إعلان

Collapse
No announcement yet.

مشروع تمليك دواجن-حيوانات لاسر الايتام والارامل2012

Collapse
X

• Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

• مشروع تمليك دواجن-حيوانات لاسر الايتام والارامل2012

بسم الله الرحمن الرحيم
    استنبطت هذا المشروع من خلال ذكريات طفولية لي حين كنت اعيش خارج السودان في احدى الدول وحدثت بعض المشاكل الاقتصادية في تلك الدولة
    فقامت الحكومة بتمليك الاسر دجاج في المنزل (تحديدا 10 دجاجات وديك ) فاكتفت البيوت من البيض واحيانا يتم ذبح الدجاج وتعويضها بغيرها اذا احتاج ناس البيت
    خصوصا بعد ان يزداد القطيع
    فقلت لم لا نحاول تطبيق هذا المشروع في ظل الظروف التي يعاني منها السودان ؟؟
    وهناك الكثيرمن الاسرتعيش في بيوت واسعه وحيشان ويمكن ان تفرد مساحة لمثل هذا المشروع اذا توافرت لديها الرغبة في ذلك
    ويمكن عمل قفاصة بابسط الاشياء في المنزل كما يمكن طلق الدجاج في البيت لياكل العقارب والحشرات ويتغذى لوحده بالاضافة الى فضلات الطعام ويمكن شراء علف له بكميات بسيطة اذا اقتضت الحاجة لكن غالبا ذلك يحدث في المشاريع الكبيرةوالتي يقصد منها التوسع التجاري والانتاج بكمية كبيرة

واذا كانت الاسرة ترغب بعمل مشروع اكبرتجاري يعني
    وتصبح اسرة منتجة فيمكن ربطها مباشرة مع

شركة وجدتها في خلال بحثي عن الموضوع تتعامل مع البنوك ومع مزارع اخرى يقومون بتوفيرمدخلات الانتاج من دجاج وعلف وبيستلمو منك الانتاج من بيض او دجاج لاحم في نهاية الدورة الانتاجية

وقد ارسلو لي دراستي جدوى واحدة للدجاج اللاحم واخرى للبياض لكن تكلفة البدء بمشروع كهذا كبيرة وتطلب ان تساهم الاسرة في بناء هذا المشروع مع العلم ان بطاريات الدجاج لاتاخد مساحة من البيت هي تقريبا 2 في 2 متر وعلى شكل طوابق تسع قرابة 150 دجاجة
    المهم هذا موضوع يختلف عن الذي ادعو له هنا فقط ذكرته من باب العلم

الان لدينا نوعين من الدجاج
    بياض غالي شوية يبيض بشكل يومي اذا ما وصل الى سن الانتاج (5 الى 6 اشهر ) سلالات مستوردة بيضاء لا تحتاج الى ديك (بعد سنة تنتهي قدرتها على التبيض فتذبح وتباع وياتي بقطيع جديد في حالة المشاريع التجارية الكبرى )
    لاحم يربى صغيرا وهو رخيص جدا 3 جنيه للواحد يربى لمدة 45 فيصبح في حجم الذبح وهذه تسمى بالدورة الانتاجية فيذبح ويباع وناتي بغيره (في حالة المشروع التجاري البحت)

المهم كان هدفي حين فكرت في هذا المشروع هو
    الاكتفاءالذاتي للاسرالفقيرة والتي بات يخيم عليها شبح الجوع
    فاذا كانت الدجاجة البياضة مثلا تبيض بصورة يومية فهذا يعني اكتفاء البيت وشبعهم من البيض وما يفيض ممكن بيعه للجيران اومقايضته بمواد تموينية اخرى من البقالة وغيرها
    وانا رايت هذا المشروع يطبق فعلا كما ذكرت في بداية البوست وكان ناجحا
    احب سماع اراء الاعضاء
    وتعليقاتهم ونقدهم لهذا المشروع

فكره كويسه والله ورخيص كمان نشوف راي باقي الاعضاء

Comment

بسم الله الرحمن الرحيم
      مشروع جميل ومفيد
      يمكن تفعيله مع الأسر التي لها الرغبة والقناعة بأن تمتلك مشروع إنتاجي يؤدي للإكتفاء الذاتي
      طبعاً المشروع يحتاج لبعض الجهد والمتابعة وتفعيل الدعم خاصة القرض الحسن

