إعلان

Collapse
No announcement yet.

دوري ابطال أوربا :برشلونة يهزم مانشستر ويتوج بطلا لدوري الابطال الاهداف بالداخل

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • #46
    ميسي الرائع.. دائماً رائع
    شكراً ليك أمير جعفر


    Comment


    • #47
      شالكه يجرد الانتر من اللقب ويبلغ نصف النهائي لأول مرة

      الريال يجتاز توتنهام ويضرب موعدا جديدا مع برشلونة



      لندن - ا ف ب:
      نجح ريال مدريد الاسباني حامل الرقم القياسي في عدد الألقاب في مسابقة دوري أبطال أوروبا في بلوغ الدور نصف النهائي للمرة الأولى منذ عام 2003 عندما جدد فوزه على مضيفه توتنهام الانجليزي 1- صفر الأربعاء على ملعب "وايت هارت لاين" في لندن في إياب الدور ربع النهائي.
      وسجل البرتغالي كريستيانو رونالدو هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 50. وكان ريال مدريد فاز 4-صفر ذهابا الثلاثاء الماضي في مدريد. وسيلتقي ريال مدريد في الدور المقبل مع مواطنه برشلونة الذي حجز بطاقته بتغلبه على شاختار الأوكراني.
      وتقام مباراتا نصف النهائي في 26 و27 ابريل ذهابا و3 و4 مايو إيابا، على أن يكون النهائي في 28 مايو على ملعب ويمبلي في لندن. وكانت المرة الأخيرة التي بلغ فيها ريال مدريد دور الأربعة عام 2003 عندما خرج على يد يوفنتوس الايطالي، وهو حجز بطاقته اليوم إلى الدور ذاته للمرة الثانية والعشرين في تاريخه (رقم قياسي).
      وسيتواجه ريال مدريد وبرشلونة السبت في الدوري الأسباني، ثم سينتقل الصراع إلى كأس أسبانيا الأربعاء القادم على ملعب المستايا.
      وفي مباراة أخرى جرد شالكه الألماني ضيفه انتر ميلان الايطالي من اللقب وتأهل لأول مرة في تاريخه إلى الدور نصف النهائي بعد أن جدد فوزه عليه 2-1 في إياب الدور ربع النهائي الأربعاء في غيلسنكيرشن.
      وسجل الاسباني راؤول غونزاليز (45) وبينيديكت هوفيز (81) هدفي شالكه، والايطالي تياغو موتا (49) هدف انتر ميلان. وكان شالكه فاز ذهابا 5-2 في سان سيرو. وبلغ رصيد راؤول 72 هدفا خلال مسيرته في الكؤوس الأوروبية 70 منها في مسابقة دوري أبطال أوروبا بمختلف مسمياتها، وسيخوض لأول مرة على غرار فريقه السابق ريال مدريد الدور نصف النهائي منذ 2003 في مواجهة مانشستر يونايتد الانجليزي الذي أقصى مواطنه تشلسي.


















      Comment


      • #48
        بطاقــة اللقــاء
        VS
        المناسبة
        دوري ابطال اوروبا 2010/11 - دور الذهاب من النصف نهائي
        اليوم
        الثلاثاء 26 - 4 - 2011
        التوقيت
        9.45 بتوقيت مكة .. 18.45 gmt
        القناة الناقلة
        الجزيرة الرياضية : +4 .. +3 .. +9 .. +5.. HD1 .. HD2
        المعلقين
        يوسف سيف .. علي محمد علي .. رؤوف خليف .. حفيظ دراجي
        شالكة .. مانشستر يونايتد.. من منهم سيصل النهائي ؟!



        لقاء مثير ينتظره عشاق الكرة الاوروبية في ملعب الفيلتينس ارينا .. فشالكة الطامح بمواصلة مسيرته في الابطال و الوصول للنهائي سيصطدم بأحد عمالقة الكرة الانجليزية والاوروبية فريق مانشستر يونايتد الذي بدوره يبحث عن لقب رابع في دوري الابطال هذا الموسم خصوصاً ان النهائي سيلعب على ارض انجليزية .. على العموم نحن على موعد بلقاء مثير يترقبه الكثير خصوصاً من شالكة الذي بدأ يثير اعجاب الكثيرين بعد المستويات المذهلة التي قدمها في دوري الابطال هذا الموسم وبعد اقصاءه لحامل اللقب انتر ميلانو وسيحاول صنع المفاجئة من جديد امام المانيو ، ويبقى السؤال هل يستطيع شالكة حقاً صنع المفاجئة ؟ ام ان كبرياء و نجومية اليونايتد قادره على ان توقف طموحات الازرق الملكي ؟ هذه الاجوبة تبقى فقط فيما سيقدمه اللاعبين على ارضية الميدان ، وحتماً سنكون في الموعد !
        حكم اللقـاء
        الاسم كارلوس فيلاسكو كاربالو الجنسية اسبــــاني العمر 40 سنة عدد المباريات في دوري الابطال هذا الموسم 4 مبــاريات عدد البطاقات الصفراء التي رفعها 88 بطاقة صفـراء عدد البطاقات الحمراء التي رفعها 1 بطاقة حمـراء عدد ضربات الجزاء التي احتسبها 11 ضربـة جزاء
        الطاقم التحكيمي المساعد
        الحكام المساعدين روبيرتو الونسو فرنانديز - خيسوس كالفو غواثامورو ( اسبانيا ) مساعدي الحكام الاضافيين كارلوس كلوس غوميز - انطونيو بيريز ( اسبانيا ) الحكم الرابع ديفيد فرنانديز بوربلان ( اسبانيا )
        وضعية الفريقين
        يحـاول شالكة في ملعبه ان يحقق نتيجة مرضية له ومحرجة بنفس الوقت للفريق الانجليزي ، فإذا كان ابناء المدرب رانجنيك يطمحوا بالتقدم للأمام والوصول للنهائي فعليهم تحقيق نتيجة مرضية ومريحه على ارضية ميدانهم في اللقاء الأول فاللقاء الذي سينتظرهم في لقاء الرد سيكون صعباً لو خرج الفريق بنتيجة سلبية اوهزيمة في اللقاء الذهاب الأول الذي سيجمعهم في البطولة هذا الموسم وحتى على مستوى التاريخ لم يتلقي الاثنين في اي مباراة رسمية في اوروبا .. على العموم عشاق شالكة وسكان مدينة غيلسنكيرشن بشكل عام ستدعم الازرق الملكي ويطمحون ان يرد الفريق الجميل بالمثل ويحقق النتيجة الايجابيه ، خصوصاً ان الاداء الذي يقدمه الفريق في الدوري مخيب للآمال فلذا خير تعويض لعشاقه هو دوري الابطال او حتى الوصول للنهائي لهذا الموسم .. يذكر ان اللقاء الاخير لشالكة في الدوري امام كايزرسلاوترن انتهى بهزيمة شالكة بهدف لصفر لكن لا ننسى ان رالف رانجنيك اراح بعض الاسماء في هذه المواجهة واجرى العديد من التغييرات ولعب بتحفظ بعض الشيء حيث لا يريد ارهاق لاعبيه قبل المواجهة المنتظره امام مانشستر يونايتد . مانشستر يونايتد يدخل اللقاء و هو متصدّر الدوري الإنجليزي بفارق 6 نقاط عن أقرب المنافسين تشيلسي , مانشستر يونايتد حقق فوزاً صعباً ضد إيفرتون في ملعب الأولد ترافورد يوم السبت الماضي بتسجيل خافيير هيرنانديز ، ومانشستر يونايتد يدخل اللقاء الأوروبي و ليس لديه أي خساره في دوري أبطال أوروباً هذا الموسم , و مانشستر يونايتد سوف يدخل اللقاء بمعنويات مرفوعه بسبب الفوز في آخر مباراه ضد إيفرتون التي كان قبلها نيوكاسل و قبلها الخروج من الكأس أمام السيتي ، السير أليكس أراح الكثير من الاعبين لمباراه شالكه , و من المتوقّع أن يعود الاعب الموقوف في الدوري بول سكولز لمباراه دوري الأبطال , من المتوقع أن يكون هناك كالمعتاد ثلاث لاعبين خط وسط و مهاجم وحيد في الأمام .
        القراءة الفنية للتشكيلات المحتمله
        رالف رانجنيك من مواليد 29 يونيو من عام 1958 درب اندية عديدة في ألمانيا ابرزها شتوتغارت وهانوفر وهوفنهايم ، وشالكة الذي دربهم عدة مرات .. على العموم المدرب لم يغير من نهج الفريق عندما استقال ماغاث فالفريق لايزال يلعب بالـ 4/4/2 لكن بنفس جديد فالفريق عكس اداء جيد ونتائج ايجابيه منذ ان قدم رالف لتدريبهم ، على العموم التاريخ يذكر الالماني درب في 8 لقاءات بدوري الابطال فقط في تاريخه وهذا ليس عيباً فالحسم دائماً مايكون على ارضية الميدان ولذا من المتوقع ان يشرك منذ البداية :نوير
        ساربي هويديس ميتزيلدر يوشيدا
        في حراسة شالكة يجب ان نتوقف عند نوير ، الالماني يُقدم مستوى رفيع في تصديه للكرات او حتى اعطاء التوجيهات لزملائه في الخط الخلفي ولم تدخل شباكه في هذا الموسم من دوري الابطال سوى 8 أهداف ، كذلك يتشارك الخط الخلفي بهذا الابداع فهويديس وميتزيلدر الخبير يشكلان ثنائي رائع سواءً في التغطية وافتكاك الكرات من المهاجمين ، ولا ننسى الياباني يوشيدا صاحب الانطلاقات الهجومية وأحد المنافذ الهجوميه لفريق شالكة .
        خورادو بابادوبولوس ماتيب فارفانفي الوسط هناك الاجنحة الرائعه والتي تعد أوراق حسم في تشكيلة شالك ، طبعاً حديثنا هنا عن خورادو الاسباني والبيروفي الرائع فارفان الذين يشكلا نقطة قوة في العملية الهجومية لنادي شالكة ودائماً مايكونا خلف صناعة اللعب ، ولا ننسى دور بابادوبولس وماتيب في التغطية الدفاعية المتميزه وهما بالمثابة للفريق المنافسة نقطة توقف وتكسر للهجمات .. طبعاً لا ننسى دور كلوج قبل الاصابة في الارتكاز لكن ماتيب عوضه خير تعويض .
        راؤول ايدوفي الهجوم نتوقف عند راؤول ، الاسباني المخضرم سجل اسمه في تاريخ دوري الابطال كهداف للمسابقه تاريخياً وهذا كافي لأن تحذر منه جميع الفرق .. ولا ننسى ايدو البرازيلي ذو البنيه الجسمانيه القوية والذي برز بشكل مبهر في لقاء الانتر على السان سيرو بميلانو ، طبعاً مع تفوقهم الهجومي لا ننسى أدوارهم الدفاعيه فهما دائماً مايعودو للخلف للتغطيه ويشكلان الجدار الاول الدفاعي لشالكة بضغطهم على الاظهره وقلبي الدفاع للفرق المنافسه . اليكس فيرغسون من مواليد 31 من ديسمبر من عام 1941 ، بدأ التدريب مع فريق ايست ستيرلينغشاير ليذهب بعدها سانت ميرين وابردين الذي حقق معه نجاحات اوروبية رائعه ، قبل ان يشرف على منتخب اسكتلندا لفترة قصيره بسبب وفاة المدرب الذي كان يعمل ذالك الوقت معه فيرغسون في الطاقم الفني ، وليجد له مكاناً في مانشستر يونايتد الذي قاده لنجاحات عديده وأستطاع ان يبني ويشيد الفريق كما يليق به .. وقد كان مدرباً في 173 مباراة في دوري الابطال ، وعلى العموم هاهو يحـاول ان يقتنص اللقب الاوروبي ، ومن المتوقع أن يبدأ اللقاء بهذه التشكيلة :فاندرسار

        إيفرا فيديتش فيرديناند رافائيل
        فاندرسار صاحب الـ 40 عام ماشاء الله من المتوقع أن يكون أساسياً بسبب جاهزيه و عدم إستقرار كوزتشاك و إصابه ليندجارد لنهايه الموسم , فاندرسار سيكون أساسياً إن شاء الله في مباراه شالكه ، السير أليكس أراح كابتين الفريق و أفضل ظهير أيسر في الدوري الإنجليزي باتريس إيفرا لمده 70 دقيقه أمام فولهام بعد خروج جون أوشي للإصابه و قد لعب هو بديلاً عنه , و لكن كما هو موضّح فإن ريو فيرديناند جاهزاً لمباراه شالكه خصوصاً و أنه أكمل الـ 90 دقيقه أمام إيفرتون .. رافائيل كان على مقاعد الإحتياط , و لعب شقيق رافائيل فابيو مباراه إيفرتون كامله و قدّم مباراه رائعه , و من المتوقع أن يبدأ أحد الشقيقين و من الممكن أن يكون رافائيل الاعب الأكثر خبره في الجبهه اليمنى .سكولز كاريك

        جيجز

        بارك فالنسيا
        في الوسط : من المتوقع أن يلعب بول سكولز أساسي بعد راحته في مباراه نيوكاسل و إيفرتون بسبب الإيقاف علماً أنه بقيت له مباراه واحده للإيقاف , و كاريك أيضاً الذي تمّت إراحته بشكل كامل ضد إيفرتون و لذلك من المتوقع أن يلعب أساسي , و معهم المتألق الشاب البرازيلي أندرسون .. و من المتوقع أن يكونوا بارك و فالنسيا أساسييان , و خصوصاً أداء فالنسيا الرائع و مديح السير أليكس له بعد مباراه إيفرتون , و راحه بارك في مبارتان متتاليتان ضد نيوكاسل و ضد إيفرتون جميعها في الدوري . رونيفي الهجوم : وين روني أفضل مهاجم في مركزه لابد أن يكون أساسياً و من المستحيل أن تكون هناك تشكيله تحمل إسم واين روني و لا تضعه أساسي , و أيضاً من الممكن أن يلعب صاحب هدف الفوز خافيير هيرنانديز أساسي بعد عدم جاهزيه بيرباتوف و ضعف أداء أوين .خصوصاً و أن المكسيكي متميّز جداً في خارج الأرض و هذا قد يساعد مانشستر يونايتد في عبور شالكه و على الأقل التأكد للأفضليه , و خافيير هيرنانديز سجّل 18 هدف في الدوري و دوري أبطال أوروبا
        الغيــابات
        الاسباب
        شالكة 04
        مانشستر يونايتد
        اصابة
        هونتلار ، كلوغ ، غافرانوفيش
        هاريجريفز , فليتشر , ليندجارد , أوشي
        ايقاف
        لا يوجد
        لا يوجد
        مهدد بالايقاف
        راؤول - بابادوبولوس - خورادو - هونتيلار
        لا يوجد
        احصائيات الفريقين
        الاحصائيه
        شالكة 04
        مانشستر يونايتد
        دوري ابطـــال اوروبا 2010/11
        عدد الاهداف المسجلة
        21 هدف
        12 هدف
        عدد الاهداف التي سجلت عليه
        8 أهداف
        3 أهداف
        المحاولات على المرمى
        59 محاولة
        50 محاولة
        المحاولات خارج المرمى
        45 محاولة
        45 محاولة
        ضربات الزاوية
        57 ركنية
        57 ركنية
        حيازة الكرة اجمالاً بالنسبة
        51 %
        53 %
        حيازة الكرة اجمالاً كوقت
        292 د
        341 د
        الاخطاء التي ارتكبها
        171 خطأ
        130 خطأ
        الاخطاء التي ارتكبت عليه
        124 خطأ
        112 خطأ
        بطاقات صفراء
        26 بطاقة
        8 بطاقات
        بطاقات حمراء
        2 بطاقة
        0 بطاقة
        الدوري المحلي 2010 / 11
        الترتيب
        10
        1
        لعب
        31 مباراة
        34 مباراة
        فاز
        11 مباراة
        21 مباراة
        تعادل
        7 مباريات
        10 مباريات
        خسر
        13 مباراة
        3 مباريات
        له / عليه
        35 / 35
        71 / 32
        النقاط
        40 نقطة
        73 نقطة
        تاريخ المواجهات
        # الفريقين للمرة الاولى يلتقيان ضد بعضهما البعض في منافسه اوروبيه رسميه # التقى شالكة بالفرق الانجليزية الاخرى في المسابقات الاوروبية 9 مرات .. فاز في 3 ، تعادل في 2 وخسر 4 مرات .. وسجل 11 هدف واستقبلت شباكه 16 . # التقى مانشستر يونايتد بالفرق الالمانية الاخرى في المسابقات الاوروبية 23 مره ، فاز في 10 وتعادل في 7 وخسر 6 مواجهات ، سجل 34 هدف واستقبلت شباكه 25 هدف .
        ملعب اللقاء
        نتمني لكم مشاهدة ممتعة

        Comment


        • #49
          اليوم ريال مدريد وبرشلونة في ذهاب نصف النهائي


          هي مباراة الكلاسيكو الثالثة في غضون عشرة أيام ، والصراع الجديد بين البرتغالي جوزيه مورينيو والأسباني جوسيب جوارديولا ، المدربين اللذين سيسخران قدراتهما الكبيرة لخدمة صراع تكتيكي يعد غدا الأربعاء بتقريب كرة القدم من الشطرنج.

          يلتقي ريال مدريد وبرشلونة غدا الأربعاء في ذهاب الدور قبل النهائي لبطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم على ملعب "سانتياجو برنابيو" بالعاصمة الأسبانية ، الذي سيعاش بالقلب في المدرجات وبالعقل على مقاعد المدربين.

          ولم تحبط مباراة نهائي كأس الملك الأربعاء الماضي والتي انتهت بفوز الفريق الملكي 1/ صفر ، أيا من الجمهورين ، وقدم الغريمان التاريخيان عرضا جديرا بفريقين ينظر إليهما على أنهما الأشهر والأقوى في العالم.

          كما لم يحبط المدربان أحدا ، بعد أن قدما خططا تكتيكية جديرة بالاهتمام ، بدءا بمورينيو الذي وجد حلولا لوقف شلال برشلونة الهجومي بوضع مواطنه بيبي المدافع في خط الوسط فارضا المزيد من الضغوط على مقدمة خصمه.

          لكن الآن يأتي موعد جديد وكلا المدربين بات عليه إيجاد طرق لمباغتة منافسه ، وتصحيح أخطائه ، وزيادة فعالية ما آتي ثماره في الماضي.

          وبات من المؤكد أن يلعب مورينيو بطريقة تشبه مباراة الأربعاء ، أي بالدفع ببيبي في خط الوسط ليكون ترمومتر أداء الفريق.

          لكن إلى جواره لن يكون الألماني سامي خضيرة حاضرا ، لذا سيتحتم على مورينيو اللجوء إلى الفرنسي لاسانا ديارا. ورغم أن الأخير ينقل الكرة أفضل من لاعب الماكينات ، إلا أنه أقل منه تركيزا.

          كما لن يتمكن البرتغالي ريكاردو كارفاليو من اللعب للإيقاف والبدائل المتاحة إما راؤول ألبيول أو الأرجنتيني إيزيكيل جاراي ، علما بأن الأسباني طرد خلال مباراة الفريقين في الدوري وهو ما قد يقلل من فرصه أمام اللاتيني.

          كما أن مورينيو عليه أن يقرر إذا ما كان سيدفع في الهجوم مرة أخرى بالثلاثي المكون من البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني أنخل دي ماريا والألماني مسعود أوزيل ، وذلك هو الخيار الأقرب.

          وكريستيانو مكانه محجوز بكل تأكيد ودي ماريا يبدو عظيم الفائدة لوقف غارات الظهير الأيمن البرازيلي داني ألفيش. لذا ربما يكون الخلاف الوحيد دائرا حول الاختيار بين مهارة أوزيل وتمريراته الحاسمة وقدرة التوجولي إيمانويل أديبايور على الاحتفاظ بالكرة.

          الأمر المثير للانتباه هو أن مقاعد البدلاء في ريال مدريد ستضم بشكل شبه مؤكد الثلاثي الأرجنتيني جونزالو هيجوين والفرنسي كريم بنزيمة والبرازيلي كاكا ، الذين قادوا الفريق نحو الفوز يوم السبت الماضي على بلنسية صاحب المركز الثالث في جدول الدوري الأسباني بملعبه 6/3 .

          وماذا عن برشلونة؟ عانى الفريق في كأس الملك ويرى كثير من المحللين أن على جوارديولا تقديم الجديد على المستوى الخططي. لكن على خلاف مقعد البدلاء الرهيب الذي يملكه مورينيو ، لا توجد لدى جوارديولا الكثير من الخيارات بسبب بعض الإصابات داخل فريق ينظر إليه في الأصل على أنه محدود.

          وربما ليس أدل على ذلك من أن الفريق سيخوض مباراة غد ، وهو يعاني من إصابة جميع لاعبيه في مركز الظهير الأيسر وهم البرازيليان ماكسويل وأدريانو كوريا والفرنسي إريك أبيدال.

          لذلك ، لم يعد يبقى أمام جوارديولا سوى وضع القائد كارليس بويول (الذي غاب عن مباراة نهائي الكأس بسبب الإصابة) في الجبهة اليسرى من الدفاع ، والإبقاء على لاعب الوسط الأرجنتيني الدولي خافيير ماسكيرانو في مركز قلب الدفاع كما فعل الأربعاء.

          وأمام هذه الإمكانية ، من المحتمل أن يراهن جوارديولا على خط دفاع بثلاثة لاعبين مع نقل الظهير الأيمن البرازيلي دانييل ألفيش إلى خط الوسط.

          لكن المدرب الكتالوني لا يمكنه تقليل الاهتمام بخط دفاعه ، في الوقت الذي يبحث فيه عن طريقة لوقف البرتغالي كريستيانو رونالدو ، الذي قدم واحدة من أفضل مبارياته في نهائي الكأس اختتمها بإحراز هدف اللقاء الوحيد.

          كما يتحتم على جوارديولا إيجاد حلول للضغط الذي يفرضه ريال مدريد في الوسط ، وهو ما قد يدفعه لزيادة عدد لاعبيه في تلك المنطقة بالدفع بالمالي سيدو كيتا في خط الوسط ونقل أندريس إنييستا إلى مركز المهاجم الثالث بدلا من بدرو رودريجيز الذي سيجلس حينها بديلا.

          لكن الأمور ازدادت سوءا بعد أن اتضح أن إنييستا يعاني من تقلص عضلي خفيف ، الأمر الذي يزيد الضغوط على المدرب.

