول كميات كبيرة من الماء للحفاظ على نضارتها.

    كما يمكنك الاعتماد على عمل الوصفات الطبيعية من خلال وضع طبقة من العسل عليها مع طبقة من الفازلين ليلاً ثم يتم التخلص منها بعد مرور عشر دقائق وذلك بقطن مبلل بالماء الدافئ.

    أما بالنسبة لليدين فيمكنك الاحتفاظ بكريم مرطب فى حقيبتك ووضعه قبل الخروج من المنزل ويمكنك خلط الجلسرين مع عصير الليمون وبعض قطرات من ماء الورد واستخدامه لتدليك يديك كل يوم فالأيدى الباردة غالباً ما تؤدى إلى الإصابة بالبرد والأنفلونزا.

    وللتخلص من جفاف اليدين وخشونتها يمكنك خلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من السكر وقليل من الماء وتغسل اليد بهذا الخليط ويترك لبضع دقائق حسب درجة الجفاف والخشونة بحيث لا تقل المدة عن عشر دقائق.

    ومن أجل أظافر أجمل وأقوى تنصح د. نرمين بضرورة غمس الأظافر فى إناء عميق به زيت الزيتون ويجب أن يكون دائماً تقليم الأظافر أنيقاً وليس عميقاً.

    وعند استخدام المبرد يفضل إستخدامه فى اتجاه واحد تفادياً لحدوث شقوق وكسر للأظافر.

    ويؤكد د. سامى حنفى - أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية والعقم بطب بنها.

    على أن أكثر المشكلات التى تعانى منها الفتيات والمرأة فى فصل الشتاء هى جفاف الكعبين والذى يؤدى لتشققهما بعد ذلك. ولتجنب ذلك يجب اختيار الأحذية بعناية خصوصا ما يتم ارتداؤه داخل المنزل نظراً لكثرة الوقوف به كثيراً أثناء القيام بالمهام المنزلية المختلفة لذلك لابد أن يكون مريحاً ويفضل ارتداء الجوارب عند الخروج من المنزل كما يجب على الفتاة أو السيدة أن تغمس كعبها فى الماء جيداً وتدلكه بلطف بالحجر المخصص لها وتضع القليل من الكريم المرطب ثم قليلاً من بودرة الأطفال قبل ارتداء الحذاء.

    ويمكنك استخدام الفازلين بدلاً من الزيوت عند ترطيب الكعبين مع الحرص على ارتداء الجوارب عند النوم للحصول على مفعول أقوى.

    ويشير إلى أنه يمكن تقشير الكعبين بشكل طبيعى عن طريق خلط زيت الزيتون أو اللوز مع السكر الخشن وتدليك الكعبين لمدة 10 دقائق بهذا الخليط وتتم عملية التقشير للكعبين مرة كل ثلاثة أيام.

    - ولعلاج تشقق القدمين ينصح بتدليك القدمين بزيت الزيتون أو زيت الخروع.

    وعند الاستحمام يجب فرك القدمين بـ«الليفة» والماء الدافىء (بدون صابون) لإزالة الطبقة الخشنة.

    وأيضاً يمكن استخدام حمام مغلى البابونج الدافىء للقدمين لمدة من 15-20 دقيقة مرتين كل أسبوع لأن الحرارة تحسن الدورة الدموية وتريح العضلات المشدودة وتقلل الالتهابات وتترك الجلد ناعماً[
    /COLOR]منقووووووووووووول
    [BIMG]http://store1.up-00.com/Sep12/CeW41400.jpg[/BIMG]

  • #2
    تسلم اياديك النقلت لينا الكلام ده.. احلى حاجة انو الليمون ده روعة في أي وقت بالجد جميل


    Comment


    • #3
      ويسلم ذوقك العالي يا عسل
      [BIMG]http://store1.up-00.com/Sep12/CeW41400.jpg[/BIMG]

      Comment

      Working...
      X