إعلان

Collapse
No announcement yet.

هااااااااام والامتحانات على الابواب

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • هااااااااام والامتحانات على الابواب



    تقول د. مارى عبدالله أستاذة علم النفس التربوى بجامعة عين شمس: فكرة الامتحانات ذاتها محتاجة للتعديل فمفهوم الامتحان ذاته بين الطالب والمدرس هو نوع من التقويم وبه يستطيع أن يكتشف المدرس مدى قدرته أيضاً على توصيل أفكاره للطالب وبخاصة فى توصيل المعلومة وهذا هو الجزء الخاص والدور الذى يقوم به المدرس، ويأتى دور الطالب بعد ذلك فى فهم واستيعاب هذه المعلومات بتركيز والعمل على مذاكرة هذه المعلومات بشكل مستمر ومراجعتها حتى ليلة الامتحان.

    وتشير إلى ضرورة إدراك المدرس أثناء طرحه للأفكار التى تحتويها المادة الدراسية بأن الطالب يستوعب المعلومة أم لا؟

    وفى حالة عدم استيعاب الطالب بشكل كبير بالنسبة التى تحقق الرضا لجهد المدرس ، عليه أن يقوم بشرح هذه الأفكار بطريقة مبسطة ومجزئة.

    > وتوضح أن التقويم النهائى يكون مرتبطا بالفكرة الأساسية التى يركز عليها المدرس ولابد من أن الامتحان يمثل الأهداف الأساسية والنقاط التى تم التركيز عليها.

    > وترى أن أسوأ نوع من التقييم الذى يأتى عن طريق الحفظ والتلقين.

    وبالنسبة لليلة الامتحان يجب على الطالب أن يضع ملخصاً نهائياً فى ذاكرته للمادة ذاتها قبل آدائه الامتحان.

    > وتنصح د. مارى أنه من ضرورة النوم المبكر والأعصاب الهادئة وهذه ليست مسئولية الطالب فقط بل مسئولية الأسرة أيضاً فلها دور فى توفير جو أسرى هادىء.

    كما أنه من الضرورى أن يتعامل المدرس مع الطالب بشكل سوى وطبيعى .

    وتحذر من الارتباك والإجهاد وتحذيرات وتهديدات بعض الأساتذة ، فهذا يعبر عن عدم نجاح الأستاذ فى توصيل أفكاره.. وتعيب علي المدرس أكثر من الطالب.

    وترى أن أول تقويم للطالب يكون من خلال المحاضرة وعلى الأستاذ الجامعى أو المدرس قبل أن ينتقل لفكرة أخرى أن يدرك الأهداف الأساسية للمادة وعناصرها ويتقنها وعند تلخيص المادة ومراجعتها يجب تقسيم الأفكار والعناصر بحيث يسهل اختزانها فى الذاكرة ويستوعبها بسهولة.

    الجوع

    > وتؤكد د. چرسون أحمد أستاذ التغذية بالمعهد القومى للتغذية.

    أن التوتر يستهلك جزءاً كبيراً من الطاقة التى لابد من تعويضها بتناول الغذاء.

    وهناك بعض الطلاب يشعرون بالجوع الشديد أثناء فترات المذاكرة والامتحانات ويستمر هذا الشعور مهما تناولوا من طعام وهذا له عدة أسباب مختلفة منها عدم انتظام «الأيض»الداخلى للجسم نتيجة عدم الانتظام فى تناول الوجبات المتزنة أو بذل المجهود الشديد لدى البعض مع عدم تعويضه بالطاقة اللازمة من خلال الوجبات وقد يكون السبب نفسياً من خلال الشعور بالهم والاكتئاب والتوتر.

    > وعلى العكس من ذلك هناك طلاب يعانون من فقدان الشهية أيام الامتحان وبالنسبة لهؤلاء الطالب يجب أن يعتمدوا على الفواكه والعصائر الطبيعية كمصدر غذائى غنى جداً بالفيتامينات والسكر الطبيعى الذى يمد الجسم بالطاقة وكذلك الجبن ومنتجات الألبان مع تشجيع الطالب على تناول وجبات خفيفة كالسندويتشات.

    > وتشير إلى الأطعمة التى تساعد على التركيز أثناء المذاكرة وهى التى تحتوى على عنصر الحديد مثل العسل الأسود والكبد والفول والخضراوات الورقية الداكنة اللون مثل الملوخية والسبانخ والجرجير والبقدونس وكذلك الأطعمة التى تحتوى على فيتامين (c) كالموالح مثل البرتقال واليوسفى والليمون والبروتينات مثل البيض واللحوم والأسماك بجميع أنواعها حيث تحتوى على مادة الأوميجا (ثلاثة) المفيدة جداً للمخ حيث ترفع نسبة الذكاء مثل سمك السلامون والماكريل والتونة والسردين.

    وبالنسبة للطلاب الذين يعانون من الصداع أو الإسهال والقىء أحياناً ننصح بتناول مشروب «الحلبة» فهى من المشروبات المهمة التى تطهر البطن وتدفىء المعدة ولها القدرة علي التخلص من التقلصات ومشروب مغذى مع ضرورة الابتعاد عن شرب المنبهات كالشاى والقهوة والنسكافيه والكولا مع شرب كمية من الماء لا تقل عن 3 لتر يومياً

    منقوووووووول
    [BIMG]http://store1.up-00.com/Sep12/CeW41400.jpg[/BIMG]

  • #2
    يا سلام عليك يا حبيبة وربنا يوفق كل الممتحنين


    Comment


    • #3
      اشرقت الدنيا بمرورك العطر منينة
      [BIMG]http://store1.up-00.com/Sep12/CeW41400.jpg[/BIMG]

      Comment


      • #4
        موضوع جدا مهم
        جزاك الله خيرا بت كردفان
        [BIMG]http://www.blue-nil.net/vip//uploads/images/blue-f72652c2dd.gif[/BIMG]

        Comment


        • #5
          نورتي ابنتي سوزي
          نور الله دنياك بالايمان
          [BIMG]http://store1.up-00.com/Sep12/CeW41400.jpg[/BIMG]

          Comment

          Working...
          X