          لكن الوقت بات متأخرا للتخلي عن فلسفة أثمرت كل هذا النجاح ، وهو ما دفع أندوني زوبيزاريتا السكرتير الفني لبرشلونة لأن يصرح قبل الوصول إلى مدريد: "سنحاول فعل ما نجيده ، وهو الهجوم ومحاولة التسجيل".



















          دوري أبطال أوروبا : مانشستر يونايتد يفوز على شالكه بهدفين ويقترب من النهائي



          أهدر لاعبو مانشستر العديد من الأهداف


          اقترب نادي مانشستر يونايتد الانجليزي من التأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا بعد فوزه على شالكه الألماني بهدفين مقابل لاشئ في مباراة الذهاب للدور قبل النهائي للبطولة.
          ويكفي مانشستر الفوز أو التعادل بأي نتيجة أو الهزيمة بهدف في مباراة الإياب في الرابع من مايو آيار المقبل للتأهل إلى النهائي.

          • أحرز هدفي مانشستر يونايتد ريان جيجز في الدقيقة 67 و واين روني في الدقيقة 69 من المباراة.



          وتفوق مانشستر يونايتد على شالكه طوال المباراة وكان بإمكانه الخروج منتصرا باكثر من هدفين لولا تألق حارس شالكه مانويل نوير الذيت تصدى لأكثر من تسديدة خطيرة.
          وفي المقابل لم يظهر شالكه الذي تأهل للدور قبل النهائي للمرة الأولى في تاريخه بمستواه القوي الذي مكنه من الفوز على انتر ميلان الايطالي حامل اللقب في دور الثمانية.
          وبدأ شالكه مهاجما بعد مرور 40 ثانية فقط من بداية المباراة وسدد لاعبه الكسندر باوميوهان كرة قوية تصدى لها الحارس الهولندي ادوين فان دير سار.

          وتحولت السيطرة بعد ذلك الى مانشستر يونايتد الذي تبارى مهاجموه في إهدار الفرص السهلة وكانت أولى الفرص تسديدة ماكرة من واين روني حولها نوير ببراعة إلى ركلة ركنية في الدقيقة الثالثة ثم فرصة أخرى للكوري بارك جي سونغ في الدقيقة السادسة.

          وفي الدقيقة 15 أهدر خافيير فرنانديز أسهل الفرص بعد أن تلقى الكرة وانفرد بحارس المرمي ولكنه سددها في جسده ثم أهدر فرصة أخرى في الدقيقة 23.
          وواصل لاعبو مانشستر إهدار الأهداف في الشوط الثاني مع تألق حارس شالكه نوير الذي أنقذ كرة خطيرة في الدقيقة 47 من ضربة رأس للمدافع باتريس ايفرا.
          وجاءت الدقيقة 67 لتشهد تسجيل الهدف الأول عن طريق اللاعب المخضرم ريان غيغز بعد تلقيه تمريرة من روني وسددها زاحفة داخل المرمى.
          وأضاف روني الهدف الثاني بالطريقة ذاتها في الدقيقة 69 ليزيد من رصيده من الأهداف في البطولة هذا الموسم إلى ثلاثة أهداف.
          وحاول شالكه تقليص الفارق وكاد سيرخيو اسكوديرو أن يحرز هدفا من تسديدة قوية في الدقيقة 82 تصدى لها فان دير سار.
          وشهدت الدقائق الأخيرة إهدار فرص للفريقين حتى أطلق الحكم صافرته معلنا نهاية المباراة وفوز مانشستر.

          Comment


          • #50
            في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا

            ميسي يقود برشلونة للفوز على ريال مدريد 2-0


            الرهيب ميسي والهدف الثاني

            مدريد - رويترز:
            سجل ليونيل ميسي هدفين ليقود برشلونة للفوز على مضيفه ريال مدريد 2-صفر اليوم الأربعاء والاقتراب من التأهل للدور النهائي في بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.
            واتسم الشوط الأول بالعصبية حيث اضطر احكم إلى إيقاف اللقاء بسبب "مناوشات" بين اللاعبين حملوها معهم إلى غرف الملابس حيث تعارك بعضهم في معمعة شملت الإداريين أيضا وتسببت بطرد الحارس الثاني في برشلونة خوسيه بينتو.
            وفي الشوط الثاني تعقدت مهمة النادي الملكي عندما رفع الحكم الألماني ولفغانغ ستارك البطاقة الحمراء في وجه بيبي بعد خطأ على البرازيلي دانيال الفيش (62)، ليلعب ريال ناقصا للمباراة الرابعة على التوالي أمام برشلونة. كما طرد مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو بعد ذلك بقليل.
            ونجح رجال غوارديولا في استثمار أفضليته الميدانية والعددية لكي يخطفوا هدف التقدم عندما تلاعب الهولندي البديل إبراهيم افيلاي بالبرازيلي مارسيلو قبل أن يلعب كرة عرضية تلقفها ميسي وأودعها شباك كاسياس (77)، ثم أضاف النجم الأرجنتيني هدفه الحادي عشر في المسابقة هذا الموسم والثاني والخمسين في جميع المسابقات قبل ثلاث دقائق على نهاية الوقت الأصلي اثر مجهود فردي رائع حيث تلاعب بمدافعي ريال الواحد بعد الأخير قبل أن يضع الكرة بعيدا عن متناول كاسياس (87). وسيلتقي الفريقان مجددا في لقاء الإياب على استاد كامب نو في برشلونة يوم الثلاثاء المقبل.

















            بيبي اعتدي بقسوة علي الفيش ونال الاحمر






            طرد مورينهو

            Comment


            • #51
              جوارديولا يشيد بلاعبيه بعد الفوز المبهر على ريال مدريد

              أعرب جوسيب جوارديولا المدير الفني لنادي برشلونة عن سعادته البالغة بفوز فريقه اليوم الاربعاء على غريمه التاريخي ريال مدريد بهدفين نظيفين سجلهما الأرجنتيني ميسي في ذهاب الدور قبل النهائي لدوري ابطال أوروبا.

              فرض ميسي حالة من الصمت على ملعب ريال مدريد بعد أن خطف هدفا قاتلا قبل ربع ساعة على نهاية المباراة مستغلا تمريرة البديل الهولندي ابراهيم افيلاي.

              ثم عاد الفتى اللامع وسجل هدفا عالميا بمجهود فردي رائع بعدما تلاعب بجميع مدافعي ريال مدريد وسدد في شباك كاسياس قبل ثلاث دقائق من صافرة النهاية ، وسط حالة من الحسرة في صفوف النادي الملكي.

              وقال جوارديولا "لقد لعبنا مباراة رائعة ، وسيطرنا على مجريات اللعب تماما ، وملأنا الملعب بالحماس ، لذا أشعر بسعادة غامرة بلاعبي فريقي".




























              قااد النجم الأرجنتيني الدولي ليونيل ميسي فريقه برشلونة لانتزاع فوز قاتل من غريمه اللدود ريال مدريد بهدفين نظيفين على ملعب سانتياجو برنابيو مساء اليوم الاربعاء في ذهاب الدور قبل النهائي لبطولة دوري ابطال أوروبا لكرة القدم.

              فرض ميسي حالة من الصمت على ملعب ريال مدريد بعد أن خطف هدفا قاتلا قبل ربع ساعة على نهاية المباراة مستغلا تمريرة البديل الهولندي ابراهيم افيلاي.

              ثم عاد الفتى اللامع وسجل هدفا عالميا بمجهود فردي رائع بعدما تلاعب بجميع مدافعي ريال مدريد وسدد في شباك كاسياس قبل ثلاث دقائق من صافرة النهاية ، وسط حالة من الحسرة بين صفوف النادي الملكي.

              وقد بات برشلونة على أعتاب التأهل إلى المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة في غضون خمسة أعوام.

              يحتاج برشلونة إلى الفوز، أو التعادل بأي نتيجة، أو حتى الهزيمة بهدف في مباراة الإياب التي تقام على ملعب كامب نو الثلاثاء المقبل اذا ما اراد العبور إلى المباراة النهائية التي تقام على ملعب ويمبلي يوم 28 أيار/مايو المقبل.

              كانت مباراة اليوم هي ثالث كلاسيكو يجمع بين الفريقين خلال عشرة أيام ، بعد تعادلهما 1/1 في الدوري الأسباني ثم فوز ريال مدريد بهدف كريستيانو رونالدو في نهائي كأس ملك أسبانيا.

              وقام الحكم الألماني فولفجانج ستارك بين شوطي المباراة بطرد الحارس البديل لبرشلونة خوسيه مانويل بينتو لتورطه في شجار مع لاعبي ريال مدريد في الممر المؤدي لغرف خلع الملابس.

              تلقى ريال مدريد لطمة قوية في الدقيقة 61 بعد أن أشهر الحكم البطاقة الحمراء في وجه المدافع البرتغالي بيبي بعد تدخله بخشونة مع البرازيلي دانييل الفيش.

              ثم طرد المدير الفني لريال مدريد البرتغالي جوزيه مورينيو، للاعتراض.

              حقق برشلونة نسبة استحواذ على مجريات اللعب بلغت 71 بالمائة ، فيما اعتمد ريال مدريد على الدفاع في العمق واللعب على الهجمات المرتدة ، وهي الطريقة التي قادت الفريق للفوز في نهائي الكأس في 20 نيسان/ابريل الجاري ، ولكن هذه المرة خابت مساعي النادي الملكي وكانت الكلمة العليا من نصيب برشلونة.

              دخل لاعبو برشلونة إلى سانتياجو برنابيو في حالة من التذمر بسبب طول العشب داخل أرض الملعب ، ورفض ريال مدريد أن يتم رش الملعب بالمياه ، حيث لجأ مورينيو إلى تلك الحيل لتحجيم سرعة لاعبي برشلونة.

              بدأ ريال مدريد المباراة بضغط هجومي أملا في خطف هدف مبكر يشعل حماس الجماهير المحتشدة في سانتياجو برنابيو ، ويمنح الفريق دفعة معنوية قوية.

              كاد ديفيد فيا أن يفتتح التسجيل لبرشلونة في الدقيقة العاشرة من تسديدة قوية مرت بجوار القائم الأيمن لمرمى إيكر كاسياس.

              أنقذ كاسياس مرماه من هدف محقق في الدقيقة 24 بعد أن مرر الأرجنتيني ليونيل ميسي كرة سحرية إلى تشافي داخل منطقة الجزاء ليسدد الأخيرة كرة قوية أنقذها الحارس بثبات.

              حصل سيرجيو راموس مدافع ريال مدريد على بطاقة صفراء بسبب استخدامه الخشونة مع ميسي ، ليتأكد غيابه عن مباراة الإياب بسبب الإيقاف وهو نفس مصير بيبي الذي تلقى البطاقة الحمراء مباشرة.

              وفي ظل النقص العددي لريال مدريد، اضطر كاسياس للانتفاض من أجل التصدي للمشاكس فيا.

              استغل برشلونة النقص العددي في صفوف النادي الملكي واقتنص هدفا غاليا بعد مشوار ماراثوني لافيلاي في الجبهة اليمنى قبل أن يمرر كرة ساحرة داخل منطقة الجزاء لمسها ميسي مباشرة داخل الشباك في الدقيقة 75 .

              وقبل ثلاث دقائق من نهاية المباراة، أحرز ميسي هدفا خياليا يمكن ان يدخل به التاريخ من أوسع أبوابه بعد أن راوغ أربعة من مدافعي ريال مدريد ، ليمنح برشلونة فوزا غاليا.

              كان مانشستر يونايتد الإنجليزي فاز على مضيفه شالكه الألماني بهدفين نظيفين مساء امس الثلاثاء في ذهاب المربع الذهبي للبطولة.










              Comment


              • #52
                بالفيديو.. سر "حمراء" مورينيو و"مينيو العشرة"!

                كرة القدم - دوري أبطال أوروبا




                المدرب البرتغالي يتساءل عن السبب وراء حصول لاعبيه على البطاقات الحمراوات أمام برشلونة وموقع يوروسبورت عربية يحاول الإجابة عن تساؤلاته.

                دبي - خاص (يوروسبورت عربية)
                يشكو المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني لريال مدريد الإسباني دوما من التحكيم بشكل عام ومن اضطراره إلى مواجهة برشلونة بعشرة لاعبين في كل مواجهة، ويتساءل لماذا؟!
                ومن المؤكد أن مورينيو يعلم تماما الإجابة عن هذا السؤال، لكننا سنحاول أن نساعده على فهم الأسباب التي تجعل ريال مدريد يلعب بعشرة لاعبين في كل مواجهة مع غريمه اللدود، وهل هذا صحيح من الأساس!
                بداية، فإن المدرب البرتغالي أحد المؤمنين بنظرية المؤامرة منذ أيامه الأولى مع كرة القدم. ومنذ أن عرفه العالم مع تشيلسي الإنكليزي، فإن مورينيو دأب على اتهام جميع الأطراف المحيطة بفريقه بأنها تسعى للنيل منه، سواء المنافسين أو الحكام أو الجماهير أو الاتحاد المحلي وجدول المباريات!

                فضيحة فريسك
                وربما نسي الكثيرون ومنهم مورينيو فضيحة الحكم السويدي أندريس فريسك الذي تسبب في اعتزاله التحكيم نهائيا المدرب البرتغالي بواسطة"ألاعيبه".
                وكان مورينيو قد زعم أنه رأى الحكم السويدي وهو يتحدث مع فرانك ريكارد المدير الفني لبرشلونة آنذاك خلال شوطي المباراة التي خسرها تشيلسي 2-1، ما تسبب في إثارة جمهور الفريق الإنكليزي على الحكم وتهديده بالقتل، قبل أن يعترف مورينيو أنه لم ير شيئا بعينيه وإنما جاء بالمعلومة من أحد مساعديه!
                إلى هذا الحد كان يبحث مورينيو عن مصلحته الشخصية ومصلحة فريقه حتى لو على حساب مسيرة الآخرين بل وحياتهم نفسها!


                علاقة خاصة
                ويملك مورينيو علاقة خاصة مع برشلونة الذي بات يعتبره الآن عدوه الأول. فقد بدأ المدرب البرتغالي مسيرته كمترجم للإنكليزي بوبي روبسون المدير الفني السابق للفريق، وهناك ارتبط مع النادي ولاعبيه وجماهيره بعلاقة قال عنها هو نفسه إنها علاقة أبدية وإن برشلونة سيبقى دوما في قلبه.
                وربما لهذا السبب فإن المدرب المتميز تكتيكيا يعطي مواجهة البرسا أهمية خاصة، ومن ثم شحن خاص للاعبيه. وإذا كنا نعترف بأن مورينيو يجيد شحن معنويات لاعبيه، إلا أن لهذا آثاره السلبية والتي تتلخص في الخشونة الزائدة التي يتعامل بها لاعبوه مع منافسيهم من الفريق الكاتالوني.


                وإذا كان الحكم طرد البرتغالي بيبي في الكلاسيكو الأخير، فإن معظم خبراء التحكيم يرون أن الحكم رحم آخرين من البطاقة الحمراء مثل التوغولي إيمانويل أديبايور والفرنسي لاسانا ديارا والبرازيلي مارسيلو، وإن كان تغاضى أيضا عن طرد البرازيلي داني ألفيش والأرجنتيني خافيير ماسكيرانو من برشلونة.

                أين السر؟
                السر في كثرة البطاقات الحمراوات التي يحصل عليها لاعبو مورينيو أمام برشلونة يعود إلى طريقة اللعب التي يفرضها على لاعبيه، فهو يطلب منهم التركيز على الواجبات الدفاعية مع تضييق المساحات في وسط الملعب، ما يفرض على لاعبيه الدخول في الكثير من الالتحامات نظرا لضيق المساحات وتميز لاعبي برشلونة في تمرير الكرة فيما بينهم.
                كما أن مورينيو دائما ما يطالب لاعبيه بالتدخل الخشن أو ما يطلق عليه "Hard tackling" وذلك من أجل إرهاب المنافسين وتحطيم هجماتهم مبكرا قبل أن تنتقل الخطورة إلى منطقة الجزاء.


                خرافة "مينيو العشرة"
                أما بخصوص "خرافة اللاعبين العشرة" التي يزعم مورينيو تكرارها كلما واجه برشلونة، فالإحصائيات تؤكد أن المدرب البرتغالي واجه الفريق الكاتالوني أربع مرات الموسم الماضي كمدرب لإنتر ميلان، لم يشهد فريقه الحصول على بطاقة حمراء إلا في واحدة.
                كما أن البطاقة الحمراء التي حصل عليها الأرجنتيني أنخل دي ماريا خلال كلاسيكو كأس الملك كانت في الوقت المحتسب بدلا من الضائع بسبب الإنذار الثاني، وربما لم يلعب ريال مدريد بعشرة لاعبين لدقيقة واحدة!



                وإذا فتحنا باب الحديث عن البطاقات الحمراوات التي حصل عليها مورينيو نفسه، فسنحتاج إلى موضوع آخر لسرد تاريخه الطويل مع التمرد ومشاغبة الحكام.
                وفي النهاية أود أن أوجه سؤالا لـ"الرجل المميز": ماذا يعني الحصول على بطاقات حمراوات من حكام مختلفين؟ هل هي مؤامرة.. أم غباء من الآخرين؟!





                <A href="http://forum.mediakora.com/t12121.html"><A href="http://forum.mediakora.com/t12121.html"> <A href="http://forum.mediakora.com/t12121.html">




                || تعليق :: عصام الشوالي :: JSC Sport +4 :: WMV :: 640 X 480 :: 1 MB ||





                2-0 ميسي ( حمل من هنا :: شاهد من هنا ) ******








                <A href="http://forum.mediakora.com/t12121.html">


                ملخص الشوط الاول ( تعليق:- عصام الشوالي - المدة :- 14:50 د ) ( حمل :: شاهد )


                ملخص الشوط الثاني ( تعليق :- عصام الشوالي - المدرة :- 23:31 د ) ( حمل :: شاهد )



                Comment


                • #53
                  كرة القدم - دوري أبطال أوروبا


                  مواجهة جديدة بين برشلونة وريال مدريد



















                  يستضيف ملعب «كامب نو» بمدينة برشلونة، فى التاسعة إلا الربع من مساء الاربعاء، واحدة من المباريات الصعبة، عندما يلتقى برشلونة، صاحب الأرض والجمهور، نظيره ريال مدريد، فى مباراة العودة بالدور قبل النهائى لبطولة دورى أبطال أوروبا.
                  يدخل برشلونة اللقاء متفوقاً بفارق هدفين فاز بهما فى مباراة الذهاب، التى جمعتهما الأربعاء الماضى بملعب «سانتياجو بيرنابيو»، معقل ريال مدريد، بالإضافة إلى غياب جوزيه مورينيو، مدرب النادى الملكى، عن إدارة اللقاء من أرض الملعب، بسبب طرده فى اللقاء السابق لاعتراضه على التحكيم بشكل غير لائق. ويحتاج النادى الملكى لتحقيق الفوز بفارق ثلاثة أهداف على الأقل للتأهل إلى النهائى، فى حين يكفى النادى الكاتالونى التعادل أو الخسارة بفارق هدف للتأهل.







                  دبي- خاص (يوروسبورت)
                  تحمل نجوم فريقي برشلونة وريال مدريد الاسبانيين الكثير من الأعباء التي لا تطاق هذا الموسم، بعدما كتب لهم أن يلتقوا في الكلاسيكو الشهير عالميا 5 مرات على التوالي، 4 منها في شهر واحد، وستكون المواجهة الأخيرة الثلاثاء في إياب الدور نصف النائي من بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم مسك الختام.
                  وشهدت الأعباء شدتها على نجوم الفريقين بعد ما تناقلته وسائل الإعلام من اتهامات ومناكفات هنا وهناك، فتارة تؤكد الصحف المدريدية أن لاعبي البرشا يستحقون جوائز الأوسكار في التمثيل بعدما تألقوا في السباحة على أرض الميدان لاكتساب أخطاء قالوا أنها وهمية، وتارة تصف الصحف الكتالونية لاعبي الريال بأنهم مؤهلون للمنافسة في بطولة الاتحاد العالمي للمصارعة الترفيهية بعد سيل الأخطاء التي ارتكبوها ونتج عنها طرد لاعب من كل مواجهة من مواجهات الكلاسيكو الماضية.
                  وتحمل لاعبو الكلاسيكو كل ذلك تحت وطأة الضغط العصبي الكبير الذي خلفته نتائج المباريات حامية الوطيس.
                  في البداية اكتسح برشلونة ضيفه الريال بخماسية في ذهاب الليغا، ولم يتمكن الملكي على أرضه من تحقق نتيجة أفضل من التعادل 1-1 وهو يلعب بعشرة لاعبين، قبل أن يرد شيئا من اعتباره في نهائي كأس الملك ويفوز برأسية رونالدو في الوقت الإضافي الأول في ملعب المستايا.
                  وعندما حان موعد ذهاب الدور نصف النهائي لأبطال أوروبا وفقا لما تنصت عليه القرعة، كشف ميسي عن عبقريته المعهودة وأثقل مرمى كاسياس بهدفين وسط جماهير البرنابيو، فصار لزاما على لاعبي الملكي الثأر إيابا في كامب نيو الثلاثاء، ولا أحد يدري أن كانوا قادرين على تحقيق هذه المعجزة، خصوصا وأن البرشا في أفضل حالاته هذا الموسم.
                  وترتدي المباراة الأخيرة الثلاثاء لباس المحاربين، فلا مجال للتراجع أو الاستسلام لكلا الفريقين، وتحت قاعدة يا قاتل يا مقتول، ستسير المباراة إما إلى بر الأمان بتأهل من يستحق أو إلى "عركة" كادت أن تقع في أكثر من مناسبة ماضية، وينتج عنها أيضا تأهل من يستحق
                  Last edited by امير جعفر; 05-03-2011, 09:15 AM.

                  Comment


                  • #54
                    ابيدال لاعب برشلونة جاهز غدا لمواجهة ريال مدريد2 مايو 2011:
                    © رويترز


















                    انضم ايريك ابيدال مدافع برشلونة ومنتخب فرنسا والذي خضع لجراحة لازالة ورم في الكبد في مارس اذار الماضي الى تشكيلة الفريق القطالوني الذي سيواجه ريال مدريد في اياب الدور قبل النهائي لدوري ابطال اوروبا لكرة القدم غدا الثلاثاء.

                    وقال بيب جوارديولا مدرب برشلونة انه من المحتمل الا يشارك اللاعب البالغ من العمر 31 عاما في مباراة الاياب بالدور قبل النهائي على استاد نو كامب حيث سيدافع برشلونة عن فوزه 2-صفر في مباراة الذهاب الا ان عودته لا تزال تمثل نبأ سار لمتصدر دوري الدرجة الاولى الاسباني الذي خسر جهود مدافعيه ادريانو وماكسويل وجابرييل ميليتو للاصابة.