Comment

[align=justify] والله فكرة ممتازة وضربة معلم .. شكرا ام محمد فكرة من واقع خبرات متراكمة ماشاء الله ... كما ان الدواجن تكفي المنزل من احتياجاته ايضا ممكن توجيه الاسرة لاستخدام فقاسات بسيطة لانتاج الكتاكيت وبيعها ، ولاننسى تمليك الاسرة بعض المعلومات الصحية لتجنب الكثير من الافات والامراض التي تصيب الدواجن خاصة الكتاكيت .. شكرا ام محمد .[/align]
        [align=center]العين التي لا تبكي لا تبصر في الواقع شيئاً[/align]

Comment

والله مشروع جميل وما مكلف كتير بالمناسبة وممكن من خلال القرض الحسن

بس اللاحم افضل استبعاده لانو بيخضع لي ظروف صحية وضوابط كما حالات الوفيات فيه عاليه وعن تجربة

البياض ممكن نشتري البياض الابيض القلتي عليهو ده وسعرو برضو ما غالي

والاسرة ممكن دستة كتاكيت وفي الاخير بتاكل فضلات اكل البيت + قليل من العلف

اؤيد المشروع حتى لو ما للبيع بس للاكتفاء الذاتي

Comment

[align=center]شكرا على الاضافات
            بالفعل الاخ مجدي انا كنت ناوية انو لي كل اسرة اطبع ورق فيهو التعليمات الاساسية مثلا انه التهوية مهمة وتغيير موية الشرب للدجاج وفرشة القفص ماتكون رطبة ابدا ويتم تغييرها في الحالة دي وغيرها من الامور البسيطة حتى للماعندو خلفية او سابق خبرة ممكن يطبقها
            بالنسبة لسعر الدجاج البياض في عمر الانتاج الدجاجة الواحدة 25 جنيه لانها منتجة وفي عمركبير وغير معرضة للافات والموت بتجي مطعمة ما زي ما تجيب كتاكيت صغيرة بيكون في فاقد احسانا يصل 10 في المية
            وفي انتظار سماع باقي الاراءا والاقتراحات

[/align][align=center][/align]

Comment

[align=center]ما ضروري التمويل يكون من القرض الحسن ممكن يتعمل كمشروع مستقل زي ما اعلنا عن مشروع الخياطة والناس ساهمت في تدريب الامهات ومن ثم في شراء ماكينات الخياطة نفس الشي نجيب ليهو تمويل منفصل خصوصا في الفترة ما بعد العيد ما في مشروع كبير قريب بيزنقنا ممكن نبدا نجمع التمويل للمشروع وذلك بعد حصر عدد الاسر الراغبة واللي وضعها في البيت بيسمح باقتناء الدواجن

Comment

بالنسبة لموضوع الفقاسات برضو في فقاسات عملية للانتاح الصيق بتشيل عشرة بيضات فقط وسعرها معقول وهي مناسبة للانتاج داخل المنزل

Comment

ممكن والله .... بعد العيد الناس تبدأ فيهو

عموما كل أسر الأيتام أو أغلبها ممكن لأنهم ساكنين في الاحياء الطرفية حيث المساحات الواسعة

خاصة ناس السكن الشعبي

Comment

مشروع اكتر من جميل يا سحر

طبق البيض الايام دي وصل لغاية 20 الف !!!
                    ومع العيد والخبايز اكيد سعره حيزيد

يكفي لو ما للبيع ان الاسرة تشبع بيض

والباقي يتباع للدكان بدل حاجات تانية

لايك شديد :)

Comment

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن فاروق مشاهدة المشاركة
                      ممكن والله .... بعد العيد الناس تبدأ فيهو

عموما كل أسر الأيتام أو أغلبها ممكن لأنهم ساكنين في الاحياء الطرفية حيث المساحات الواسعة

خاصة ناس السكن الشعبي
                      انا كان راي نحصر مثلا 25 اسرة من الاسر المحتاجة جدا والوضعها تعبان او ناس السكن الشعبي زي ما قلت ونبدا بيهم ونقييم التجربة من خلالهم
                      وانا الان اسعى لجهة حتى تتبرع بالدجاج ولكن لم اوفق بعد
                      فاللي بيعرف صاحب مشروع دواجن او مزرعه ممكن يربطنا بيهو او يعرض عليهو الفكرة وده عمل خير كبير ومساهمة كبيرة بتكون منو لو بقى الدجاج تبرع مثلا او بي تخفيض

Comment

Working...
                      X