                    وقال برشلونة بموقعه على الانترنت ان لاعب خط وسطه اندرياس انيستا والذي غاب عن مباراة الذهاب في مدريد بسبب اصابته بشد في الساق بات سليما معافى قبل لقاء الاياب غدا.

                    وقال جوارديولا خلال مؤتمر صحفي "عودة (ابيدال) تمثل النبأ الاهم لهذا اليوم."

                    واضاف "تحدثنا الى الاطباء والمتخصصين في الاورام وقد اخبرونا انه في حالة مثالية."

                    وتابع "لقد فقد بعضا من وزنه وهو بحاجة للعودة الى مستواه الا انه سيجلس على مقاعد البدلاء معنا على الاقل."




























                    تتجه أنظار عشاق كرة القدم في أنحاء العالم غدا الثلاثاء الى النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم فريق برشلونة والبرتغالي كريستيانو رونالدو نجم فريق ريال مدريد، وذلك عندما يلتقي عملاقا الكرة الأسبانية غدا الثلاثاء للمرة الرابعة خلال 18 يوما.

                    غير انه من المتوقع ألا يقل الاهتمام غدا بالبرتغالي جوزيه مورينيو، مدرب ريال مدريد الحالي، عندما يستضيف برشلونة مباراة العودة بالدور قبل النهائي لبطولة دوري أبطال أوروبا.

                    فالمدرب ، الشهير بلقب "الخاص" ، لن يكون جالسا على مقاعد فريق ريال مدريد بالاستاد ولكنه سيجلس في المدرجات وسط مجموعة من حراس الأمن الذين سيتولون حمايته.

                    لن يسمح لمورينيو بالنزول إلى قرب خط الملعب لتوجيه لاعبيه بعد طرده في مباراة الذهاب التي فاز بها برشلونة 2/ صفر الأسبوع الماضي بهدفين حملا توقيع النجم ميسي. طرد مورينيو في هذه المباراة لاعتراضه القوي على إشهار البطاقة الحمراء لمدافع ريال مدريد بيبي.

                    أثار مورينيو بعدها دهشة عالم كرة القدم بهجومه الغاضب عقب المباراة على اتحاد الكرة الأوروبي واتهامه بمنح "معاملة خاصة" لبرشلونة.

                    من المقرر أن يصدر اتحاد الكرة الأوروبي حكمه في هذه المسأله يوم الجمعة المقبل، مع احتمال مواجهة مورينيو لعقوبة الإيقاف أربع مباريات (أي حضور أربع مباريات من المدرجات) إلى جانب توقيع غرامة مالية كبيرة بحقه بسبب هجومه الغاضب.

                    تحظى مباراة الغد بأهمية كبيرة بالنسبة لمورينيو ، فليس هناك أدنى شك في أن جماهير الكرة حول العالم ستدقق في كل إيماءة أو حركة تصدر عن المدرب البرتغالي بحثا عن أي علامة جديدة على سوء سلوكه أو غطرسته المزعومة أو استفزازاته المشينة.

                    يعتبر مورينيو العدو الأول لجماهير برشلونة منذ نحو عام، اي منذ قاد إنتر ميلان للإطاحة بحامل اللقب الأوروبي السابق من بطولة دوري الأبطال قبل أن يواصل إنتر مشواره في البطولة الأوروبية ليحرز اللقب.

                    وبعدها ارتكب مورينيو الخطيئة التي لا تغتفر بالنسبة لجماهير برشلونة بتوليه تدريب ريال مدريد ، ليصبح أغلى مدرب في العالم ، رغم أنه سبق له العمل مع برشلونة.

                    عمل مورينيو مع نادي برشلونة فيما بين عامي 1996 و2000 ، في البداية كمترجم للمدرب بوبي روبسون وبعدها بكتابة التقارير الفنية للمدرب لويس فان جال.

                    وفي عام 2008 ، عندما انتهى عهد برشلونة مع مدربه السابق فرانك ريكارد والذي امتد خمسة أعوام كان العديد من مسئولي النادي يريدون تعيين مورينيو بديلا له، ولكن رئيس النادي الكتالوني آنذاك خوان لابورتا فضل تعيين بيب جوارديولا ، وهو القرار الذي أثبت صحته، بل وجدارته لاحقا.

                    تحول مورينيو إلى رمز مكروه في "كامب نو" خلال ال12 شهرا الأخيرة منذ قبل النهائي العاصف بدوري الأبطال بين برشلونة وإنتر في الموسم الماضي.

                    طوال الموسم الحالي من الدوري الأسباني ، دأب مورينيو على اتهام اتحاد الكرة الأسباني بمحاباة برشلونة في المعاملة، في حين اتهم مدربي الفرق الأخرى بالتساهل في مبارياتهم أمام برشلونة.

                    زادت شعبية مورينيو بشكل كبير بين جماهير ريال مدريد، خاصة بعدما قاد الفريق الملكي للفوز على برشلونة 1/ صفر في نهائي كأس ملك أسبانيا في 20 نيسان/أبريل الماضي.

                    ولكن أحداث مباراة 27 نيسان/أبريل دفعت العديد من جماهير ريال مدريد تأييدها للمدرب البرتغالي.

                    فقد دفع مورينيو في ذهاب الدور قبل النهائي بدوري الأبطال بتشكيل دفاعي بحت ولم يكن هناك سوى رونالدو كلاعب منفرد في خط الهجوم.

                    وفرض برشلونة سيطرته على المباراة منذ الدقيقة الأولى مما بعث شعورا بالكآبة داخل أرجاء "استاديو بيرنابيو". واكتفى فريق مورينيو بالاستحواذ على الكرة بنسبة 21% وبتسديدة واحدة على مرمى برشلونة طوال المباراة قبل أن يغرقه ميسي بهدفين قاتلين.

                    وبعدها أثار مورينيو استياء العديد من جماهير ريال مدريد عندما أعلن صراحة أنه كان يلعب من أجل التعادل السلبي ، وهو الأمر الذي لم يسمع من قبل من أي من مدربي ريال مدريد.

                    ثم زاد مورينيو الأمر سوءا عندما قال إن مباراة العودة ستكون "مهمة مستحيلة" ، وهي خطيئة أخرى من مدرب لفريق دائما ما يفخر بأنه لا يستسلم أبدا.

                    ففي عام 2008 ، أقيل الألماني بيرند شوستر من تدريب ريال مدريد لأنه قال إنه "من المستحيل" أن يفوز فريقه على برشلونة في "كامب نو".

                    فهل يمكن أن يواجه مورينيو المصير نفسه بنهاية هذا الموسم رغم أنه قاد ريال مدريد بالفعل للقبه الأول منذ أيام شوستر؟

                    أشارت استطلاعات الرأي بين الجماهير والمدونات الجماهيرية على الإنترنت إلى أن شعبية مورينيو تراجعت بشكل كبير في الاونة الاخيرة، خاصة بعد هزيمة ريال مدريد 2/3 على ملعبه أمام المتواضع سرقسطة بالدوري الأسباني أمس الأول السبت.

                    يتخلف ريال مدريد حاليا عن برشلونة بفارق ثماني نقاط، مع تبقي أربع مراحل فقط على نهاية الموسم.

                    وفي حال تعرض ريال مدريد لهزيمة جديدة غدا، خاصة أمام خصمه الأزلي برشلونة ، سيزيد هذا الأمر من تأزم موقف مورينيو بالنادي.


                    Comment


                    • #55
                      مدريد ويعبر لنهائي دوري أبطال أوروبا 3 مايو 2011:



























                      صعد فريق برشلونة إلى الدور النهائي ببطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم للمرة الثالثة خلال خمسة أعوام ، بعدما تعادل مع ضيفه وغريمه التقليدي في الدوري الأسباني ريال مدريد 1/1 اليوم الثلاثاء في إياب الدور قبل النهائي للبطولة.

                      وكان برشلونة تغلب على ريال مدريد في عقر داره 2/صفر ذهابا ، وبذلك يفوز الفريق الكتالوني 3/1 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب ويصعد إلى الدور النهائي.

                      ويواجه برشلونة في الدور النهائي ، الفائز من المواجهة الأخرى بالدور قبل النهائي بين شالكه الألماني ومانشستر يونايتد الإنجليزي.

                      وكان مانشستر تغلب على شالكه 2/صفر ذهابا في ألمانيا ويلتقي الفريقان إيابا على ملعب "أولد ترافورد" غدا الأربعاء.

                      وكانت الفرص الأخطر في مباراة اليوم من نصيب برشلونة لكنه لم ينجح في هز شباك منافسه طوال 53 دقيقة ، ثم افتتح التسجيل عن طريق بيدرو.

                      وبعدها بعشر دقائق أدرك ريال مدريد التعادل بهدف للاعب مارسيلو ، لكن ريال مدريد لم يكن قريبا من تفجير المفاجأة وانتزاع بطاقة التأهل.

                      ولم تشهد مباراة الإياب أجواء متوترة ، مثلما كان الحال في مباراة الذهاب ، ربما لأن البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني لريال مدريد ، والذي يخضع لعقوبة إيقاف بعد طرده في مباراة الذهاب ، قرر متابعة المباراة من الفندق الذي يقيم به بدلا من الحضور في المدرجات.

                      وربما كان مجرد حضور مورينيو المباراة في استاد "كامب نو" سيشكل عاملا يثير غضب جمهور قوامه 96 ألف متفرج ، وربما كان يحول التوتر في المباراة إلى عنف.

                      وعانى لاعبو الفريقين خلال المباراة من صعوبة شيئا ما في الحركة على أرضية الملعب بسبب الأمطار المتقطعة.

                      وأدرك ريال مدريد أنه لا يمكنه مواصلة الأسلوب الدفاعي الحذر الذي ظهر به في مباراة الذهاب. وبالتالي قرر مورينيو أن يدفع بالثلاثي كريستيانو رونالدو وكاكا وجونزالو هيجوين في الهجوم ، علما بأن اللاعبين الثلاثة غابوا عن التشكيل الأساسي في مباراة الذهاب.

                      وحقق ريال مدريد بداية قوية ، وضغط بقوة على برشلونة في خط الوسط ، لكنه أخفق في تشكيل خطورة حقيقية على المرمى.

                      واستطاع برشلونة بشكل تدريجي فرض سيطرته على المباراة وبلغت نسبة استحواذه على الكرة 65 بالمئة بفضل مهارة لاعبيه في التمريرات القصيرة المتتالية ، وصنع فرصة تلو الأخرى.

                      ولكن إيكر كاسياس حارس مرمى ريال مدريد شكل عقبة أمام كل من سيرخيو بوسكيتس وليونيل ميسي وديفيد فيا.

                      وأثير جدل على أرض الملعب في الدقيقة 48 عندما تغاضى الحكم عن احتساب هدف لهيجوين بدعوى تعرض خافييلر ماسكيرانو للخشونة من قبل كريستيانو رونالدو ، علما بأن الإعادة التليفزيونية أظهرت أن رونالدو تلقى دفعة من جيرار بيكيه.

                      وبعد ست دقائق ، افتتح برشلونة التسجيل حيث مرر أندريس إنييستا الكرة إلى بيدرو في الناحية اليمنى ، ونجح الأخير في فرض سيطرته عليها حتى سددها بقدمه اليسرى في الشباك.

                      وبعد عشر دقائق أدرك ريال مدريد التعادل حيث تلقى مارسيلو تمريرة رائعة من أنخيل دي ماريا وسدد الكرة في الشباك بسهولة.

                      وبعد التعادل كان ريال مدريد بحاجة إلتى هدفين آخرين لانتزاع بطاقة التأهل لكن الفريق لم يشكل الخطورة الكافية على مرمى برشلونة الذي بدا قانعا بالتعادل الذي جاء بطعم الفوز.

                      وشارك إريك أبيدال ، الذي اتضح أنه يعاني من ورم في الكبد قبل شهرين ، من مقعد البدلاء في الدقائق الأخيرة ليلقى هتافات الترحيب من المشجعين.

                      وبمجرد إطلاق الحكم صافرة النهاية احتفل لاعبو برشلونة بدفع المدافع الفرنسي ، صاحب الشعبية الكبيرة ، إلى أعلى كما لو أنه هو مدرب الفريق.





                      Comment


                      • #56
                        مانشستر يكرر فوزه على شالكه ويصطدم ببرشلونة في نهائي دوري الابطال



                        5مايو 2011:






                        تأهل فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي للمباراةالنهائية لدوري ابطال أوروبا لكرة القدم بعدما كرر فوزه على ضيفه شالكه الألماني، حيث تغلب عليه 4/1 اليوم الاربعاء في إياب الدور قبل النهائي للبطولة.

                        كان مانشستر حسم مباراة الذهاب لصالحه بهدفين نظيفين، وبذلك فاز بمجموع مباراتي الذهاب والإياب بنتيجة 6/1 .

                        يلتقي مانشستر مع المارد الأسباني برشلونة في المباراة النهائية التي تقام ملعب ويمبلي يوم 28 أيار/مايو الجاري.

                        كان برشلونة فاز على غريمه التاريخي 3/1 في مجموع لقاءي الذهاب والإياب ليصعد إلى المباراة النهائية للمرة الثالثة في غضون خمسة أعوام.

                        وبعد الفوز في مباراة الذهاب بهدفين نظيفين أجرى مانشستر عدة تغييرات على صفوفه في مباراة اليوم ، حيث فضل إعطاء راحة إلى العديد من اللاعبين البارزين من أجل التركيز على المباراة المصيرية أمام تشيلسي يوم الاحد المقبل بالدوري الإنجليزي.

                        انتهى الشوط الأولى من المباراة التي جرت على ملعب أولد ترافورد بتقدم مانشستر بهدفين مقابل هدف.

                        سيطر شالكه على مجريات اللعب في بداية المباراة وأطلق جيفيرسون فارفان قذيفة صاروخية من مسافة 20 ياردة، ولكنها ضلت طريقها للمرمى.

                        افتتح لاعب الوسط الاكوادوري لويس انطونيو فالنسيا التسجيل لمانشستر في الدقيقة 25 مستغلا تمريرة دارون جيبسون.

                        وبعد خمس دقائق فقط، رد فالينسيا الجميل لزميله داوسون وأهداه تمريرة رائعة لم يجد معها داوسون صعوبة في تسجيل الهدف الثاني وسط خطأ قاتل من الحارس مانويل نيوير.

                        وفي الدقيقة 35، رد شالكه بهدف حمل توقيع خوسيه مانويل خواردو الذي استغل دربكة دفاعية في صفوف مانشستر ليسدد مباشرة في الشباك.

                        وهدأ مانشستر من وتيرة إيقاع اللعب بعض الشيء لحصول جيبسون وبول سكولز واندرسون على بطاقات صفراء.

                        وفي الشوط الثاني، كاد البرازيلي أندرسون اوليفيرا أن يسجل هدفا رائعا لمانشستر ولكن نيوير كان له بالمرصاد.

                        نجح اندرسون في تسجيل الهدف الثالث للفريق في الدقيقة 72 من عرضية متقنة للبرتغالي ناني.

                        فضل سير أليكس فيرجسون، المدير الفني لمانشستر، سحب لاعبه دارين فليتشر الذي شارك للمرة الأولى منذ نحو شهرين عقب اصابته بعدوى في المعدة ، مما يشير إلى إمكانية الدفع به في مباراة تشيلسي.

                        اختتم اندرسون أهداف مانشستر بتسجيله الهدف الرابع لفريقه والثاني له في الدقيقة 76 من تمريرة لفالينسيا إلى ديميتار برباتوف الذي مرر بدوره إلى اندرسون ليسدد مباشرة في الشباك.

                        ستكون المباراة النهائية لدوري ابطال أوروبا هي الاخيرة للحارس الهولندي المخضرم ادوين فان دير سار قبل الاعتزال.

                        يشارك فان دير سار في ثالث مباراة نهائية لدوري الابطال خلال اربعة أعوام ، مع العلم أنه شارك مع مانشستر خلال مباراة النهائي التي هزم فيها أمام برشلونة صفر/2 في روما قبل عامين.







                        Comment


                        • #57







                          بعد أن حسم كلاً منهما لقب الدوري المحلي لصالحه و احتفل بالإنجاز كما يجب يتحول التركيز الكامل الآن لدوري أبطال أوروبا حيث يلتقي مانشستر يونايتد و برشلونة في "بيت كرة القدم" استاد ويمبلي بالعاصمة الإنجليزية لندن و هدف كلاً منهما إضافة لقب دوري الأبطال الرابع لخزائنهما ، الفريقان التقيا قبل عامين و فاز برشلونة وقتها بهدفين نظيفين في ستاد الأولمبيكو بـروما ، و ستكون هذه المرة السادسة التي يتواجه فيها فريقان بالنهائي للمرة الثانية و لمن يتفائلون بالتاريخ من مشجعي مانشستر نُشير لهم بأنه في آخر ثلاث نهائيات متكررة (ميلان ضد أجاكس 69 و 95 ، جوفنتوس ضد أجاكس 73 و 96، ليفربول ضد ميلان 2005 و 2007) فاز الفريق الذي خسر المباراة الأولى ، مانشستر خسر قبل عامين لكن السير أليكس فيرغسون يرى بأن "الإنتقام لا يدخل بالمباراة ، سنلعب ضد فريقاً رائع لكن لا يمكننا أن نكون خائفين لا بد أن نجد حلولاً للعب معهم" و لم يستبعد السير أية حلول حتى الاستعانة بنصائح منافسه السابق جوزيه مورينيو صاحب المواجهات المتكررة ضد برشلونة ، برشلونة بالمقابل يتمنى تكرار نجاحه على ويمبلي و يقول مهاجم الفريق بيدرو "نأمل أن يُعيد التاريخ نفسه و نفوز مثلما فعلنا عام 1992 ، سيكون هذا صعباً لأن مانشستر لديه فريق عظيم لكن الأهم هو أننا بالنهائي". الكل تواق لهذه المباراة التي وصفتها صحيفة El Mundo بأنها كلاسيكو أوروبا فيما ذهبت Gazzetta Dello Sport لإعلان يوم 28 مايو موعداً لكرة القدم لتظهر أفضل ما لديها.






                          || بطاقة المباراة ||












                          مانشستر يونايتد الإنجليزي












                          برشلونه الإسباني















                          السبت 28 مايو 2011






                          التوقيت



                          19:45غرينتش / 21:45 مكة






                          ملعب المباراة <





                          ويمبلي - لندن






                          حكم المباراة
                          المجري فيكتور كاساي


                          القناة الناقلة الجزيرة الرياضية +
                          معلق المباراة



                          Wembley Stadium


                          سيستضيف ملعب ويمبلي نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة السادسة و هو رقم قياسي بعدد مرات الاستضافة و هذه المرة سيكون النهائي على ويمبلي الجديد
                          بعد إعادة بناءه شهد ويمبلي تحولاً ضخماً منذ آخر نهائي اُقيم فيه بنظام البطولة القديم كأس الأندية البطلة 1992 ، لكن الملعب ما زال محتفظاً بـهيبته و قد
                          بُني قوس فوق الملعب بدلاً برجي التوأمين اللذان كانا رمزاً لويمبلي القديم ، الملعب اُعيد بناءه بالكامل و أصبح أحد أفضل الملاعب بالعالم بسعة تصل
                          لـ90 ألف متفرج ، تم افتتاح ويمبلي الجديد في 2007 و عاد مجدداً ليكون ملعب المنتخب الإنجليزي كما يستضيف نهائيات كأسي إنجلترا المحليين
                          يُعرف بـ"بيت كرة القدم" ، استضاف ويمبلي خمسة نهائيات أوروبية أكثر من أي ملعب آخر بالإضافة لنهائيين في كأس الإتحاد الأوروبي و كأس الكؤوس
                          الأوروبية و سنأتي على تفصيل النهائيات الخمسة بعد قليل ، ملعب ويمبلي القديم كان يُعرف بـملعب الإمبراطورية و قد تم بناءه لاستضافة معرض الإمبراطورية
                          البريطانية بنهاية الحرب العالمية الأولى ، أول مباراة اقيمت على الملعب كانت قبل افتتاحه الرسمي بعام كامل حيث التقى بولتون و ويستهام بنهائي كأس الإتحاد
                          الإنجليزي 1923 بحضور ما يقارب الـ200 ألف متفرج ، انتهى ذلك اللقاء بفوز بولتون 2-0 بالمباراة التي عُرفت بـاسم "نهائي الحصان الأبيض" لدخول
                          الشرطة بالأحصنة لإيقاف زحف الجماهير لأرضية الملعب .
                          الملعب القديم سُمي على اسم ضاحية شمال لندن التي بُني فيها و أصبح نقطة محورية بالكرة الإنجليزية منذ ذلك الوقت ، استضاف ويمبلي الألعاب الأولمبية
                          1948 و نهائيات كأس أمم أوروبا 1996 بالإضافة لإستضافته أهم إنجازات الكرة الإنجليزية متمثلة في نهائي كأس العالم 1966 حين سجل جيف هيرست
                          هاتريك قاد به إنجلترا للفوز على ألمانيا الغربية 4-2 بالوقت الإضافي. تم هدم الملعب في 2003 و إعادة بناءه و الآن يستضيف الملعب إلى جانب فعاليات
                          كرة القدم أحداث رياضية أخرى مثل الركبي و كرة القدم الأمريكية و حتى رياضات السيارات ، كما استضاف بعض الحفلات الكبرى و أحداث الأعمال الخيرية.









                          النهائيات السابقة على ويمبلي






                          20 مايو 1992 (برشلونة - سامبدوريا)



                          النهائي هذا كان الأخير على ملعب البرجين التوأم (أحد أسماء ويمبلي القديم) و في نفس الوقت يعتبر النهائي الاخير لدوري الابطال بصيغته القديمة ...


                          ولكنه كان الأنتصار الأول لبرشلونة في نهائي البطولة بعد خسارتين سابقتين ... بقائمة طويلة من النجوم الكبار بقميص الفريق الكتلوني أمثال غوارديولا

                          و لاودرب وستويتشكوف وبفريق أطلق عليه فريق الأحلام ... أحتاج برشلونة إلى أشواط إضافية لإسقاط منافسهم الإيطالي والذي ضم في صفوفه نجوم
                          أمثال مانشيني و لومباردو وفيالي ... لكن الكلمة الأخيرة كانت للنجم الهولندي رونالد كومان والذي كسر التعادل في الدقيقة 112 بقذيفة صاروخية سكنت
                          مرمى العملاق باليوكا ....
                          10 مايو 1978 (ليفربول - كلوب بروج)
                          بعد حصوله على بطولة أوروبا للأندية البطلة بالموسم الذي سبقه أصبح ليفربول الفريق الإنجليزي الأول الذي يتمكن من الحفاظ على لقبه بعد التغلب على بروج
                          والذي أزاح من طريقه كلا من أتلتيكو مدريد الأسباني ويوفنتوس الايطالي ولكنه لم يحصلوا الا على فرص قليلة في اللقاء الذي سيطر عليه رفقاء دالغليش النجم
                          الذي تغلب على يانسن حارس بروج بهدف في الدقيقة 64 .... المهاجم الاسكتلندي انضم للريدز ليخلف كيفن كيغان في ليفربول ... ولم يجد كيني فرصة أفضل
                          ليثبت موهبته من التتويج باللقب الاوروبي والمحافظة عليه لأول مرة ولمواصلة حقبة التألق لعملاق الميرسيسايد ...
                          2 يونيو 1971 (أياكس - بناثنايكوس)
                          على خطى مواطنه فينورد أصبح أياكس ثاني فريق هولندي يحرز اللقب الأوروبي وليكون هذا اللقب الأول من 3 ألقاب متتالية حققها الفريق رفقة نجمه
                          الأسطوري يوهان كوريف .... ومواصلة لفلسفة الكرة الشاملة للفريق الهولندي بقيادة رينوس ميشيل تمكن اياكس من التغلب على منافسه اليوناني
                          ومدربه بوشكاش بهدفين نظيفين بدأهما ديك فان ديخ في الدقيقة 82 من عمر اللقاء و آري هان قبل نهاية المباراة مباشرة
                          29 مايو 1968 (مانشستر يونايتد - بنفيكا)
                          بعد مرور 10 أعوام على كارثة ميونخ ... حجز اليونايتد مقعده بين كبارالقارة العجوز كأول فريق إنجليزي يحرز البطولة ... سجل الفريق قبل البطولة لم
                          يكن جيدا حيث أن فريق السير بيزبي قدم للمباراة بسجل متواضع خارج الديار ولكن هذه المرة الفريق يشعر بارتياح كون ويمبلي هو مسرح النهائي
                          الكبير امام بنفيكا ... أفتتح تشارلتون النتيجة للمان قبل أن يعدل غارشا للفريق البرتغالي قبل النهاية ب 11 دقيقة ... البرتغاليين كانوا على مقربة من
                          حصد اللقب ولكن اليكس ستيباني حارس اليونايتد انقذ كرة يوزيبو الخطيرة .... قبل أن ينتفض اليونايتد ويصعق خصمه بهدفين في أول 4 دقائق من
                          الشوط الاضافي الاول قبل ان يكمل الناجي من حادثة ميونخ تشارلتون مهرجان أهداف فريقه بالهدف الرابع ....
                          22 مايو 1963 ( ميلان - بنفيكا )
                          ملعب ويمبلي لم يكن بالفأل الحسن على بنفيكا ... فالفريق البرتغالي خسر النهائي مرة اخرى على نفس الملعب ولكن قبل 5 سنوات من سقوطه امام اليوناتيد ...
                          بنفيكا خسر فرصة التتويج باللقب للمرة الثالثة بتاريخه امام ميلان الايطالي المتوج بالبطولة لاول مرة .... الفريق الايطالي الملقب بالروسونيري جاء الى لندن
                          بقيادة نجوم كبار امثال جاني ريفيرا و تشيزاري مالديني وجيوفاني تراباتوني ... ولكن هناك نجم اخر في الفريق خطف الاضواء في ذلك اللقاء وهو البرازيلي
                          جوزيه التافاني والذي عدل النتيجة للطليان في لدقيقة 69 بعد أن افتتح الاسطورة البرتغالية يوزبيو النتيجة لفريقه في الدقيقة 19 .... ثم عاد المهاجم البرازيلي
                          ليضاعف النتجية باحرازه الهدف الثاني له ولفريقه .... ثنائية التفاني رفعت رصيده لـ14 هدف بذلك الموسم و رقم قياسي بعدد الأهداف في موسم واحد

















                          سيقود المباراة النهائية الحكم المجري فيكتور كاساي بعد اختياره لإدارة المباراة من قبل لجنة حكام الإتحاد الأوروبي لكرة القدم ، ذو الـ35 عاماً يملك خبرة كبير حيث قاد أكثر من 60 مباراة أوروبية منذ إطلالته الدولية الأولى في 2001 كاساي قاد خمس مباريات سابقة بدوري الأبطال هذا الموسم من ضمنها فوز مانشستر على فالنسيا بدور المجموعات إضافة لمباراة واحدة في الدوري الأوروبي طاقم التحكيم المجري حكم اللقاء: فيكتور كاساي رجلي الخط: جابور إروس و جيورجي رينج الحكم الرابع: إستفان فاد الحكمين الإضافيين: ميهالي فابيان و تاماس بوقنار حكم احتياطي: روبيرت كيسبال









                          الاسم : مانشستر يونايتد Manchester United


                          الاسم السابق : نيوتن هيلث Newton health L&YR >اللقب : الشياطين الحمر The Red Devilsالتاسيس : 1878الملعب : الاولد ترافورد Old Traffordالمالك : مالكولم جليزر Malcolm النائبين : جول & افرام جليزر Joel & Avram Glazerالمدرب : السير اليكس فيرجسون Sir Alex Ferguson>الدورى المحلى : الدوري الإنجليزي الممتـاز FA Premier leagueنادي مانشستر يونايتد نادى انجليزى لكرة القدم فقط , ملعبه هو الاولد ترافورد ( مسرح الاحلام ) بمدينة مانشستر ,ويعتبر من اشهر اندية العالم حيث لديه حوالى 330 مليون مشجع حول العالم ، اى حوالى 5 % من اجمالى البشرية كلها ,إنضم مانشستر يونايتد الى بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز عام 1992 و هى سنة تاسيسه ,ولعب اليونايتد بدورى الدرجة الاولى بشكل متتالى منذ عام 1938 باستثناء عام 1975 ,وقد كانت معدلات حضور الجمهور الاعلى بانجلترا باستثناء بضعة سنوات .يعتبر المان يونايتد واحدا من انجح الفرق الانجليزية على مر التاريخ ,حيث تمكن الفريق من تحقيق أول بطولة أوروبية له وتمثلت في دوري أبطال أوروبا عام 1968 ,وحصد ثاني ألقاب البطولة الأوروبية عندما حقق الثلاثية التاريخية عام 1999 , وفي 2008 إستطاع تحقيق البطولة للمرة الثالثة في تاريخه ,ويملك الفريق الرقم القياسي في تحقيق بطولة كأس إنجلترا (أقدم بطولات كرة القدم) حيث حققها 11 مرة ,منذ اواخر التسعينات اصبح الفريق من اغنى اندية العالم حيث يحصل على افضل عائد على مستوى جميع اندية كرة القدم ,بالإضافة إلى أنه يعتبر اغلى نادى بجميع المستويات على كل اللعبات حول العالم بملبغ قدره 897 مليون جنيه استرلينى ( 1.333 مليار يورو / 1.8 مليار دولار ) وفقا لسبتمبر 2008 إنضم اليونايتد الى قائمة اقوى 14 نادى عالميا G14 تولى السير اليكس فيرغسون فريق الشياطين الحمر في 6 نوفمبر 1986 على حساب روى اتكينسون ,ويعتبر المدرب الاسكتلندي هو أنجح المدربين في تاريخ الفريق إذ تمكن من إحراز 30 بطولة حتى الآن .
                          اصول الفريق ( 1878 - 1889 )</STRONG></STRONG></STRONG>




                          مانشستر يونايتد بدأت عام 1878 عندما طلب عمال شركة السكة الحديد من المديرين للشركة الاذن والرعاية في إنشاء فريق لكرة القدم , وبالفعل تم منحهم الاذن وتم انشاء فريق اسمه نيوتن هيلث Newton health L& YR وكان لهم ملعب النورث روود North road بدأ الفريق بلعب مباريات قليلة بالبداية وخاصة مع فرق للسكك الحديد الاخرى , وفى موسم 1882-1883 لعب الفريق 26 لقاء ودى ، وترشحوا للبطولة الشهيرة لانكاشاير Lancashire cup ولكنهم خرجوا من تلك البطولة امام الفريق الرديف لحامل لقب كاس انجلترا الموسم السابق له بلاكبيرن اوليمبيك بهزيمة ثقيلة بلغت 2-7 من الدور الاول . وبعدما وجدوا ان المنافسة فى هذه البطولة مستحيلة قرروا الدخول فى كاس التحدى بمدينة مانشستر وبلغوا النهائى من اول مشاركة عام 1984 , وفاز الفريق بجميع مبارياته بثلاثيات حتى على فريق ايكلز الذى تم عزله من البطولة بعد احتجاج مدربه بطريقة غير لائقة على الهدف الثالث لنيوتن هيلث ( مانشستر يونايتد حاليا ) , ولكن هذه النجاحات انتهت بعدما خسر الفريق بالنهائى امام هارست بثلاثية نظيفة بملعب الوالى رانج
                          واستمرت الاخفاقات بعدما ودعوا بطولة اللانكاشاير من الدور الثانى مما منعهم من بلوغ البطولة لاربعة مواسم متتالية ,وبعد ذلك وصل نيوتن هيلث نهائى بطولة التحدى بمدينة مانشستر 5 مرات متتالية لم تخسر منهم الا مرة وحيدة , وحدثت نقلة هامة بتاريخ النادى بعدما قرر النادى التحول من نادى للهواة الى نادى للمحترفين , وجلب الفريق لاعبين دوليين مثل : </STRONG>جاك بويل الذى اصبح كابتن الفريق والاخوين جاك و روجر داوتى و توم بروك ,ووصل الفريق الى افضل درجاته حينها عندما شارك باول كاس انجلترا بتاريخه موسم 1886-1987 , ووضعته القرعة مع فلييتوود بارك وانتهت المباراة بالتعادل بهدفين فلجأ الحكم للوقت الاضافى لكن رفض جاك بويل لعب الوقت الاضافى فاحتسب حكم اللقاء فريق فلييتوود فائزا وعندما احتج نيوتن هيلث تم منعهم من المشاركة الى عام 1889, وفى عام 1888 انضم الفريق الى اول بطولة دورى انجليزى بتاريخه وحينها انضم لمنظمة (combination مشابهة للاتحاد الانجليزى حاليا ) . اول موسم انتهى بشكل رائع لكن في الموسم التالى وضعت هذه المنظمة صعوبات مادية ادت الى اقصاء الفريق حتى قبل انتهاء الموسم .







                          أداء الفريق بآخر خمس مواسم 2009/10ربع النهائي107122008/09النهائي136612007/08البطل139402006/07نصف النهائي128042005/06دور المجموعات8332






















                          نادي برشلونة لكرة القدم -أو كما يسميه مشجعوه البارسا هو ناد رياضي إسباني من مدينة برشلونة في منطقة كاتلونيا. ملعب النادي يسمى بالكامب نو. يعد أحد أبرز الأندية العالمية وأحد أقطاب الكرة الإسبانية مع ريال مدريد حيث فاز بالعديد من البطولات المحلية والقارية والعالمية في مختلف الرياضات التي يشارك بها وهي بالإضافة لكرة القدم- كرة السلة وهوكي الجليد وكرة اليد وغيرهآ . يعد برشلونة أكثر نادي شعبية في أوروبا يصل مشجعوه إلى 57.8 مليون تقريبا , يرأس النادي حاليا السيد ساندرو روسيل خلفا للمحامي خوان لا بورتا ويدرب فريق كرة القدم لاعب النادي السابق جوزيب غوارديولا حيث يسطر هذآ آلمدرب آرقى سطور آلتآريخ في جذور نآدي برشلونه ويعد وآحد من آفضل آلمدربين الذي مروا ع النآدي , آسس نآدي برشلونه رجل آلآعمآل السويسري هآنز غآمبر الذي تحصل ع الجنسيه الكتلونيه حينهآ غير آسمه من هآنز غآمبر الى خوآن غآمبر كآن ذلك في عآم 1899 ولم يكن لبرشلونه يملك آستآذ ريآضي في ذلك الوقت وكآن يقوم بتدريبآته في المدينه العآمه حتى تم بنآء ملعب كآرير آندستيريآ في عآم 1909 , وكآنت آول بطوله للنآدي الكتلوني هي كآس مآثيآ " بطولة كتلونيآ " وكآن ذلك تحت آشرآف خوآن غآمبر في سنة 1901



                          يذكر آن آول فتره ذهبيه كآنت للنآدي كآنت تحت حظور عدد من اللآعبين المشهورين آبرزهم كآن زآمورآ وبآولينو آلكآنترآ حيث آستطآعوآ الفوز بآول دوري آسبآني في سنة 1929 , وفي هذه الفتره قآم النآدي ببنآء ملعب لآكورتس الذي كآن يتسع لـ 30 الف متفرج ثم وُسع ليصل آستعآب المشجعين فيه الى 60 الف متفرج !آيضاً في عآم 1940 كآنت فتره جميله ع عشآق البلوغرآنآ حيث وقع كوبآلآ على عقد لمدة 5 سنوآت آستطآع فيهآ اللآعب الفوز بخمس بطولآت آسبآنيه موزعة بين الكآس والدوري آلآسبآني وكآنت هذه الصفقه من آهم الصفقآت اللتي عقدهآ برشلونه حيث آصبح هذآ اللآعب من آبرز هدآفي فريق برشلونه على مر التآريخ وكآن ذلك في سنة 1957بعدهآ بفتره قدم ملك آسبآنيآ حينهآ " فرآنكو " منحة لبرشلونه وقطعة آرض وقآم النآدي حينهآ ببنآء الكآمب نو اللذي يتسع الى 98600 الف مشجع , وفي بدآية الستينآت لم يستطع النآدي الحصول ع العديد من الآلقآب رغم حفنة النجوم اللتي آمتلكها الفريق في ذلك الوقت , الى حين وصول الهولندي يوهآن كرويف عآم 1973 حيث كآن كرويف محبوب ومعبود الجمآهير بعد فتره وجيزه من توقيعه للعقد مع برشلونه خصوصاً بعد تسجيل الفريق لخمآسيه دكت شبآك مدريد والظفر بآلدوري آلآسبآني في ذلك العآم

                          بعد ذلك ترأس النآدي الرئيس الشهير خوسيه لويس نونيز وكآن ذلك في عآم 1978 , حيث آستطآع هذآ الرئيس التوقيع من القنبله في ذلك الوقت دييغو آرمآندو مآردونآ من نآدي بوكآ جونيور , آلآ آن آللآعب لم يبقى كثيراً مع الفريق حيث قآدته مشآكله المتعدده مع رئيس النآدي تحديداً الى فريق نآبولي , وكآن يعتقد آلجميع آن الفريق كآن سيتوآضع مع رحيل مآرآدونآ آلآ آن آلنآدي آستطآع آن يحصد الآلقآب تحت آشرآف المدير الفني في ذلك الوقت تيري فينآبلس , وفي بدآية التسعينآت آستطآع آصبح يوهآن كرويف المدير الفني للفريق وكان ذلك في عام 1990 وآستمر مع النآدي لمدة 4 سنوآت حيث نجح كرويف من تشكيل فريق قوي جداً بعد آن آنتدب رومآريو الهدآف البرآزيلي وعدد آخر من اللآعبين آبرزهم مدرب الفريق الحآلي بيب قوارديولا وستويشكوف وزوبيزآريتآ ورونآلد كومآن حيث آستطآعوآ الحصول ع الدوري آلآسبآني لـ 4 سنوآت متتآليه في آنجآز فريد من نوعه في تآريخ نآدي برشلونه , يذكر آن آلنآدي حقق 11 لقب تحت قيآدة الهولندي كرويف وفي آوآخر التسعينآت تسلم الفريق المدرب المشهور بوبي روبنسون حيث قآم حينهآ بآنتدآب رونآلدو وكآن ذلك سنة 1996 ومع تحقيق روبنسون لثلآث آللقآب للنآدي آبرزهآ كآس الكؤوس الآوربيه الآ آنه لم يستمر لفتره طويله في النآدي بسبب آسلوبه الدفآعي ممآ آجبر آلنآدي بعد ذلك للتوقيع مع الهولندي فآن خآل وآستطآع الهولندي آن يوآصل المسيره الكبير للنآدي الكتلوني فحقق مع النآدي لقبين للدوري آلآسبآني آلآ آن فشله آلآوروبي قآد الفريق للآستغنآء عنه وكآن ذلك في عآم 2000 ، يذكر آن آلهولندي آستغنى عن رونآلدو البرآزيلي بعد سنه وآحده من لعبه مع الفريق
                          ومع بدآية آلآلفيه الجديده كآنت تلك الفتره السيئه للنآدي الكتلوني في بدآيتهآ حيث تم آنتخآب رئيس جديد بدل من نونيز حيث تم آنتخآب جآسبآرت بعد آن حصل ع نسبة تصويت آعلى من جميع المرشحين , فآول فعآئل هذآ الرجل بيع كآبتن الفريق والنجم آلآول لويس فيقو الى ريآل مدريد , بعدهآ قآم جآسبآرت بتجريب العديد من المدربين للفريق وحقق فشلاً ذريعاً حيث ترآكمت آيضاً الديون ع النآدي حيث بلغ قدر الديون الى 150 مليون يورو ممآ آجبره ع الاستقآله , بعدهآ وفي فترة الآنتخآبآت قآم السيد خوآن لآبورتآ بترشيح نفسه لرئآسة النآدي وآستطآع آن يحقق رئآسه نآجحه جداً ربمآ تعد آلآفضل في تآريخ برشلونه حيث آستطآع هذآ الرئيس آن يقوي النآدي آقتصآدياً وريآضياً وذلك عبر المشآريع الكبيره التي كآن ينفذهآ في مختلف دول العآلم وآلآهتمآم بشكل كبير جداً بمدرسة النآدي وتنصيب كرويف مستشآراً له وفرآنك ريكآرد الهولندي مدرباً للفريق حيث آستطآع آلنآدي الفوز بـ آلدوري آلأسبآني لعدة مرآت ودوري آبطآل آوروبآ لمرتين وبطولة السوبر آلآوروربي وآلآسبآني لعدة مرآت , بعدهآ وقبل آنتهآء فترة رئآسته قآم الرئيس بتنصيب قوارديولا مديراً فنياً للفريق خلفاً للهولندي ريكآرد الذي تردت نتآئجه مع الفريق في آخر سنتين , ليقود السيد قوارديولا الفريق الى انجآز فريد من نوعه حيث آستطآع الفريق الحصول ع السدآسيه التآريخيه وذلك بتحقيقه لـ الدوري آلآسبآني وكآس ملك آسبآنيآ ودوري آبطآل آوروبآ وكآس السوبر آلآسبآني وكآس السوبر آلآوروربي وكآس العآلم للآنديه البطله , وكآنت هذه السنه هي السنه الآخير لخوآن لآبورتآ بعد آن قضى 8 سنوآت سطر من خلآلهآ التآريخ من ذهب , بعدهآ آستلم الفريق الرئيس الحآلي للنآدي سآندرو روسيل , حيث بدأ هو الآخر بتسطير تآريخ جديد للنآدي بحصوله ع آول لقب " الدوري آلآسبآني " والتآهل لنهآئي الكآس ونهآئي دوري آبطآل آوروبآ , بعد آن آنتدب عدد من اللآعبين الجدد وهآهو يحآول آن يرفع من آقتصآد النآدي الذي تردى مؤخراً بسبب كثرة المصآريف والصفقآت الكبيره في تآرة آخرى .
















                          أداء الفريق بآخر خمس مواسم2009/10نصف النهائي126422008/09البطل158522007/08نصف النهائي128312006/07دور الـ1684222005/06البطل13940















                          مانشستر يونايتد من بدايه الموسم حارب على أربع جبهات كامله , الفريق عانى من إنتكاسه في بعض الموسم سواء بسبب الإصابات أو بسبب إصابه الاعبين بـ فيروس غريب إخترق أجواء الأولد ترافورد , و أخبار سيئه و تصريحات غريبه من الاعبين .
                          اليونايتد حارب على كأس رابطه المحترفين الإنجليزيه + كأس الإتحاد الإنجليزي + دوري أبطال أوروبا + الدوري الإنجليزي الممتاز , في أول كأس و هو كأس رابطه المحترفين وصلنا حتى ربع النهائي من البطوله و لكن لعب الفريق بـ تشكيله الرديف أمام ويستهام و خسر حينها بـ رباعيه .
                          في كأس الإتحاد الإنجليزي ربما يكون هو الكأس الأفضل و كان بالإمكان إنه الفريق يتخطّى مانشستر سيتي , و لكن ,, الفريق في تلك البطوله هزم ليفربول على ملعب الأولد ترافورد في أول دور بهدف للاشئ بتسجيل راين جيجزي من ضربه جزاء واضحه على الفريق الليفربولي , بعد تلك المباراه قابل الفريق ساوثامبتون في ملعب ستريت مارس فريق الدرجه الثانيه حينها و فاز الفريق 2-1 بتسجيل المخضرم الإنجليزي الهداف مايكل أوين و صاحب المسلسل المكسيكي خافيير هيرنانديز في تلك المباراه .
                          و قابل الفريق بعدها أيضاً فريق سهل إسمه كراولي تاون على ملعب الأولد ترافورد , ربما عندما ترى الإسم يكون سهلاً و لكن الحقيقه هي أنها كانت مباراه كبيره فاز بها مانشستر يونايتد بـ هدف للاشئ بتوقيع الدولي الإنجليزي السابق ويس براون في تلك المباراه من كره رأسيه رائعه , و بعدها ذهب إلى الأولد ترافورد و قابل الأرسنال مره أخرى , و سجّل فيها فابيو دا سيلفا و واين روني في تلك المباراه .
                          و لكن الفريق ذهب إلى ويمبلي لملاقاه مانشستر سيتي في الدور قبل النهائي و يخسر من السيتي بـ هدف واحد للاشئ بأقدام يايا توريه , هذه عن الإتحاد الإنجليزي , أما عن دوري أبطال أوروبا , ربما كانت هي البطوله الأروع للجماهير المانشستراويه بعد تخطّي الفرق رينجرز ( بطل الدوري الإسكتلندي ) , فالنسيا ( ثالث الدوري الإسباني ) , بورصا سبور ( بطل الدوري التركي ) , و لكن اليونايتد خرج من تلك المباريات جميعها بـ تسجيل في مرماه هدف واحد فقط ماشاء الله .
                          الهدف الوحيد كان مسجّل لـ بابلو هيرنانديز في مباراه الإياب على مسرح الأحلام الأولد ترافورد , عندما كان بن أموس هو حارس المرمى في ذلك الوقت , في دور الـ 16 قابل الفريق مارسيليا في دور خروج المغلوب , في مباراه الذهاب في فرنسا النتيجه كانت 0-0 و لكن بعدها جاء اليونايتد لـ داره ليكرم الفريق الفرنسي أفضل إكراميّه و يسجّل هدفان و يدخل في مرماه هدف .
                          و ذهب الفريق إلى لندن كما يقال عنها عاصمه الضباب , و قابل تشيلسي في عقر داره في الستامفورد بريدج في لقاء مثير و ممتع , كان هناك هدف واحد و مهم و جعل الأفضليه لمانشستر يونايتد على تشيلسي بسبب التسجيل خارج الأرض بتوقيع واين روني , و عاد الفريقين لـ الأولد ترافورد وكـ العاده ماشاء الله اليونايتد يكرم تشيلسي و يسجّل على تشيلسي هدفان و يدخل مرماه هدف .
                          و بعدها ذهب الفريق إلى الأراضي الألمانيه لمقابله شالكه الطموح و المستفيق , دخل الفريق اللقاء و يقابل فريق ألماني إسمه شالكه , دخل و هو حذر بسبب ما عرفه و أنه هزم الإنتر 5-2 في مجموع المبارتين , دخل الفريق و لكن المباراه كانت أسهل مما توقّع الجميع الحمد لله , و سجّل اليونايتد هدفان في الأراضي الألمانيه , جعل من اليونايتد فريق مؤهّل لـ مقابله برشلونه الذي هزم الريال مدريد 2-0 و ربما تقرب إلى النهائي أكثر , عاد الفريق للأولد ترافورد و ليقابل شالكه و حينها سجّل 4-1 أي 6-1 بمجموع المبارتين , و سجل فيها هدفين و هو أندرسون أوليفيرا بعد إنقطاع شديد عن التهديف , و عاد و سجّل و قدم هديه جميله لفريقه .
                          و بذلك اليونايتد الآن في النهائي , الفريق يطمح لأخذ اللقب الأوروبي , و الذهاب بعيداً هذا الموسم و بطوله كأس العالم للأنديه و أعمال أخرى جميله جداً .
                          في الدوري الإنجليزي ربما مانشستر يونايتد كان هو الأجدر بالفوز بـ البطوله , يوم الأحد في تمام الساعه السادسه مساء اليونايتد سيلعب أمام بلاكبول و سيرفع بطوله الدوري الإنجليزي , زعيم إنجلترا الآن مانشستر يونايتد قابل تشيلسي مرتين و ليفربول مرتين و أرسنال مرتين و مانشستر سيتي مرتين هذا الموسم كالعاده في الدوري .
                          ضد تشيلسي فاز الفريق في واحده , و خسر في واحده , خسر على ملعب الستامفورد بريدج بسبب أمور تحكيميه و ما إلى ذلك , واين روني كانت له بصمه في تلك المباراه بتسجيل هدف مبكر لـ فريقه و لكن تشيلسي وقتها عاد و أحرز هدفان , في المباراه التي فاز فيها سجّل فيها خافيير هيرنانديز هدف مبكّر في أول 35 ثانيه فقط من الشوط الأول , و بعدها سجّل فيديتش في الدقيقه 23 , و لكن لامبارد سجّل هدفاً و لكنه لم يكن هو العامل ليتعادل الفريقين , و فاز اليونايتد في تلك المباراه .
                          و قابل ليفربول و أيضاً مباراه فاز فيها و مباراه خسر فيها , فاز في مباراه الذهاب على مسرح الأحلام الذي تحوّل لـ أوهام على ليفربول , عندما سجّل ديميتار برباتوف بكل طرق التسجيل في تلك المباراه ماشاء الله ليسجّل هاتريك تم حفظه بإسم الكبير ديميتار برباتوف صاحب اللمسه الذهبيه , و لكن في مباراه الإياب كانت هي المشكله و دالغليش فعل الكثير لكي يتخطّى السير أليكس و بالفعل ليفربول هزم اليونايتد في تلك المباراه بـ هاتريك أيضاً لـ كاوت , و لكن أيضاً خافيير هيرنانديز كانت له لمسه في تلك المباراه بالتسجيل هدفاً لم يساعد الفريق لتعديل النتيجه .
                          و ضد الأرسنال كالعاده اليونايتد فاز في مرّه و خسره في مرّه , و كالعاده في مباراه الذهاب في الأولد ترافورد يسجّل الفريق هدفاً عن طريق بارك جي سونج بكره رأسيه ممتازه و جميله , و في تلك المباراه للأسف أيضاً وين روني أضاع ضربه جزاء , و في مباراه الإياب فاز الفريق الأرسنال في تلك المباراه و في الإمارات لأنه كان الأحق بالفوز , و بنتيجه 1-0 من تسجيل هارون رامزي كابتين ويلز , اليونايتد لم يلعب بشكل جيد في تلك المباراه و خسر فيها .
                          ضد السيتي هذه مباراه مختلفه تعادل في الذهاب و في الإياب فاز و مسلسل لن نقول عنه مكسيكي أو هندي أو أي شئ , بل إنه مسلسل من صنع وين روني صنعه بإسمه , في مباراه الذهاب ليس هنالك الكثير لنقوله عن تلك المباراه غير " التحفظ الدفاعي " و لكن في مباراه الإياب كانت المجريات كالتالي : أفتتح لويس ناني صاحب الأكثر صناعه في الدوري بـ 18 صناعه في الدقيقه 41 , و بعدها عادل ديفيد سيلفا الأهداف بعد إرتطام الكره بـ دزيكو , و لكن بعدها رفع ناني كره عاليه ذهبت لـ هوليوود و سجّل وين روني هدف من هوليوود و كان من أجمل الأهداف هذا الموسم , و بالفعل أخذ جائزه أفضل هدف في الموسم بأكمله .
                          اليونايتد في النهائي الآن , و سيقابل الفريق الأكثر إمتاعاً فريق برشلونه , و كثرت التصويتات و كثرت الإستفتاءات حول التوقع من الفائز ؟ و لكن ربما يعلن عن ذلك في أول 90 دقيقه من المباراه , أو ربما يعلن ذلك في 30 دقيقه الأخرى , أو ربما يتم حسمها عن طريق ركلات الترجيح أو ما تسمّى بـ ركلات الحظ .
















                          برشلونة الذي لعب قبل أسابيع مباريات حاسمة جدا مع ريال مدريد سواء في الدوري أو في الكأس وفي نصف نهائي دوري الأبطال , برشلونة كان الفائز بالمجمل رغم خسارته لنهائي الكأس .


                          برشلونة واجه ريال مدريد بالدوري بملعب السانتياغو بيرنابيو وإنتهت المباراة 1-1 وبسبب هذه النتيجة إقترب في وقتها برشلونة من الفوز بلقب الدوري للمرة 21 وبعد المباراة ضد ريال مدريد واجه برشلونة أوساسونا وفاز 2-0 مما قربه أكثر من اللقب رغم فوز ريال مدريد 6-3 على فالنسيا , بعد مباراة أوساسونا لعب برشلونة ضد ريال سوسييدادالذي حقق مفاجأة من العيار الثقيل على ملعبه بفوزه على برشلونة 2-1 , بعد مباراة ريال سوسييداد جاء وقت الديربي بين برشلونة وإسبانيول على ملعب الكامب نو وحقق برشلونة المطلوب في هذه المباراة بفوزه على اسبانيول 2-0 وليقترب من الحفاظ على لقبه للموسم الثالث على التوالي وليصبح برشلونة على بعد خطوة من الإحتفاظ بالدوري , بعدذ ذلك جاء وقت حسم الدوري بعد أن تعادل برشلونة مع ليفانتي 1-1 وليحتفظ برشلونة بلقبه وليحقق لقب جديد مهم , أخر مباراة للفريق على ملعبه هذا الموسم في الدوري كانت ضد ديبورتيفو لاكورونيا ولعب برشلونة بالفريق الثاني وإنتهت المباراة بالتعادل السلبي وليرفع برشلونة في تلك المباراة لقب الدوري وليؤكد للجميع بأنه على أتم الإستعداد لمباراة ويمبلي .

                          في الكأس واجه برشلونة ريال مدريد بالنهائي ولكن برشلونة لم يستطيع الفوز باللقب بعد أن سجل كريستيانو رونالدو الهدف في الوقت الإضافي وبالضبظ في الدقيقة 103 وليخرج برشلونة من الكأس مرفوع الرأس حيث بأن ريال مدريد تفوق في هذه المباراة بعد أن سجل هدف من خلال هجمة مرتدة ونجح بالفوز بلقب الكأس .
                          نأتي الأن إلى أهم بطولة دوري أبطال أوروبا حيث هذه البطولة تجمع أقوى الفرق في أوروبا , برشلونة وريال مدريد تقابلا في نصف النهائي بعد أن فاز برشلونة 5-1 على شاختار في ذهاب نصف النهائي وكرر فوزه إيابا 1-0 مما جعله يصل لنصف النهائي أما ريال مدريد فقط فاز على توتنهام في الذهاب 4-0 وايضا فاز عليه 1-0 في الإياب . في ذهاب نصف النهائي على ملعب السانتياغو بيرنابيو حقق برشلونة فوز 2-0 على ريال مدريد بعد هدفان رائعان لميسي الذي قدم مباراة رائعة في ذلك الوقت وليجعل برشلونة مرتاح قليلا , في مباراة الإياب كان برشلونة مرتاح نوعا ما واللاعبين كانوا يستحوذون و يتناقلوا التمريرات حتى نجح بيدرو في الدقيقة 54 من تسجيل الهدف الأول في هذه المباراة وهذا مما جعل برشلونة يرتاح أكثر وأكثر ويقترب كثيرا من ويمبلي , بعد 10 دقائق فقط قام ريال مدريد بتسجل هدف التعادل عن طريق مارسيلو وليعيد الأمل لفريقه ولكن هذا الهدف لم يفيد ريال مدريد بشيء لأن برشلونة قام بالحفاظ على النتيجة ولتنتهي تلك المباراة بالتعادل 1-1 وليفرح برشلونة بهذا التعادل الذي أهله لنهائي البطولة في ويمبلي وليخرج ريال مدريد من البطولة وليكون برشلونة هو المتأهل لنهائي ويمبلي والذي سيواجه في النهائي مانشيستر يونايتد . هذه هي كانت أسابيع الحسم للدوري والكأس ولدوري الأبطال وهناك تفوق لبرشلونة بحكم أنه تعادل بالدوري مما قربه كثيرا للفوز بالدوري كما أنه تأهل لنهائي دوري أبطال أوروبا في ويمبلي ولكنه خسر بنهائي الكأس الذي فاز به الريال 1-0 .
                          برشلونة أمام موعد لتحقيق دوري الأبطال لرابع مرة في تاريخه فهل سينجح بذلك بعد إجتياز فرق صعبة مثل الأرسنال وريال مدريد فستكون محطته النهائية والأخيرة في البطولة مانشستر يونايتد في ويمبلي .




























                          مانشستر اعتمد في كثير من فترات هذه الموسم على خطة 4-4-2 بتواجد روني خلف المهاجم هيرنانديز و مع تغيير لاعبي و مهام خط الوسط حسب الحاجة ، كذلك يلعب الفريق بخطة 4-2-3-1 و لكن من غير المرجح أن يبدأ بها هذ النهائي ، إذا ما بدأ الفريق بالخطة التي انتهجها بالأسابيع الأخيرة فستكون التشكيلة غالباً على النحو التالي





                          فان دير سار

                          ربّما تكون هذه البطولة هي أفضل هديّة من الممكن أن يتحصّل عليها إدوين فان در سار الذي وضع حداً أخيراً لمسيرته الكرويّة, و من هنا بإمكاننا جميعاً أن نتوقّع مشاهدة مباراة قد تمثّل مباراة عُمر إدوين الذي يريد إنهاء روايته في عالم كرة القدم بـ أفضل شكلٍ ممكن. الأسطورة الهولنديّة كان على موعد يوم الأحد مع رفع بطولة الدوري التاسعة عشرة في تاريخ مانشستر يونايتد, و من الطبيعي أن نعرف أنّه كان فعلاً أحد أكثر العناصر تأثيراً بالفريق في مسيرته الشجاعة هذا الموسم ..







                          إيفرا فيرديناند فيديتش رافاييل


                          نيمانيا فيديتش - رجل اللحظة - كان قد تحصّل قبل يومين فقط على جائزة رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز كأفضل لاعبي الموسم, ولا يمكننا أبداً تخيّل حجم الجهد الكبير الذي بذله الصربي طوال فترات هذا الموسم - محليّاً أو أوروبيّاً - في سبيل قيادة الفريق نحو الإنتصارات. الكثير من مشجّعي الفريق أبدوْا إمتعاضهم من إعطاء الدبّابة الصربيّة شارة قيادة الفريق مطلع هذا الموسم, و لكنّ فيديتش أظهر فعلاً كم هو متمكّن جداً من هذا الدور بعد أن قاد الفريق بـ إمتياز تام في مختلف المباريات. نصفه الآخر, ريو فيرديناند يبدوْ الآن في وضعيّة لائقة جداً لمصارعة ديفيد فيّا و ليوينيل ميسّي داخل المعشّب الأخضر. الدولي الإنجليزي إنتظم بشكل رائع جداً مع الفريق هذا الموسم بعكس ما حدث له من مشاكل لياقيّة كثيراً جداً بالموسم الماضي ..

                          مع تواجد الدولي الفرنسي, باتريس إيفرا إلى جانب فيديتش و فيرديناند, الأمور الدفاعيّة تبدو مستقرّة إلى حدٍ كبير, و لكنّ مصدر القلق الوحيد يكمن في الجهة اليمنى و التي لا يعرف أحد من هو اللاعب الذي سـ يستخدمه السير في هذه الخانة - هل سـ يكون رفائيل ؟ فابيو ؟ آوشّي ؟ الحقيقة الإجابة لا زالت غامضة و من المؤكّد أنّ أفراد الطاقم الفنّي للفريق هم وحدهم من يعرفون تماماً من يجب أن يتواجد في تلك الخانة في ليلة ويمبلي ..







                          بارك جيجز كاريك فالنسيا


                          الفريق حُرم من مجهودات الأسكلتندي دارين فليتشر في نهائي 2009, و مع كامل الأسف, يبدو أنّ القدر سـ يعيد نفسه مجدداً هذه المرّة حيث أنّ قائد المنتخب الأسكتلندي لم يخض أي لقاء تنافسي على صعيد الفريق الأوّل منذ الخسارة التي تعرّض لها الفريق من تشيلسي في الدوري المحلّي بمطلع شهر مارس. مع مرور الأيّام, الأمور تسير بوضوحٍ أكثر حيث أنّه أصبح من المتوقّع أن يدخل فيرغي هذه المباراة بـ نفس تركيبة خط الوسط التي إستطاعت الإطاحة بـ تشيلسي و شالكة على التوالي : كاريك - غيغز - بارك !!

                          فالنسيا + ناني / لغز كبير جداً, هما إثنين من أفضل الأجنحة حول العالم, و لكنّ فيرغي سـ يكون مُجبراً على إجلاس أحد الإثنين في الدكّة, و على الأغلب سوف يكون ناني هو ذلك الشخص. فالنسيا من أكثر الأجنحة إنضباطاً و إحتراماً للموازنة بين الدفاع و الهجوم, كما أنّه فعّال جداً في قضيّة مضايقة الخصم و إسترجاع الكرات المقطوعة. عنصر كهذا سوف يكون حاسم في معركة وسط الميدان بكل تأكيد إلى جانب الكوري المتألّق في المواعيد الكبرى, بارك جي سونغ ..







                          روني هيرنانديز


                          تحجيم دور روني في نهائي 2009 كان أحد أهمّ أسباب الخسارة آنذاك, فـ من المعروف لدى الجميع, أنّ روني لاعب حركي لا يجب تقييده بمركز معيّن أو أن يتم خنقه بأدوار دفاعيّةٍ أكثر. من الواضح أنّ فيرغي بدأ بالتحضير لمباراة برشلونة منذ زمن طويل حيث أنّ فورمة روني الحاليّة تبدو حادّة أكثر من أي وقتٍ مضى, و الفضل لذلك يعود إلى مركزه الجديد - خلف المهاجم الوحيد, أمام محوريّ الإرتكاز ..

                          خافير هيرنانديز حجز الكرسي الأساسي بـ إمتيازٍ تام, و لا أحد يتوقّع أن يتمّ تغيير هذا الشيء في النهائي. وجود تشيشاريتو في الأمام لم يكن مساعداً له هو فقط, بل أنّ تواجده هناك يريح روني من الكثير من الأشياء, و بالتأكيد هي نقطة إيجابيّة لـ روني, تشيشاريتو, و الفريق بأكمله ..










                          ! ,, Sir Alex Ferguson ,, !















                          السير أليكس تشابمان فيرجسون , أو كما يعرف بالسير أليكس أو السير أو فيرجي , هو واحد من أنجح المدربين الذين مروا على كرة القدم على الاطلاق .

                          ولد السير أليكس في مدينة جلاسكو في اسكتلندا بتاريخ 13/12/1941 . يعيش في عامه السبعين قضى منهم اكثر من خمسين عاما في عالم كرة القدم .







                          .. مسيرته كلاعب ..



                          مسيرة السير اليكس الاحترافية كلاعب مهاجم شهدت العديد من النجاحات و الاخفاقات , فهو بدأ مع نادي كوينز بارك بعمر الـ 16 الذي سجل معه عددا جيدا من الاهداف, الا انه لم يستطع حجز مكان اساسي في الفريق , فاضطر للانتقال الى نادي سانت جونستن . وهناك ايضا سجل العديد من الاهداف و بانتظام إلا انه لم يستطع حجز مكان اساسي في الفريق .
                          لكن نادي دونفرملين استطاع اكتشاف موهبة اليكس فيرجسون و وقعوا معه في صيف عام 1964 كلاعب محترف .
                          موسم 65-66 كان أنجح مواسم فيرجسون كلاعب , حيث سجل لفريق دونفرملين 45 هدفا في 51 مباراة , و اخذ جائزة هداف الدوري الاسكتلندي بـ 31 هدفا.
                          بعد ان خطف انظار الجميع استطاع فريق رينجرز ان يؤمن توقيع فيرجسون بصفقة وصلت 65 ألف جنيه استرليني , المبلغ الذي لم يكن صغيرا وقتها , لكنه لم ينجح مع الفريق و لم يلعب اساسيا.
                          انتقل فيرجسون بعدها الى عدة اندية صغيرة منها فالكريك و آير يونايتد, لعب فيها دور المدرب و اللاعب معا , حتى انهى مسيرته الاحترافية كلاعب عام 1974 , مسجلا 170 هدفا في 371 مباراة.







                          .. مسيرته كمدرب ..











                          بدأ السير اليكس عالم التدريب مع نادي ايست سترلنجشاير عام 1974 و بدأ بتطبيق قوانينه الصارمة منذ البداية , وظهرت النتائج فورا بتحسن نتائج النادي .

                          انتقل فيرجسون بعدها لتدريب نادي سانت ميرين وقضى معهم 4 سنوات زاهرة جدا , حيث استطاع نقل الفريق من الدرجة الثانية الى الدرجة الاولى .
                          سانت ميرين هو النادي الوحيد الذي أقال فيرجسون , ليس بسبب سوء النتائج ابدا , بل بسبب مشاكل في العقد المرتبط به مع النادي.
                          استطاع نادي ابردين التوقيع مع السير اليكس بعدها ليبدأ فيرجسون رحلة البطولات منذ عام 1982 بتحقيق كأس اسكتلندا , و التأهل بعدها الى كأس الاتحاد الاوروبي التي فاز بها ايضا عام 1983 بعد ان استطاع اقصاء عدة فرق كبيرة منها بايرن ميوخ و ريال مدريد في النهائي. و هذه كانت اخر مرة يفوز فيها فريق اسكتلندي ببطولة اوروبية .
                          اكمل بعدها السير اليكس المسيرة الناجحة جدا مع ابردين مححقا الدوري الاسكتلندي والكاس اكثر من مرة , كاسرا بذلك الاحتكار الطويل لرينجرز و سيلتيك للبطولات الاسكتلندية , و انهالت عليه العروض من الفرق الكبيرة مثل رينجرز و ارسنال و توتنهام , لكنه رفضها كلها واستمر مع ابردين حتى عام 1986.








                          .. مع مانشستر يونايتد ..


                          هذا هو الموسم الخامس و العشرون لفيرجسون مع مانشستر يونايتد , حقق فيها , كعادته , العديد و العديد من النجاحات على جميع المستويات .
                          فبعد اقالة اتكنسون من تدريب اليونايتد عام 1986 , لم يجد اليونايتد افضل من فيرجسون لقيادة الفريق , و بالفعل بدأ فيرجسون العمل من اليوم الأول و قضى على الكثير من العادات السيئة التي كانت موجودة عند اللاعبين مثل الشرب و السهر و الاهمال , و عمل على تقوية اكاديمية الشباب و استخراج المواهب منها .
                          بالمختصر بدأ السير العمل في مانشستر يونايتد من الصفر ليؤسس امبراطورية عظمى بدأت نتائجها تظهر بعد اربع سنوات بالفوز بكأس الاتحاد الانجليزي , و الفوز بالدوري الانجليزي بعد غياب 26 عاما , و الفوز ببطولة دوري ابطال اوروبا بعد ما يقارب الـ 30 عاما , و ما زالت البطولات تتهاطل على الفريق حتى يومنا هذا ,و كان اخرها الفوز بالدوري الانجليزي للمرة الـ 19 في تاريخ النادي , منهيا بذلك زعامة ليفربول للدوري التي استمرت للعديد من السنوات .
                          عُرف فيرجي ايضا باعتماده على الشباب و اكتشافه للعديد من النجوم مثل راين جيجز , بول سكولز , بيتر شمايكل , روي كين , جاري نيفل , ايريك كانتونا , اندي كول , ديوايت يورك , اولي جانر سولشاير , ديفد بيكهام , دينيس ايروين , ريو فيردناند , نيمانيا فيدتش , كريستيانو رونالدو , وين روني , روود فان نستلروي , باتريس ايفرا , فان در سار و غيرهم الكثير و الكثير .
                          عُرف السير أليكس كذلك بصرامته الشديدة و عدم تهاونه عند الخطأ, الشيء الذي أدى الى استغنائه عن اكثر من نجم من نجوم النادي مثل بول اينس, ياب ستام, ديفد بيكهام , روي كين ,نستلرووي و جابريال هاينزة.
                          بالمقابل العديد من اللاعبين يعتبرون السير أبا ثانيا لهم مثل ايريك كانتونا و كريستيانو رونالدو الذي ما يزال يكلم السير هاتفيا من فترة لأخرى, و منهم من عمل في النادي بعد ان اعتزل اللعب مثل براين مكلير و سولشاير و مايك فيلان .







                          .. ألقاب السير أليكس فيرجسون كمدرب ..








                          مع سانت ميرين :

                          - دوري الدرجة الاولى الاسكتلندي







                          مع ابردين :

                          - الدوري الاسكتلندي 3 مرات - كاس اسكتلندا 4 مرات - كأس الرابطة الاسكتلندية مرة واحدة - كأس الاتحاد الاوروبي مرة واحدة - كأس السوبر الأوروبية مرة واحدة







                          مع مانشستر يونايتد :

                          - الدوري الانجليزي 12 مرة - كأس الاتحاد الانجليزي 5 مرات - كأس الرابطة الانجليزي ( الكارلنج ) 4 مرات - الدرع الخيرية 9 مرات - دوري ابطال اوروبا مرتان - كأس الاتحاد الاوروبي مرة واحدة
                          - كأس السوبر الاوروبية مرة واحدة - كاس الانتركونتنانتل مرة واحدة - كأس العالم للأندية مرة واحدة .















                          Rooney





                          المركز
                          مهاجم












                          تاريخ الميلاد



                          24/10/1985

                          العمر
                          25 سنة
                          الطول
                          176 سم
                          الوزن
                          86 كغ













                          الجنسية





                          إنجليزي






                          الرقم



                          10










                          نجم الكرة الإنجليزية , الجولدن بوي واين روني .. يكاد يكون من أكثر اللاعبين المحبوبين في هذا النادي ..


                          لاعب يلعب بروحه و قلبه قبل كل شيء , إضافةً إلى ذلك فإنه يعد من أفضل مهاجمي العالم مهارياً و تكتيكياً , من الممكن أن لا تشاهده يسجل الكثير من الأهداف لأن دوره أكبر من ذلك بكثير .. فهو لاعب يمنح زملاءه اللاعبين الفرصة بالتسجيل و ذلك من خلال صناعته الرائعة للأهداف أو من خلال تحركاته التي تسحب أكبر عدد ممكن من المدافعين ..

                          روني حسم أكثر من معركة في طريق الفريق في دوري الأبطال هذا الموسم للوصول للنهائي فهل سيكون هو الحاسم من الجديد لفريقه في الويمبلي ؟














                          Valencia





                          المركز
                          جناح












                          تاريخ الميلاد



                          4/8/1985

                          العمر
                          25 سنة
                          الطول
                          178 سم
                          الوزن
                          78 كغ








                          الجنسية


                          إكوادوري

                          الرقم


                          25









                          عاد قبل فترة ليست بالطويلة تحديداً أمام الآرسنال في ربع نهائي كأس الإتحاد الإنجليزي بعد غيابه عن أغلب الموسم بسبب إصابته بكسر مضاعف في القدم
                          هذا الإكوادوري أثبت نفسه في تشكيلة الفريق الأساسية منذ أول مباراة له مع مانشستر يونايتد في أول موسم له و يعتبر صفقة ناجحة بكل مقايسها و ضربة معلم من فيرغسون


                          أعتقد الكثيرون أن فالينسيا عندما يشفى من إصابته لن يرجع كما كان في السابق بسبب بعض الحالات التي أثبتت فشلها بعد شفاءهم من إصابة الكسر المضاعف

                          لكن هذا النجم كسر كل القواعد و أثبت نفسه من جديدة في تشكيلة السير أليكس الأساسية فهو من أول مباراة له هذا الموسم بعد إصابته أبدع و إستمر إبداعه إلى آخر مباراة لعبها الفريق







                          حيث أن فيرغسون فضله أساسياً في الجهة اليمنى على البرتغالي لويس ناني فيرى المدرب أن تمريراته الحاسمة و عرضياته تعطي المهاجمين أفضلية للتسجيل على الخصوم













                          J. Hernandez





                          المركز
                          مهاجم












                          تاريخ الميلاد



                          1/6/1988

                          العمر
                          22 سنة
                          الطول
                          - سم
                          الوزن
                          - كغ








                          الجنسية


                          مكسيكي

                          الرقم


                          14









                          خافيير هيرنانديز أو كما يُحب أن يسمى و كما يحب عشاقه في المكسيك و اليونايتد أن يلقبوه بـ تشيشاريتو أي حبة البازلاء بلا شك يعتبر ضمن أنجح الصفقات
                          هذا الموسم على المستوى الأوروبي إن لم يكن أنجحها بنظر الكثيرين من متابعي كرة القدم



                          أثبت هذا الصغير الموهوب أن صفقته إلى مانشستر يونايتد هذا الموسم ناجحة بكل معاييرها فهو أتى بسعر رخيص 6 مليون فقط و أحرز 20 هدف لفريقه في جميع البطولات





                          حسم معركة مارسيليا في دور الـ 16 بهدف يتيم غالي ساهم بوصول الشياطين الحمر إلى النهائي الحلم كما يسميه البعض و أيضاً حسم معركة تشيلسي في الأولدترافورد في الدوري

                          بعد مرور 35 ثانية من بداية المباراة ، تقريباً يتفق مشجعين مانشستر يونايتد أن كل أهداف المكسيكي هذا الموسم كانت حاسمة و مهمة







                          و من المؤكد أن بيب غوارديولا تابع هيرنانديز هذا الموسم و سيطلب من مدافعيه عدم الإغفال عنه لحظة واحدة لأنه يستطيع أن يلدغ بأجزاء من الثانية








                          Carrick





                          المركز
                          وسط












                          تاريخ الميلاد



                          28/7/1981

                          العمر
                          29 سنة
                          الطول
                          188 سم
                          الوزن
                          85 كغ








                          الجنسية


                          إنجليزي

                          الرقم


                          16









                          ملك التكتيك و نجم خط وسط الأحمر المانشستراوي يعتبر أهم ورقة تكتيكية لفيرغسون في وسط فريقه .. غاب عن مستواه فترة طويلة ليعود بعدها و ينثر إبداعاته مجدداً مع الفريق ..
                          الدولي الإنجليزي مايكل كاريك , اللاعب الذي يحمل في جعبته الكثير من الأناقة , و الكثير من الرقة و الإبداع .. صاحب اللمسات العذبة و التمريرات القاتلة .. مايكل كاريك قدم إلى المان قبل أربع مواسم لـ يثبت نفسه بقوة في خارطة التشكيل الأساسي لليونايتد .. عاد قبل فترة إلى مستواه مثبتاً و مؤكداً أنه يستحق حجز الكرسي الأساسي في تشكيلة الشياطين الحمر ..


                          مايكل كاريك يفتقد لـ نصفه الآخر بول سكولز , كاريك & سكولز كان العنصرين الثابتين في أغلب مباريات المان المواسم الماضية و لكن ما يميز كاريك إجادته التامة للتفاهم مع كافة لاعبي الوسط في الفريق .. لهذا لا خوف على وسط المان في ظل تواجد الأنيق كاريك ..

                          على كاريك شغل كبير ليلة 28 مايو فهو سيجابه أفضل خطوط الوسط في العالم تشافي إنييستا بوسكويتش فهل سيقدر على ايقاف الزحف الكاتلوني يا ترى ؟؟








                          Park


                          المركز
                          وسط












                          تاريخ الميلاد


                          25/2/1981

                          العمر
                          30 سنة
                          الطول
                          175 سم
                          الوزن
                          70 كغ












                          الجنسية





                          كوري




                          الرقم

                          13





                          الشمشون الكوري سيسبب فعلاً صداع لفيرغي لأنه يعترف في أكثر من مرة بالاختيار بينه و بين البرتغالي لويس ناني ، في هذا الموسم سيناريوهات كثيره حدثت



                          ناني كان المفتاح الأبرز لدى الفريق و الرئة التي يتنفس منها زملاءه إلى أن أصيب في مباراة ليفربول في الانفيلد رود في الإياب في الدوري وقتها رجع بارك من الإصابة و برز هو الآخر

                          في تقديم مستويات جيدة جداً و كان ورقة تكتيكية مهمة لدى المدرب في مباريات تشيلسي في الدوري و دوري الأبطال و لم يخيب ظن السير أبداً فيه





                          يتميز بارك بالوعي التكتيكي الهائل الذي يملكه فهو ورقة فيرغسون الرابحة في المباريات الكبرى سيكون مساهماً في إيقاف ألفيس و مساندة محوري الوسط بمنتصف الميدان






















                          لا توجد أي إصابات مؤكدة إلى الآن .. أوين هارغريفز مصاب لكنه غير مسجل في قائمة دوري الأبطال













                          Scholes





                          المركز
                          وسط












                          تاريخ الميلاد



                          16/11/1974

                          العمر
                          36 سنة
                          الطول
                          171 سم
                          الوزن
                          72 كغ








                          الجنسية


                          إنجليزي

                          الرقم


                          18






                          لاعب أعتقد لا يحتاج للتعريف .. بالنسبة لهذا الموسم برز في بداية فقد تحصل على جائزة أفضل لاعب في الدوري لشهر أغسطس

                          بعدها عانى الاعب قليلاً من بعض الاصابات و تقدم عمره و نقص اللياقة مما أدى إلى تذبذب مستواه



                          حتى أنه قد تحصل على بطاقتين حمراء له هذا الموسم بشكلٍ متتالي و ربما الاعب بسبب آخر بطاقة تحصل عليها قد يفكر بالاعتزال جدياً

                          لكن السير أليكس سيحاول إقناعه بالبقاء و من المتوقع بشكل كبير تواجد الأشقراني في الدكة كبديل أول في حالات الطوارئ








                          Nani




                          المركز
                          جناح












                          تاريخ الميلاد


                          17/11/1986

                          العمر
                          24 سنة
                          الطول
                          177 سم
                          الوزن
                          70 كغ




                          الجنسية








                          برتغالي




                          الرقم

                          17










                          النجم الأول و المفتاح الأبرز و الأهم لدى مدرب مانشستر يونايتد السير أليكس فيرغسون .. لويس ناني ..


                          فعلى الرغم أنه لم يسطع نجمه منذ أول موسمه له مع الشياطين الحُمر إلا أنه الآن باتت النتائج المفيدة للتعاقد معه تظهر هذا الموسم فقد صنع أكثر الأهداف لفريقه هذا الموسم

                          و يعتبر أفضل صانع ألعاب في الدوري الإنجليزي لهذا الموسم حتى و أفضل من صنع تمريرات حاسمة لفريقه على مستوى جميع البطولات
                          و يتميز البُرتغالي ناني بالتسديد بكلتى القدميه بكفاءة عالية و عنده مهارة عالية و يقدر على اللعب في جهة اليمين و اليسار و عنده الإمكانية على المرور و المرواغة من المدافعين
                          مفتاح مهم جداً للسير أليكس في معركة الويمبلي و من المتوقع أن يسبب الإزعاج لأظهرة الكتلان
















                          Berbatov





                          المركز
                          مهاجم












                          تاريخ الميلاد



                          30/1/1981

                          العمر
                          30 سنة
                          الطول
                          188 سم
                          الوزن
                          79 كغ














                          الجنسية






                          بلغاري






                          الرقم



                          9










                          فاكت : إنه هداف الدوري الإنجليزي لحد اللحظة - يجلس على دكة البدلاء في الفترة الأخيرة من أجل تشيشاريتو ، برباتوف في هذا الموسم كان ممتاز و قدم أفضل موسمٍ له


                          لكن البروز المفاجئ للمكسيكي هيرنانديز جعل من السير أن لا يتردد بأن يعطي مكان بربا له





                          مع ذلك ديميتار لم يبدي أي إنزعاج من الأمر و هو للآن في فورمة عالية و سيكون ورقة رابحة جداً لخطة المدرب و من المؤكد أنه سيلعب دور مهم حتى و لو كان على البدلاء يومها

                          فهو مميز في الكنترول و الإستحواذ على الكرة و يمرر تمريرات دقيقة و سيحاول السير الإستفادة من مميزاته بلا شك .

















                          برشلونة و بـ قيادة مدربه بيب غوارديولا ، لن يقوم بـ تغيير تكتيكه و نهجه الذي اتبعه في مبارياته هذا الموسم ، فـ برشلونة دائما ما يلعب بـ نفس المنظومة و الأسلوب أمام أي فريق كان ، و هو دائما ما يظهر أنه وفي لـ لعبه الهجومي الشامل و الممتع ، لذلك بيب غوارديولا سـ يدخل اللقاء بالإعتامد على خطة 4-3-3 ، و على هذه الأسماء على الأرجح ..







                          فالديس

                          الحارس الأساسي و الأمين لـ فريق برشلونة سـ تكون مهمته بـ التصدي لـ كرات فريق مانشستر يونايتد و منع مهاجميه من محاولة تسجيل أي هدف في مرماه بـ التصدي للكرات الهوائية بالخروج في التوقيت الصحيح و أيضا لـ الكرات الإنفرادية التي سـ يواجه فيها مهاجمي الخصم ، و كذلك فالديس سـ يكون له دور في نسبة استحواذ برشلونة ، لأن بداية هذه السيطرة الكتلونية تكون من الحارس ، و على فالديس أن يكون حذر في تبادله للتمريرات مع باقي المدافعين .







                          بويول بيكيه

                          أبيدال آلفيس
                          في قلبي الدفاع سـ يشارك بيكيه و بويول ، و سـ تكون مهمتهما بـ تأمين المنطقة الخلفية لـ الفريق و مراقبة مهاجمي فريق مانشستر و قطع الكرات و افتكاكها من الخصم و إخراج الكرات من مناطق برشلونة سواء بالتمريرات القصيرة أو الطولية و بـ شكل عام دورهما الرئيسي يكمن في تأمين منطقة الظهر لـ منع تسديدات لاعبي المان نحو مرمى فالديس ،، في الظهير الأيسر سـ يشارك أبيدال ، و سـ تكون مهمته في الأمام بالمساندة الهجومية و مشاركة لاعبي الوسط بـ تناقل الكرات القصيرة و الرجوع بالطبع للخلف لـ المساندة الدفاعية ، خصوصا في حال الهجمات المرتدة لـ فريق السير ، و على الأغلب سـ يكون أبيدال مكلف بـ شكل كبير بـ البقاء في الظهير الأيسر أغلب فترات اللقاء ، لأن إمكانياته الدفاعية أقوى من الهجومية بـ كثير ،، على الظهير الأيمن سـ يتواجد داني آلفيس الذي سـ تكون مهمته بـ تأمين المنطقة الدفاعية و مشاركة لاعبي الهجوم و الوسط بـ تناقل الكرات في منتصف الملعب ، و دوره الأكبر يكمن في تقديم المساندة الهجومية من اليمين لما يملكه هذا البرازيلي من قدرات خارقة في الأمام ، و التي سـ تساعد بالطبع الجناح الهجومي الأيمن بيدرو رودريغيز .







                          بوسكويتس

                          إنييستا تشافي
                          بالإرتكاز سـ يتواجد سيرجيو بوسكويتس ، الذي سـ يقوم بـ قطع الكرات و إفشال هجمات الخصم من منتصف الملعب و سـ يشكل كثافة عددية لـ مدافعي برشلونة في الهجمات المرتدة ، و كذلك سـ يتناقل الكرات القصيرة مع لاعبي المنتصف ، و سـ يساهم بـ فرض الفريق لـ أسلوبه لـ يسيطر على مجريات اللقاء ،، و أمامه سـ يتواجد الثنائي إنييستا و تشافي ، اللاعب آندريس إنييستا دائما ما تكون أدواره هجومية في الوسط و له دور بالطبع في ضبط منتصف الملعب و مشاركة لاعبي الهجوم في بعض الهجمات المرتدة ، و يمتاز بـ تمريراته الدقيقة و أيضا بـ اختراقاته لـ مناطق الفريق الخصم من الجناح الأيسر و مساعدة لاعبي الهجوم ، و بـ جانبه سـ نشاهد تشافي هيرنانديز الذي سـ يقوم بـ دور صانع ألعاب الفريق بـ تنويع اللعب و توزيع الكرات لـ لاعبي الأجنحة و الأظهرة ، و أيضا سـ يقوم بالتوغل لـ عمق الفريق الخصم لـ مد المهاجمين بـ كرات و تمريرات حاسمة و سحرية كما اعتدنا منه ، و دائما ما يكون له دور كبير في تسجيل الأهداف ، و بجانب ذلك سـ تكون هناك مهمة مشتركة بين نجمي خط الوسط بالفريق تشافي و إنييستا ، و هي تناقل الكرة و تدويرها عبر تمريرات قصيرة متبادلة بين الإثنين في وسط الملعب ، و سـ يقومان بـ السيطرة على الكرة و محاولة عدم خسارتها بـ فضل المهارة الكبيرة التي يمتلكانها اللاعبان ، و التي تشكل صعوبة كبيرة على لاعبي الفريق الخصم عند محاولة افتكاك الكرة من بين أقدام هذان اللاعبان ، و هما أفضل لاعبين العالم امتيازا بـ الإحتفاط على الكرة و عدم خسارتها بـ سهولة ، فـ هما نادرا ما يخطئان بـ التمرير .







                          ميسي

                          فيا بيدرو
                          في الجناح الأيمن سـ يتواجد اللاعب بيدرو ، و مهمته سـ تكون بالدخول لـ عمق الفريق الخصم من الجهة اليمنى و مشاركة لاعبي الهجوم بـ تشكيل كثافة عددية داخل مناطق المان يونايتد ، و كذلك سـ يقوم بـ تبادل التمريرات و مشاركة لاعبي الوسط بـ الرجوع للخلف في حال قطعت الكرة للمساندة الدفاعية ،، و في الجناح الأيسر سـ يتواجد الكواخي دافيد فيا ، و سـ يكون داعم لـ خط الوسط الهجومي من الجهة اليسرى ، و سـ يكون تحركه مباشر نحو المرمى لـ المشاركة بالهجمات و العودة لـ منتصف الملعب لـ مشاركة لاعبي الوسط بـ نقل الكرات و التمريرات القصيرة قبل بداية الهجمة ،، و خلفهما بالطبع سـ يتواجد اللاعب ليونيل ميسي ، الذي يعد لاعبا متعدد الأدوار بـ مشاركته و مساهمته الفعالة لـ خط الوسط و الهجوم بـ الرجوع لـ مشاركة لاعبي الوسط بـ تبادل و تناقل الكرات من منتصف الملعب و الإنطلاق نحو مرمى الفريق الخصم ، و هو يؤدي دور تكتيكي كبير بـ صناعة اللعب لـ تميزه بـ تمريرات دقيقة جدا بـ صناعة اللعب و التمركز السليم بـ مناطق الخصم و بـ الرجوع لـ المساندة الدفاعية بـ حال تشكل أي هجمة خطيرة من المنافس ، و نجده دائما قريب من الكرة بالوقت المناسب ، و بـ جانب ذلك يتميز بالمراوغة و الإختراق نحو مرمى الخصم و تسجيله للأهداف بـ طريقة سهلة و شبه مضمونة عند دخوله بالكرة لـ منطقة جزاء الفريق الخصم ، و يعد أكثر لاعبي الفريق أهمية .









                          Pep Guardiola

                          جوزيب بيب غوارديولا سالا ، ولد في 18 يناير من عام 1971 في سانتبيدور الكتالونية (إسبانيا) ، لاعب كرة قدم إسباني سابق و مدرب لـ نادي برشلونة حاليا ،، غوارديولا كان لاعب خط وسط دفاعي و قضى معظم مسيرته الكروية مع نادي برشلونة ، النادي الذي يدربه حاليا ، و كان غوارديولا اللاعب واحدا من فريق الأحلام في برشلونة الذي كان يدربه يوهان كرويف و الذي حقق دوري أبطال أوروبا لأول مرة في تاريخ برشلونة ،، غوارديولا لعب أيضا لـ أندية بريشيا و روما الإيطاليان و الأهلي القطري و دورادوس دي يسنالوا المكسيكي ، و كان غوارديولا لاعب دولي مع منتخب إسبانيا ،، و بعد أن اعتزل غوارديولا لعب كرة القدم ، أصبح مدرب لـ فريق برشلونة الثاني ، و في مايو من عام 2008 أعلن رئيس نادي برشلونة السابق خوان لابورتا تعيين بيب غوارديولا مدربا لـ الفريق الأول لـ برشلونة خلفا لـ الهولندي فرانك رايكارد ، و وقع غوارديولا عقده مع برشلونة في 5 مايو من عام 2008 ..
                          و في أول مواسمه مع برشلونة حقق الثلاثية التاريخية (الدوري - الكأس - دوري الأبطال) ، و بـ ذلك أصبح غوارديولا أصغر مدرب يحقق بطولة دوري أبطال أوروبا ، و في الموسم الذي يليه حقق غوارديولا بطولتي كأس السوبر الإسباني و كأس السوبر الأوروبي أمام آتليتيك بلباو و شاختار دونيتسك ، ثم أتبعها بـ بطولة كأس العالم للأندية بالإمارات أمام إستوديانتيس الأرجنتيني ، لـ يحقق مع برشلونة 6 بطولات في عام 2009 ، و يدخل بـ ذلك الإنجاز التاريخ من أوسع أبوابه ، حيث أنه إنجاز لم يسبق تحقيقه من قبل أي مدرب في كرة القدم ، و تم اعتبار غوارديولا من أفضل مدربي كرة القدم في العالم ، و في نفس الموسم حقق غوارديولا بطولة الدوري الإسباني للمرة الثانية على التوالي ، و لكن هذه المرة بـ رصيد 99 نقطة ، و بـ ذلك الإنجاز وصل لـ رقم قياسي في عدد النقاط بـ الليغا في موسم واحد ..
                          و في هذا الموسم حقق غوارديولا بطولة كأس السوبر الإسباني أمام إشبيليه ، و حل وصيفا في بطولة كأس ملك إسبانيا و فاز بـ بطولة الدوري الإسباني قبل نهايته بـ جولتين ، و وصل إلى نهائي دوري الأبطال بـ ويمبلي عبر بوابة غريمه ريال مدريد .







                          ألقاب غوارديولا كـ لاعب مع برشلونة

                          الدوري الإسباني 6 مرات - كأس ملك إسبانيا مرتين - كأس السوبر الإسباني 4 مرات - دوري أبطال أوروبا مرة واحدة - كأس أبطال الكؤوس الأوروبية مرة واحدة - كأس السوبر الأوروبي مرتين .







                          ألقاب غوارديولا كـ مدرب مع برشلونة

                          الدوري الإسباني 3 مرات - كأس ملك إسبانيا مرة واحدة - كأس السوبر الإسباني مرتين - دوري أبطال أوروبا مرة واحدة - كأس السوبر الأوروبي مرة واحدة - كأس العالم للأندية مرة واحدة .







                          إنجازات غوارديولا الشخصية كـ مدرب

                          أفضل مدرب في العالم في عام 2009 من طرف الإتحاد الدولي للتاريخ و إحصائيات كرة القدم - جائزة دون بالون لأفضل مدرب مرتين - جائزة أونز دور لأفضل مدرب أوروبي في السنة من طرف الإتحاد الأوروبي مرة واحدة - جائزة الدوري الإسباني لأفضل مدرب في السنة مرة واحدة - جائزة كاتالونيا لأفضل شخص كاتالوني مرة واحدة .















                          Valdes


                          المركز
                          حارس مرمى
                          تاريخ الميلاد
                          14/1/1982
                          العمر
                          29 سنة
                          الطول
                          183 سم
                          الوزن
                          78 كغ




                          الجنسية








                          إسباني




                          الرقم




                          1





                          فيكتور فالديس ، حارس مرمى برشلونة الأول منذ 7 سنوات تقريبا ، و حامي العرين الأمين ، فالديس منذ قدوم غوارديولا لـ برشلونة و مستواه في تطور ملحوظ ، حيث أنه أصبح جدا مميز في الكرات الإنفرادية و في توقيته بالخروج لـ الكرات الهوائية و كذلك بـ ردة فعله التي أصبحت أميز كثيرا عن السابق ، و هذا ما جعل جماهير برشلونة تطمئن أكثر لـ مرمى فريقها بـ وجود هذا الحارس على عكس السابق ، و هذا ما جعل فيسينتي ديل بوسكي مدرب منتخب إسبانيا يستدعي فالديس لـ قائمة اللاروخا في مونديال 2010 بـ جنوب إفريقيا و التي حققت اللقب ،، فالديس تألق في النهائيين الذين شارك فيهما بـ دوري الأبطال ، أولا في باريس أمام الأرسنال ، و ثانيا أمام مانشستر في روما ، و في ويمبلي يأمل فالديس أن يكون متألق مجددا أمام فريق السير ، لكن عليه أن يظهر بـ مستواه المعروف و يبتعد عن الأخطاء .









                          Puyol]

                          المركز
                          قلب دفاع
                          تاريخ الميلاد
                          13/4/1978
                          العمر
                          33 سنة
                          الطول
                          178 سم
                          الوزن
                          80 كغ




                          الجنسية








                          إسباني




                          الرقم




                          5









                          كارليس بويول قائد برشلونة و صمام الأمان بالخط الخلفي ، اللاعب العائد من إصابة طويلة و الذي غاب عن مباريات الفريق في الثلاث الأشهر الماضية ، لكن عودته كانت فعالة و قوية جدا لـ تشكيلة المدرب بيب غوارديولا ، لما يعطيه الكابيتانو من روح عالية للفريق و طمأنينة للخط الخلفي بـ أكمله ،، بويول منذ أن عاد لم يلعب سوى في لقاء ريال مدريد بالليغا و لقاءي الريال في دوري الأبطال ، و اللقاءين الأخيرين لعبهما بويول في مركز الظهير الأيسر ، بسبب غياب ماكسويل و أدريانو و أبيدال في تلك الفترة ، لكنه في نهائي ويمبلي بالتأكيد سـ يعود لـ مركزه الطبيعي في قلب الدفاع رفقة بيكيه ، و سـ يكون مكلف بـ تأمين منطقته رفقة بيكيه ، و يأمل بويول في هذه المباراة أن يحمل كأس دوري الأبطال الثالثة له مع برشلونة .










                          Xavi


                          المركز
                          صانع لعب
                          تاريخ الميلاد
                          25\1\1980
                          العمر
                          30
                          الطول







                          170 سم










                          الوزن


                          68 كغ



                          الجنسية



                          إسباني

                          الرقم






                          6







                          تشافي هيرنانديز ، العقل المدبر للفريق و صاحب التمريرات السحرية ، اللاعب يقدم مردود كبير و وجوده جدا مؤثر في تشكيلة بيب غوارديولا ، و يعد أبرز لاعبي خط الوسط في العالم ،، حيث يقوم بـ دور صانع اللعب في الفريق و يمد لاعبي الهجوم بـ كرات سهلة تضعهم مباشرة وجها لـ وجه أمام حراس مرمى الخصوم ، و يملك كنترول رهيب على الكرة ، و نادرا ما يخطئ في تمريراته أو تقطع الكرة منه ، و له بالطبع مساهمة كبيرة في ما يحققه برشلونة حاليا ،، دائما تشافي ما يشارك في صناعة اللعب رفقة إنييستا ، و يكون هذا الثنائي هو السبب الرئيسي في نسبة استحواذ برشلونة العالية على الكرة ، و هذا ما عانى منه فريق السير في نهائي روما 2009 ، و في نهائي ويمبلي سـ يكون تشافي مكلف بـ صناعة اللعب بـ درجة أولى و الإستحواذ على الكرة كما هو معتاد ، رفقة باقي زملاءه في الفريق .










                          Iniesta


                          المركز
                          وسط هجومي
                          تاريخ الميلاد
                          11/5/1984
                          العمر
                          27 سنة
                          الطول
                          170 سم
                          الوزن
                          65 كغ




                          الجنسية








                          إسباني




                          الرقم




                          8







                          آندريس إنييستا ، ثاني أفضل لاعب في العالم ، و رفيق درب تشافي في خطي وسط برشلونة و منتخب إسبانيا ، من أهم ثلاثة لاعبين في فريق برشلونة ، و له فضل كبير فيما وصل له فريق غوارديولا حاليا ، ولا أحد ينسى هدفه الحاسم أمام تشيلسي قبل موسمين في الستامفورد بريدج ،، إنييستا هو يكون دائما العنصر المهاري و السريع في خط وسط برشلونة ، و هذا ما يميزه عن تشافي ، حيث أنه يتوغل أكثر في عمق دفاعات الخصم و يتبادل كرات التيكي تاكا مع زملاءه المهاجمين في داخل منطقة جزاء الخصم ،، في ويمبلي سـ يكون مطالب هو الآخر بـ صناعة اللعب مع تشافي ، لكن مع بعض التحركات في الوسط و الإنطالاقات الأمامية ، لما يملكه آندريس من مهارة و سرعة تمكنه من فعل ذلك بـ خط وسط فريق السير .










                          Messi



                          ليونيل آندرياس ميسي ، أفضل لاعب في العالم و النجم الأول لـ فريق برشلونة ، و اللاعب الحاسم و هداف الفريق في جميع المسابقات ،، ليو دائما ما يكون كبر خطر على دفاعات الفرق التي تواجه برشلونة ، و يمثل ميسي اللاعب الشامل للفريق بـ تعدد أدواره ، بـ حيث يكون رأس حربة و على الأجنحة و يساهم في تسجيل و صناعة الأهداف ، و بالتأكيد هو من سـ يكون الخطر الأكبر على دفاعات مانشستر يونايتد ، حيث أنه سيتراجع للخلف لـ تبادل الكرات مع آلفيس و تشافي و إنييستا و كذلك لـ يبدأ هجماته و مراوغاته ، و هذا هو بالفعل أكثر ما يتخوف منه جماهير المان من ميسي ، و يتميز ميسي بـ تحركات جيدة بدون كرة تمكنه من خلق مزيد من المشاكل لـ دفاعات فريق السير ، و يتمنى ليو في ويمبلي أن يكرر ما فعله بـ مانشستر ليلة روما 2009 ، عندما سجل هدف ثاني أجهزه به على مانشستر و ضمن لقب دوري الأبطال حينها لـ فريق بيب غوارديولا .







                          لمركز
                          مهاجم ثاني










                          تاريخ الميلاد


                          24/6/1987

                          العمر
                          23
                          الطول
                          169 سم
                          الوزن
                          67 كغ




                          الجنسية








                          أرجنتيني




                          الرقم




                          10



















                          Pinto


                          المركز
                          حارس مرمى
                          تاريخ الميلاد
                          8/11/1975
                          العمر
                          35 سنة
                          الطول
                          185 سم
                          الوزن
                          82 كغ




                          الجنسية








                          إسباني




                          الرقم




                          13









                          في لقاء ذهاب الدور نصف النهائي أمام ريال مدريد بالبيرنابيو و أثناء دخول الفريقين إلى غرفة الملابس ، قام خوسيه مانويل بينتو بـ صفع أربيلوا مدافع ريال مدريد ، لـ يتلقى على إثر هذه الصفعة بطاقة حمراء عيبته عن موقعة الإياب بـ الكامب نو ، و سـ تغيبه عن موقعة ويمبلي بـ قرار من الإتحاد الأوروبي .













                          Mascherano

                          المركز
                          وسط مدافع












                          تاريخ الميلاد


                          4/6/1984

                          العمر
                          26 سنة
                          الطول
                          174 سم
                          الوزن
                          74 كغ




                          الجنسية








                          أرجنتيني




                          الرقم




                          14









                          يمتاز الإرجنتيني خافيير ماسكيرانو بقدرته الكبيرة على استخلاص الكرة من المنافسين، وهذا ما يعطي غوارديولا الراحة دائماً عندما يشركه في مبارياته. حيث ان ماسكيرانو لاعب ذو قدرات بدنية كبيرة جداً، وذكاء عالي اكتسبه مؤخراً في التعامل مع خطة لعب برشلونة. فبالإضافة لقدراته الدفاعية المميزة، فيمتاز خافيير بقدرته على التمرير القصير والتمرير الطولي الناجح، وكان من أفضل ممرري الكرات في برشلونة في هذا الموسم .









                          Thiago


                          []

                          المركز
                          وسط متقدم












                          تاريخ الميلاد


                          11/4/1991

                          العمر
                          20 سنة
                          الطول
                          172 سم
                          الوزن
                          71 كغ




                          الجنسية








                          إسباني




                          الرقم




                          30






                          موهبة برشلونة، تياغو آلكانتارا.. اللاعب الذي يُباهي به الكتلان العالم. فهو لاعب من طراز خاص، ويحمل لمحات من لاعبين مبدعين خدموا ويخدمون برشلونة. يصفه البعض بأنه رونالدينهو ممزوج بتشافي، اي المهارة المتجانسة مع اللعب التكتيكي الدقيق. تياغو سيكون ورقة رابحة لغوارديولا في خط الوسط، فهو ممر ممتاز للكرات القصيرة خصوصاً، ومسدد قوي للكرات، وهذا حل ممتاز في مواجهة الفرق الإنكليزية المحكمة دفاعياً .









                          Afellay


                          ]

                          المركز
                          جناح هجومي












                          تاريخ الميلاد


                          2/5/1986

                          العمر
                          25 سنة
                          الطول
                          180 سم
                          الوزن
                          76 كغ




                          الجنسية








                          هولندي




                          الرقم




                          20









                          أجدد لاعبي المجموعة، إبراهيم المغربي الأصل هولندي الجنسية والفضل. سيكون ورقة بيب الرابحة على الاطراف، على الأجنحة، لمنساندة المهاجمين ولتنشيط الشق الهجومي للفريق في حال الفتور. أفلاي دائماً عند دخوله للمباريات يقدم أفضل ما لديه، مستغلاً الحالة البدنية للمنافس، وكذلك سرعته وإنطلاقاته. أفلاي يمتاز بالسرعة، بالمهارة... وبالتسديد البعيد، وهو عنصر مهم جداً بالنسبة لغوارديولا يستفيد منه دائماً .







                          برشلونة و مانشستر يبحثان عن مجد جديد
                          شاءت الصدفة أن يكون أول تتويج في تاريخ برشلونة و مانشستر بدوري الابطال على ملعب ويمبلي و شاءت الصدفة أن يبحث كلا الفريقين على تتويجهما الرابع على نفس الملعب بحلته الجديدة. تحت البرجين التوأمين لملعب ويمبلي القديم تمكن برشلونة و مانشستر من الفوز بأول القابهما لدوري الابطال الا أن هذه المرة سيكون واحد منهما فقط المتوج في مباراة نهائية ستجمع بينهما في نهائي مكرر قبل عامين.



                          المواجهات السابقة بين الفريقين
                          • مواجهة يوم 28 من هذا الشهر ستكون الحادية عشر بين الفريقين, المواجهات السابقة حملت فوز برشلونة في ثلاث مناسبات و مثلها لمانشستر بينما كان التعادل سيد الموقف في أربع مواجهات, الارقام تقول بأنه لم يسبق لأي فريق منهما الفوز على الاخر في مبارتين متتاليتين,كما أن سجل المواجهات بينهما حمل فوز لكل واحد منهما في المباريات النهائية لاحدى الكؤوس الاوروبية, فبرشلونة أطاح بمانشستر على الملعب الاولمبي في روما في نهائي دوري الابطال عام 2009 بينما مانشستر أسقط برشلونة في وقت سابق من عام 1991 على ملعب روتردام في نهائي كأس الكؤوس.
                          • أخر مواجهة بين الفريقين تمكن كل من ايتو و ميسي من هز شباك فان ديرسار في الدقيقة 10و 70 على التوالي ، تشكيلة الفريقين في هذه المواجهة كانت على الشكل التالي :
                          برشلونة دخل بـ فالديس,بويول,توريه,بيكي,سيلفينهو,تشافي,بوسكيتش,اني ستا (بيدرو د 90),ميسي,ايتو,هنري (كيتا د 72).



                          مانشستر : فان ديرسار,أوشي,فيرديناند,فيديتش,ايفرا,بارك (برباتوف د 66), أندرسون (تيفيز د 46),كاريك,غيغز (سكولز د 75), روني, رونالدو.
                          • أول لقب أوروبي لـ سير اليكس فيرغوسون مع مانشستر كان على حساب برشلونة في نهائي كأس الكؤوس الاوروبية قبل 20 سنة, مهاجم برشلونة السابق أنذاك مارك هوغس الذي انتقل الى مانشستر فيما بعد سجل ثنائية في الدقيقتين 67,64 على التوالي قبل أن يسجل مدافع برشلونة رونالد كومان في الدقيقة 79 هدف برشلونة الذي اكمل اللقاء بعشرة لاعبين بعد طرد الظهير الايمن ناندو.
                          تشكيلة الفريقين في هذا اللقاء :
                          برشلونة : بوسكيتش,ناندو,اليكسانكو (بينيا د 72), كومان,فرير,غويكوتشيا,باكيرو, أزيبيو,بيغريستان,لاودروب, خوليو ساليناس.



                          مانشستر : سيلاي,ايروين,بروس, باليستر,بلاكمور,فيلان,روبسون,اينس,شارب,ماك كلير,هوغس
                          • كارلوس بوسيكتش والد سيرجيو بوسكيتش كان متواجد كحارس مرمى برشلونة بينما براين ماك كلير مدير أكاديمية مانشستر و مساعده و مايك فيلان كانا متواجدين في صفوف مانشستر أنذاك.
                          • نهائي كأس الكؤوس لعام 1991 كان ثاني لقب للسير اليكس فيرغوسون على حساب فريق اسباني, حيث سبق و ان فاز مع فريق أبردين الاسكتلندي بكأس الكؤوس بعدما أطاح بريال مدريد في نهائي 1983.
                          • راين غيغز و بول سكولز سبق و أن سجلا لمانشستر امام ببرشلونة موسم 1998/1999 في المواجهة التي انتهت بالتعادل 3/3 على ملعب الاولترافورد, بول سكولز الذي سجل هدف مانشستر الوحيد امام برشلونة في النصف نهائي لدوري الابطال عام 2008 ظهوره الاول في دوري الابطال كان امام برشلونة عام 1994 وانتهت تلك المباراة بالتعادل 2/2, غيغز و بيب غوارديولا كانا متواجدين أيضا في المواجهة التي جمعت مانشستر و برشلونة في دور المجموعات لدوري الابطال موسم 1994/1995.
                          المباريات النهائية لكلا الفريقين
                          • يسعى كل من مانشستر و برشلونة لمعادلة رقم أجاكس و بايرن ميونيخ في عدد القاب بـ 4 القاب لكل فريق خلف ليفربول ( 5 القاب), ميلان (7 القاب) و ريال مدريد (9 القاب)
                          • سجل برشلونة في المباريات النهائية لدوري الابطال :
                          1960/1961 : بنفيكا/ برشلونة : 3-2
                          1985/1986 : ستيوا بوخارست/ برشلونة : 0-0 (فاز بوخارست بضربات الجزاء)
                          1991/1992 : برشلونة / سمبدوريا : 1-0 (بعد الاشواط الاضافية)
                          1993/1994 : ميلان/برشلونة : 4-0
                          2005/2006 : برشلونة/ الارسنال : 2-1



                          2008/2009 : برشلونة/ مانشستر : 2-0
                          • سجل مانشستر في المباريات النهائية لدوري الابطال
                          1967/1968 : مانشستر / بنفيكا :4-1 (بعد الاشواط الاضافية)
                          1998/199 : مانشستر/بايرن ميونيخ : 2-1
                          2007/2008: مانشستر/تشلسي : 1-1 (6-5 ضربات الجزاء)



                          2008/2009 : برشلونة/مانشستر : 2-0
                          • اذا ما فاز السير اليكس فيرغوسون في نهائي ويمبلي القادم سيلتحق بـ بوب بايسلي كأكثرالمدربين فوزا باللقب الاوروبي بـ 3 القاب.
                          • ملعب ويمبلي في لندن سبق و أن احتضن 5 مباريات نهائية لدوري الابطال حصدت منها الاندية الانجليزية لقبين الاول كان لمانشستر و الثاني لـ ليفربول
                          • المباريات النهائية التي احتضنها ويمبلي :
                          1963 : ميلان/بنفيكا : 2-1
                          1968 : مانشستر/ بنفيكا : 4-1
                          1971 : أجاكس/باناثونايكوس : 2-0
                          1978 : ليفربول/كلوب بورج : 1-0



                          1992 : برشلونة/سمبدوريا : 1-0
                          • السير بوبي شارلتون سجل هدفين في نهائي ويمبلي عام 1968 لمانشستر الذي أصبح انذاك اول فريق انجليزي يفوز يفوز بدوريالابطال.
                          • على غرار اليونايتد عام 1968, برشلونة احتاج للأشواط الاضافية في نهائي ويمبلي عام 1992 امام سمبدوريا قبل أن يتمكن المدافع الهولندي من تسجيل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 114 من ضربة حرة, هذه المباراة عرفت حضور بيب غوارديولا الذي كان يبلغ 21 عاما كما حضر هزيمة فريقه امام الميلان في نهائي 1994.
                          • غوارديولا بعدما قاد برشلونة للفوز بدوري الابطال عام 2009 انضم الى قائمة الفائزين باللقب كلاعب و مدرب الى جانب كل من ميغيل مونيوس,تراباتوني,يوهان كرويف,كارلو أنشيلوتي,فرانك ريكارد.
                          • غوارديولا كان يبلغ 7 سنوات فقط بعدما بدأ السير اليكس فيرغوسون مسيرته التدربية مع أبردين الاسكتلندي موسم 1978/1979.
                          • المدرب الوحيد الذي توج بطلا لأوروبا متجاوزا فيرغوسون في السن يوم المباراة النهائية هو البلجيكي رايموند غوثالز الذي كان يبلغ من العمر 71 سنة و 232 يوم بعدما فاز فريقه اولمبيك مارسيليا بدوري الابطال عام 1993.
                          • مانشستر لعب 9 مباريات على ويمبلي الجديد, 5 منها وصلت الى ضربات الجزاء
                          2007 FA : مانشستر/ تشلسي : 1-0 (النهائي)
                          2007: FA Community Shield : مانشستر/تشلسي : 1-1 (3/0 ضربات جزاء)
                          2008 : FA Community Shield : مانشستر/بورتسموث : 0-0 (3/1 ضربات جزاء)
                          2009 : FA Cup (النصف النهائي): ايفرتون/ مانشستر : 0-0 (4/2 ضربات جزاء)
                          2009 : كأس الرابطة (النهائي) : مانشستر/توتنهام : 0-0 (4/1 ضربات جزاء)
                          2009 : FA Community Shield : تشلسي/مانشستر : 2-2 (4/1 ضربات جزاء)
                          2010: كأس الرابطة (النهائي) : مانشستر/ أستون فيلا : 2-1
                          2010 : FA Community Shield : مانشستر/تشلسي: 3/1



                          2011 : FA Cup (النصف نهائي) : مانشستر سيتي/ مانشستر يونايتد : 1-0
                          • نهائي ويمبلي القادم سيكون النهائي الحادي عشر الذي يلعب فيه فريق من نفس الدولة المستضيفة, حيث في سبع مناسبات فازت الاندية التي تنتمي الى نفس الدولة التي أقيم فيها النهائي : ريال مدريد 1957, إنتر ميلان 1965, مانشستر 1968, أجاكس 1872، ليفربول 1978, اليوفي 1996, بروسيا دورتموند 1997, في المقابل خسرت ثلاثة أندية على ملاعب دولها : ستاد ريمس 1956, روما 1984, برشلونة 1986
                          • برشلونة في أخر زيارة لها لـ لندن خسرت امام الارسنال 2/1 في فبراير من هذا العام, بينما أخر مواجهة لبرشلونة ضد الاندية الانجليزية على ويمبلي تمكن الكتلان من الفوز على الارسنال بنتيجة 4/2 في دور المجموعات موسم 1999/2000.
                          • سجل برشلونة خارج الكامب نو أمام الأندية الانجليزية كان على الشكل التالي : فاز في 6 مباريات,تعادل في 8 و خسر 13, بينما سجلهم امام الاندية الانجليزية على ويمبلي هو فوزين و 3 تعادلات و أربع هزائم. فيما حصيلة برشلونة الاجمالية امام الاندية الانجليزية هي : 23 أنتصار,18 تعادل و 16 هزيمة.
                          • منذ نهائي روما, لم يلتقي مانشستر مع أي فريق اسباني باستثناء فالينسيا هذا العام في دور المجموعات وانتهت المواجهتين بفوز مانشستر في المستايا 1-0 و تعادلا في الاولترافورد 1-1. حصيلة مانشستر ضد الاندية الاسبانية كانت على الشكل التالي : فاز في 11,تعادل في 17 مباراة و خسر في 12 مناسبة.
                          • في تاريخ المباريات النهائية للمسابقات الاوروبية واجت الاندية الاسبانية نضيرتها الانجليزية في 15 نهائي
                          2010 : أتلتيكو مدريد/فولهام : 2-1 (بعد الأشواط الإضافية) (دوري الأوروبي)
                          2009 : برشلونة/مانشستر : 2-0 (دوري الابطال)
                          2006 : برشلونة/ الارسنال : 2-1 (دوري الابطال)
                          2006: اشبيلية/ ميدلسبره : 4-0 (كأس الاتحاد)
                          2001 : ليفربول / الافيس : 5/4 (بعد الاشواط الاضافية) (كأس الاتحاد)
                          1998 : ريال مدريد/ تشلسي : 1-0 (السوبر الاوروبي)
                          1995: سرقسطة/الارسنال :2-1 (كأس الكؤوس)
                          1991: مانشستر/برشلونة : 2-1 (كأس الكؤوس)
                          1982 : أستون فيلا/ برشلونة : 3-1 (السوبر الاوروبي)
                          1981 : ليفربول/ريال مدريد : 1-0 (دوري الابطال)
                          1980 : فالينسيا/ نوتنغام فورست : 2-2 (فاز فالينسيا ذهابا 1-0) (السوبر الاوروبي)
                          1980 : فالينسيا/الارسنال: 0-0 (5-4 ضربات جزاء)
                          1979 : نوتنغام فورست/برشلونة : 2-1 (مجموع المبارتين) (السوبر الاوروبي)
                          1971: تشلسي/ريال مدريد : 2-1 (بعد اعادة المباراة) (كأس الكؤوس)
                          1963: توتنهام/ أ.مدريد : 5-1 (كأس الكؤوس)



                          علاقات الفريقين
                          • التحق جيرارد بيكي بصفوف مانشستر يونايتد عام 2004 بعدما قضى 7 سنوات في فئة شباب برشلونة, لعب 23 مباراة في صفوف مانشستر يونايتد و سجل هدفين قبل أن يقرر العودة الى فريقه الاصلي برشلونة صيف عام 2008.
                          • هدف ميسي الاول في شباك مانشستر يونايتد في نهائي روما 2009 هو الهدف الاول للارجنتيني بعد 10 مباريات بدون أي هدف على فريق انجليزي.
                          • بعد 16 سنة من تتويجه بدوري الابطال رفقة أجاكس أمستردام عام 1995 يأمل حارس مرمى مانشستر فان ديرسار بالفوز باللقب الثالث في مشواره الكروي, باولو مالديني يحمل الرقم القياسي لأطوال فترة بين لقبين : الاول له كان عام 1989 و الاخير حققه عام 2007.
                          • فالديس, حارس مرمى برشلونة و كارلوس بويول مدافع الفريق لعبا نهائي باريس 2006 من بدايته بينما انيستا دخل في الشوط الثاني
                          • راين غيغز هو اللاعب الوحيد من مانشستر 1999 الذي سيكون حاضر في نهائي ويمبلي من جانب مانشستر يونايتد.
                          • باتريك ايفراك سبق له وان أذاق مرارة الهزيمة في النهائي بعدما خسر اللقب مع موناكو في نهائي 2004 امام بورتو البرتغالي, زميله برباتوف هو الاخر سبق له أن خسر النهائي مع باير ليفركوزن امام ريال مدريد عام 2002.
                          • سجل برشلونة مع ضربات الجزاء في مختلف المسابقات الاوروبية كان على النحو التالي :
                          1988/1989برشلونة / ليخ بوزنان : 5-4 (كأس الكؤوس : الدور الثاني)
                          1985/1986: ستيوا بوخارست / برشلونة : 2-0 (نهائي دوري الابطال)
                          1985/1986 : برشلونة / غوتبورخ : 5-4 (نصف نهائي دوري الابطال)
                          1978/1979: برشلونة/أندرلخت : 4-1 (كأس الكؤوس : الدور الثاني)
                          1977/1978: برشلونة / اسبويتش تاون: 3-1 (كأس الاتحاد : الدور الثالث)



                          1977/1978 : برشلونة/ أزد الكمار : 5-4 (كأس الاتحاد : الدور الثاني)
                          • سجل مانشستر يونايتد مع ضربات الجزاء كان على الشكل التالي :
                          1984/1985: فنرباتشه / مانشستر : 5-4 ( كأس الاتحاد : دور الربع النهائي)
                          1992/1993 : توربيدو موسكو/ مانشستر : 4-3 (كأس الاتحاد : الدور الاول)
                          2007/2008 : مانشستر/تشلسي : 6-5 ( دوري الابطال : الدور النهائي)





                          تقابل برشلونه و مانشستر يونايتد في عشر لقاءات سابقة ، فاز كلاً منهما في ثلاث مباريات و انتهت أربع مواجهات بالتعادل
                          على مستوى النهائيات جمع الفريقين نهائيين سابقين الأول فاز به مانشستر عام 1991 بكأس الكؤوس الأوروبية و كانت تلك بطولة فيرغسون الأوروبية الأولى مع مانشستر يونايتد ، النهائي الثاني قبل موسمين بدوري أبطال أوروبا وفاز به برشلونه بقيادة جوارديولا الذي حقق البطولة وقتها بأول موسم تدريبي له
                          بمواجهات الذهاب و الإياب تفوق مانشستر على برشلونه مرتين و أخرجه من كأس الكؤوس الأوروبية 83/84 و دوري الأبطال 2007/08 فيما كان تفوق برشلونه الوحيد بدور المجموعات لموسم 94/95 ، شهدت مباريات الفريقين تسجيل 31 هدف 17 لبرشلونه و 14 لمانشستر يونايتد

                          مواجهات مانشستر يونايتد و برشلونه بالمسابقات الأوروبية
                          الموسم
                          المسابقة
                          الدور / صاحب الأرض
                          النتيجة
                          ملخص اللقاء
                          83/84
                          كأس الكؤوس الأوروبية
                          ربع النهائي / برشلونه
                          برشلونه 2 - 0 مانشستر يونايتد
                          -
                          83/84
                          كأس الكؤوس الأوروبية
                          ربع النهائي / مانشستر
                          مانشستر يونايتد 3 - 0 برشلونه
                          هنـــا





                          90/91

                          كأس الكؤوس الأوروبية

                          النهائي / ملعب محايد
                          مانشستر يونايتد 2 - 1 برشلونه
                          هنـــا
                          94/95
                          دوري أبطال أوروبا
                          دور المجموعات / برشلونه
                          برشلونه 4 - 0 مانشستر يونايتد
                          هـــنا
                          94/95
                          دوري أبطال أوروبا
                          دور المجموعات / مانشستر
                          مانشستر يونايتد 2 - 2 برشلونه
                          هــنـا
                          98/99
                          دوري أبطال أوروبا
                          دور المجموعات / مانشستر
                          مانشستر يونايتد 3 - 3 برشلونه
                          هـــنا
                          98/99
                          دوري أبطال أوروبا
                          دور المجموعات / برشلونه
                          برشلونه 3 - 3 مانشستر يونايتد
                          هـــنا
                          07/08
                          دوري أبطال أوروبا
                          نصف النهائي / برشلونه
                          برشلونه 0 - 0 مانشستر يونايتد
                          هـــنا
                          07/08
                          دوري أبطال أوروبا
                          نصف النهائي / مانشستر
                          مانشستر يونايتد 1 - 0 برشلونه
                          هـــنا
                          08/09
                          دوري أبطال أوروبا
                          النهائي / ملعب محايد
                          برشلونه 2 - 0 مانشستر يونايتد
                          هــنـا














                          احصائية المباريات



                          المقارنة

                          8
                          عدد مرات الفوز
                          9
                          3
                          عدد مرات التعادل
                          3
                          1
                          عدد مرات الخسارة
                          0
                          2.25
                          متوسط الاهداف المسجلة
                          1,5
                          0.67
                          متوسط الاهداف المقبولة
                          0.33
                          برشلونة V شاختار 5-1
                          برشلونة V بانثانيكوس 5-1
                          أكبر فوز
                          مان يونايتد V شالكه 4-1
                          الاحصائيات على ملعبه
                          5
                          عدد مرات الفوز
                          4
                          1
                          عدد مرات التعادل
                          2
                          0
                          عدد مرات الخسارة
                          0
                          3
                          متوسط الاهداف المسجلة
                          0.67
                          0.33
                          متوسط الاهداف المقبولة
                          0.33
                          الاحصائيات خارج ملعبه
                          3
                          عدد مرات الفوز
                          5
                          1
                          عدد مرات التعادل
                          1
                          1
                          عدد مرات الخسارة
                          0
                          1.67
                          متوسط الاهداف المسجلة
                          1.67
                          0
                          متوسط الاهداف المقبولة
                          0.67







                          احصائيات عامه في دوري الابطال



                          المقارنه

                          27
                          عدد الاهداف المسجلة
                          18
                          8
                          عدد الاهداف التي قبلها
                          4
                          86
                          المحاولات على المرمى
                          68
                          76
                          المحاولات خارج المرمى
                          53
                          55
                          الركنيات
                          76
                          62%
                          نسبة امتلاك الكرة
                          58%
                          487
                          امتلاك الكرة ( كوقت )
                          448
                          137
                          الاخطاء المرتكبه
                          158
                          195
                          الاخطاء المرتكبه عليه
                          137
                          13
                          البطاقات الصفراء
                          12
                          1
                          البطاقات الحمراء
                          0








                          أوقـــات التسجيل



                          الزمن

                          1
                          0-15
                          2
                          5
                          16-30
                          3
                          5
                          31-45
                          1
                          5
                          46-60
                          1
                          5
                          61-75
                          7
                          6
                          76-90
                          4








                          احصائيات الهدافين

                          عدد الاهداف



                          عدد الاهداف
                          11
                          ليونيل ميسي
                          خافيير هرنانديز
                          4
                          4
                          بيدرو رودريغز
                          اندرسون
                          3
                          3
                          دافيد فيا
                          واين روني
                          3








                          احصائيات التمريرات الحاسمه

                          التمريرات الحاسمه



                          التمريرات الحاسمه
                          4
                          اندريس انيستا
                          رايان جيجز
                          4
                          3
                          ليونيل ميسي
                          واين روني
                          2
                          2
                          ادريانو
                          فيديريكو ماكيدا
                          1








                          احصائيات البطاقات




                          0
                          3
                          اندريس انيستا
                          اندرسون
                          2
                          0
                          0
                          3
                          جيرارد بيكيه
                          دارون جيبسون
                          1
                          0
                          1
                          0
                          خوسيه بينتو
                          بول سكولز
                          1
                          0








                          احصائيات عامه



                          مقارنه في المباريات

                          برشلونة 5 - 1 شاختار دونيتسك
                          الاكثر تسجيلا ً
                          مانشتسر يونايتد 4 - 1 شالكه
                          برشلونة 5 - 1 بانثنايكوس (14 محاوله )
                          اكثر المحاولات على المرمى
                          شالكة 0 - 2 مانشستر يونايتد (15 محاوله )
                          باثنايكوس 0 - 3 برشلونة (14 تسلل )
                          اكثر تسللات
                          مانشستر يونايتد 4 - 1 شالكة (10تسلل )
                          احصائيات اللاعبين
                          ليونيل ميسي (31محاولات )
                          الاكثر محاولة ( تسديد )على المرمى
                          واين روني (15 محاوله )
                          دافيد فيا (14 تسلل )
                          الاكثر تسللاً
                          خافيير هرنانديز (12 تسلل )
                          داني الفيس (25 خطا )
                          اكثر اللاعبين ارتكابا ً للاخطاء
                          ناني (23 خطا )











                          ذكريات لقاء الاوليمبكو روما تخيم على ارض الويمبلي ! موسم 08/2009 ليس بالبعيد ، بل الاسماء التي شاركت في ذلك النهائي لم تتغير كثيرا ً عن اسماء اللاعبين الذي سيلعبو في نهائي هذا العام ! كانت هزيمة مانشستر يونايتد في ذلك الموسم قاسيه وموجعه على اللاعبين والاحباء بشكل عام من فريق اسباني عنيد غزى العالم في تلك السنه التي برز فيها مدرب قدير اسمه بيب غواردويلا وحقق السداسيه .. وليس فقط ثلاثيه !والسؤال الابرز ، هل تؤثر تلك الهزيمه على اداء لاعبين مانشستر يونايتد في نهائي الويمبلي ، ام ستعطيهم دافعا ً للأنتقام خصوصا ً ان الارض ( انجليزيه ) .. بالمقابل يلعب ابناء بيب جواردويلا مباراتهم وهم بمعنويات مرتفعه بسبب تغلبهم على الغريم التقليدي ريال مدريد وثانيا ً لما تحمله هذه المباراة من ذكريات جميله حيث كما ذكرنا موسم 2008/2009 ليس بالبعيد .. فيرغسون بالتأكيد يرغب بصطياد الفريق الكتلوني ومدربه جوارديولا بفضل دفاعه الحديدي والمتماسك هذا الموسم ، ويعلم فيرغي ان لا سبيل للفوز سوى التقليل من المخاطر الهجوميه للفريق الاسباني ومحاولة لدغهم بالهجمات المرتده او الكرات الثابته ،، وهو بالتأكيد قد استفاد من درس الذي تلقاه في نهائي 2009 في روما ..غوارديولا ايضا ً يأمل بالتفوق على فيرغسون للمره الثانيه ، وهذه الامآل والتطلعات حق مشروع للمدرب الشاب .. ويعلم جيدا ً ان في حال فوزه بهذه البطولة فسيحقق مجد تاريخي لنفسه ولفريقه وسيقفز قفزه هائله في تاريخ دوري الابطــال كمدرب حقق هذا اللقب لمرتين ! فهل فعلا ً يستطيع غوارديولا تحقيق ذلك مع الفريق الكتلوني ؟ وصول الفريقان للنهائي يُثبت أفضليتهما حالياً حيث يتصدران تصنيف الإتحاد الأوروبي المبني على النتائج الأوروبية في السنوات الخمس الأخيرة و إن كان مانشستر يتفوق بوصوله لثلاث نهائيات بهذه الفترة فإن برشلونة وصل لنصف النهائي أو أبعد لأربع سنوات متتالية و هذه الأرقام تُظهر بوضوح لماذا يدخل الفريقان كمرشحين للقب قبل حتى أن تنطلق البطولة هل حان وقت رد الثأر ؟!
                          "لم نلعب بشكلٍ جيّد" - "برشلونة كان الطرف الأفضل" - "تشافي و إينييستا صعّبوا علينا الأمور" .. كانت هي العبارات التي أسدل بها فيرغي الستار على خيبة أمل ليلة السابع و العشرين من مايو, 2009 - عندما إستطاع ميسّي و رفاقه إنتزاع كأسهم الأوروبيّة الثالثة !!السير وصف أداء الفريق في تلك الليلة بأنّه "مُحبِط", غيغزي أكّد أنّ لاعبي برشلونة قدّموْا أفضل ما يملكون في الوقت الذي كان فيه أفراد فريقه بعيدين عن ذلك, فان در سار أوضح أنّه شعر بـ أنّهم خسروْا اللقاء في وقت مبكّر, بينما أضاف فيرديناند وقتها أنّه لا أعذار حقيقيّة كان بالإمكان صنعها بعد هذه الخسارة ..خسر اليونايتد نهائي 2009, و تغيّر بعدها الـكـثـيـر من الأمور. كريستيانو رونالدو خرج من الفريق بـ صفقة قياسيّة , تيفيز إنتقل لـ الجار مانشستر سيتي , بدأ فيرغي بـ البناء مجدداً , إنتزع الإكوادوري فالنسيا, إعتمد على البرتغال ناني, إستقطب المغمور تشيشاريتو, أعطى كلّ ثقته لـ ويْن روني, و بدأ رحلة الإبحار مجدداً نحو عرش أوروبا !!ماذا تغيّر عن مانشستر 2009, و مانشستر 2011 ؟ الفريق فقد أفضل لاعب في العالم, و لكن هذا الشيء لم يكن سلبيّاً على الفريق في هذه المرحلة على الإطلاق. فـ بعد أن كان هجوم مانشستر يونايتد مُسجّلاً بإسم البرتغالي, أصبح الآن في يد الجميع.. من هو صاحب الخطر الأوّل ؟ لا أحد يعرف !!الحوافز تبدو كثيرة جداً, فـ هناك الكثير من العوامل الإيجابيّة في صفّ السير آليكس و أبناءه في هذه المباراة. حافز ردّ الثأر بعد الخسارة التي تعرّض لها الفريق أمام برشلونة في روما سـ يكون حاسماً في ويمبلي بكل تأكيد, فـ من رأى التعطّش الذي أظهره لاعبي اليونايتد, سـ يتمكّن أن يتوقّع فوز الشياطين بفضل الروح و العزيمة الكبيرة للفوز في هذه الموقعة ..

                          ليلة وداع فان دير سار أعلن في وقت سابق من هذا الموسم الحارس الهولندي المخضرم ايدوين فان دير سار نيته اعتزال كرة القدم بنهاية الموسم الحالي بعد أن بلغ 40 عاماً و خاض مسيرة حافلة و طويلة بالملاعب الأوروبية ، و إذا ما ثبت الهولندي على قراره فستكون ليلة نهائي دوري أبطال أوروبا شاهدة على آخر مباراة رسمية لهفان دير سار بدأ مسيرته مع أجاكس عام 90 و قضى 9 أعوام معهم محققاً العديد من البطولات أهمها دوري أبطال أوروبا 1995 ، خاض بعدها موسمين في إيطاليا مع جوفنتوس و في 2001 انتقل لفولهام الإنجليزي و لعب لهم أربع مواسم قبل أن ينضم لمانشستر و يبدأ معهم رحلة نجاحات حافلة بالألقاب و ها هو يستعد لخوض النهائي الثالث في آخر أربع سنوات مع الشياطين الحمرمدرب الفريق أليكس فيرغسون أوضح أن العملاق الهولندي تردد مؤخراً بشأن الإعتزال لكنه أكد أنه يؤيد قرار اعتزاله إذا ما أراد فان دير سار التوقف في أعلى المستويات و بالتأكيد لا يوجد بكرة القدم أعلى من نهائي دوري أبطال أوروبا

                          ماذا لو ؟1- فاز مانشستر: سيرفع عدد بطولاته بالمسابقة لأربعة متساوياً مع أجاكس و بايرن ميونخ ستعادل الأندية الإنجليزية كلاً من أندية إسبانيا و إيطاليا بعدد مرات الفوز بالبطولة (12) سيكون أول نادي يحقق اللقب ثلاث مرات بدون هزيمة حيث فعلها من قبل في 1999 و 2008 سيعادل فيرغسون رقم المدرب بوب بازلي بعدد مرات الفوز بالبطولة برصيد ثلاث ألقاب ، بازلي فاز بها مع ليفربول في 77 و 78 و 812- فاز برشلونه: سيرفع عدد بطولاته بالمسابقة لأربعة متساوياً مع أجاكس و بايرن ميونخ ستنفرد الأندية الإسبانية بالرقم القياسي لعدد مرات الفوز بالبطولة برصيد 13 بطولةفي حال تسجيل ميسي سيعادل رقم نيستلروي بتسجيل أكبر عدد من الأهداف في موسم واحد من دوري أبطال أوروبا
                          Last edited by امير جعفر; 05-28-2011, 12:57 AM.

                          Comment


                          • #58
                            لعب وأمتع وفاز بثلاثية على مانشستر يونايتد

                            برشلونة بطل دوري أبطال أوروبا 2011



                            لندن - رويترز:
                            أحرز برشلونة الاسباني لقب دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بفوزه 3-1 على مانشستر يونايتد الانجليزي في المباراة النهائية باستاد ويمبلي في لندن اليوم السبت.
                            وتقدم بطل اسبانيا بهدف عن طريق بيدرو في الدقيقة 27 لكن وين روني تعادل ليونايتد بعد سبع دقائق. وسيطر برشلونة تماما على اللعب في الشوط الثاني وتقدم مجددا بهدف للأرجنتيني ليونيل ميسي من تسديدة أرضية من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 54. وحسم ديفيد فيا النتيجة لمصلحة برشلونة بهدف رائع في الدقيقة 69 ليقود الفريق الكاتالوني للفوز بلقبه الرابع في المسابقة القارية.
                            وكان ملعب ويمبلي فأل خير على برشلونة لأنه توج فيه بلقبه الأول في المسابقة الأوروبية العريقة الأم عام 1992 (على حساب سمبدوريا الايطالي) لكن بحلته الجديدة، فيما لم يبتسم الملعب مجددا لمانشستر يونايتد بعدما فعلها عندما أحرز لقبه الأول في المسابقة على هذا الملعب أيضا عام 1968 (على حساب بنفيكا البرتغالي).
                            وبات مدرب الفريق الكاتالوني جوزيب غوارديولا اصغر مدرب يتوج بلقب المسابقة مرتين وحرم منافسه السير اليكس فيرغوسون من أن يعادل رقم مدرب ليفربول بوب بايسلي (1977 و1978 و1981) كأكثر المدربين تتويجا بلقب هذه المسابقة.
                            من جهة أخرى عادل ميسي الرقم القياسي في عدد الأهداف المسجلة في موسم واحد في مسابقة دوري أبطال أوروبا. ورفع ميسي رصيده إلى 12 هدفا وهو الرقم الذي سجله مهاجم مانشستر يونايتد السابق وهامبورغ الألماني حاليا الدولي الهولندي رود فان نيستلروي موسم 2002-2003.










































                            Comment


                            • #59
                              http://www.youtube.com/watch?v=GCRYf...layer_embedded

                              شاهدوا الاهداف الاروع والاجمل

                              Comment


                              • #60
                                فان در سار: ميسي "عاقبنا شر عقاب"


                                قال الحارس العملاق أدوين فان در سار في آخر مبارياته في مسيرته أن برشلونة تحصل على العديد من الفرص في مباراة أمام فريقه مانشستر يونايتد في نهائي دوري أبطال أوروبا، وبعد سيطرة فريقه (مانشستر يونايتد) على الكرة، قام الفريق الكتالوني بمعاقبته، مشيراً إلى هدف ميسي.

                                وقال " أعتقدت أن نيمانيا (فيديتش) سيغلق الزاوية الأخرى، ولكن الكرة عبرت وسكنت الشباك".

                                وعبر المدافع الإنكليزي ريو فيرديناند عن شعوره بالحسرة على النتيجة، معتبرا أن في نقطة التعادل 1-1 شعر أن فريقه قادر على الفوز.

                                كما أكد أن أهداف برشلونة كان من الممكن تفاديها لو تمركز المدافعون في مراكزهم الصحيحة.

                                في حين هنأ زميله الصربي نيمانيا فيديتش فريق برشلونة وقال أنه فريق يستحق الفوز.

                                وأضاف "عندما تأتي إلى النهائي فإن طموحك هو الفوز، ولكننا لو نؤدي بالشكل المطلوب، وبرشلونة استغل أفضليته"
                                .

                                Comment

                                Working...
                                X