إعلان

Collapse
No announcement yet.

الدرداقة

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • الدرداقة


    في كل يوم يخرج السوق ببدائل جديدة، فالمثل يقول إن «الحاجة أم الاختراع»، فبعد أن كان العتالي أو الحمالي يتجول في الأسواق للبحث عن مصدر رزق له، فهم كانوا يحملون عن الناس مشترواتهم في رحلة تجوالهم في الأسواق لشراء احتياجاتهم، ومع تطور الزمن ظهرت «الدرداقة» لتحل محل «الكارو» أو ظهر الدواب، وعملت لفترة حتى أصبحت تجارتها رائجة فتحولت بعد ذلك إلى آلة للبيع، وغالباً ما يستعملها البائعون المتجولون..

    عربة يدوية صغيرة بمقبضين وعجل ووعاء حديدى يسع لحمل خفيف ..

    تمتاز بسهولة استخدامها وانسيابها خصوصا فى اماكن الزحام والتى يصعب دخول العربة او الكارو اليها

    وفى الآونة الآخيرة اخذت رواجا وشهرة .. !! وذلك للخدمة التى تقدمها حيث توجد فى كل بيت

    تساعد فى نقل الطوب التراب الغاز الدقيق وكثير من مستلزمات البيت !!

    وايضا تدر دخلا معتبرا لصاحبها فى الاسواق وذلك بتأجيرها لنقل بضائع المسافرين والمتسوقين

    حيث اصبحت تباع توكيلات عطاءات( تشغيل درداقات) وذلك فى كبريات الاسواق .. والذى يفوز بالعطاء

    له حق الامتياز فى تشغيل ما يقارب من ال500 درداقة فى السوق ويقوم بتأجيرالواحدة مقابل 3 جنيه لليوم الواحد

    اذن هى تدر دخلا معتبرا وهى مفيدة .......!!


    ولكن من يشتغل عليها
    انهم الاطفال وكلهم او معظمهم دون سن العاشرة

    عالم أطفال «الدرداقات» بمختلف انحاء السودان متشابه، ويوجد العديد من القواسم المشتركة التي تتمثل في ان معظم الاطفال الذين يقودون «الدرداقات» تركوا المدراس لظروفهم الأسرية، وهناك عدد محدود منهم يتمني العودة الى الدراسة، فيما نفى السواد الأعظم رغبتهم في مواصلة المشوار الاكاديمي، وأيضا يقطن عدد مقدر منهم في الأسواق، وليس لديهم أسر في المناطق التي يعملون بها. ويبدو هذا واضحا في الخرطوم، وأكثر الأشياء الايجابية التي يتميزون بها اداء الصلوات وعدم تعاطي المكيفات وخاصة السلسيون. والغريب في الأمر أنهم علي عداء دائم مع الشماشة، ويتجنبون الاحتكاك بهم. وانهم يعملون قرابة الست عشرة ساعه في اليوم تبدأ منذ شروق الشمس وتنتهي عند منتصف الليل. ووقتها يجرجرون أقدامهم في رحلة العودة الى الديار والبيوت، وهي عودة مؤقتة سرعان ما تنتهي قبل أن تشرق شمس صباح اليوم الثاني، لتتواصل رحلة المعاناة «وتدردق» الطفولة في وحل المسؤولية قبل أوانها.


    http://www.youtube.com/watch?v=eSCO3tdYfjE








    [frame="1 98"]حين ولدت أعطيتــني قلباً صغيراً خاليـــــــاً
    ملأتـه حبـــــــاً لــك حباً نقياً صافـيــــــــا
    أنت حبيبي ومالكـــــي حبك في قلبي يزيــــد
    يا من يسرني قربــك سوى رضاك لا أريــد
    قلبي بذكرك يطمئـن يدعوك ربّي العاليــا
    ...سبحانك وبحمـــــدك يرجوك عفواً وعافيـا
    شكراً لما أهديتـنــــي قلباً بذكرك يخشــــع
    ثبته ربي بفضلـــــك حتى يطيع ويسمــــع
    [BIMG]http://files.fatakat.com/signaturepics/sigpic67596_12.gif[/BIMG]
    [/frame]

    [

  • #2
    احييك ابنتنا تهاني عثمان
    صحيح العمل في الدرداقة مجهد وشاق خاصة على الاطفال
    لكنها اصبحت مصدر دخل لكثير من الاسر المعوزة
    فقط نقف اجلالا وتقديرا لهؤلاء الذين يحاربون من اجل لقمة عيش حلالا
    وجزاك الله كل الخير
    [BIMG]http://store1.up-00.com/Sep12/CeW41400.jpg[/BIMG]

    Comment


    • #3
      كما ان الدرداقه ليس لها سنام ولا تسير في الصحراء
      مشكوره على المعلومات

      Comment


      • #4
        عمل شريف يسد جوع كثيرين
        وخدمه مجتمعية تحتاج ان تشكر
        المشكله فيها هي ترك مقاعد الدراسة وذلك أمر سلبي لكن هذه الحياة تجبر ظروفها الكثيرين
        ان يكدو ويكدحو ليعيشو والله رحيم بعباده

        Comment


        • #5
          عمل شريف يسد جوع كثيرين
          وخدمه مجتمعية تحتاج ان تشكر
          المشكله فيها هي ترك مقاعد الدراسة وذلك أمر سلبي لكن هذه الحياة تجبر ظروفها الكثيرين
          ان يكدو ويكدحو ليعيشو والله رحيم بعباده

          Comment


          • #6
            المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بت كردفان مشاهدة المشاركة
            احييك ابنتنا تهاني عثمان
            صحيح العمل في الدرداقة مجهد وشاق خاصة على الاطفال
            لكنها اصبحت مصدر دخل لكثير من الاسر المعوزة
            فقط نقف اجلالا وتقديرا لهؤلاء الذين يحاربون من اجل لقمة عيش حلالا
            وجزاك الله كل الخير

            اختي الحبيبة بت كردفان
            بارك الله فيك علي مرورك الجميل
            والله بفرج بكلامك الجميل ده
            فعلا يستاهلوا منا وقفة اجلال وتقدير لانهم بيحابوا من اجل اللقمة الحلال
            [frame="1 98"]حين ولدت أعطيتــني قلباً صغيراً خاليـــــــاً
            ملأتـه حبـــــــاً لــك حباً نقياً صافـيــــــــا
            أنت حبيبي ومالكـــــي حبك في قلبي يزيــــد
            يا من يسرني قربــك سوى رضاك لا أريــد
            قلبي بذكرك يطمئـن يدعوك ربّي العاليــا
            ...سبحانك وبحمـــــدك يرجوك عفواً وعافيـا
            شكراً لما أهديتـنــــي قلباً بذكرك يخشــــع
            ثبته ربي بفضلـــــك حتى يطيع ويسمــــع
            [BIMG]http://files.fatakat.com/signaturepics/sigpic67596_12.gif[/BIMG]
            [/frame]

            [

            Comment


            • #7
              المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الريح الحسين مشاهدة المشاركة
              كما ان الدرداقه ليس لها سنام ولا تسير في الصحراء
              مشكوره على المعلومات

              ههههههههههههه
              اضححكتني اخوي الريح
              اضحك الله سنك
              بس الظاهر عليك انت من اهل طالب الانشاء البيرسب في امتحان الانشاء بسبب سفينة الصحراء
              بس ان شاء الله ماتطش شبكة علي كده ويكون كلامك كلو عن سفينة الصحراء
              مشكوووووووور علي مرورك الجمييييل
              [frame="1 98"]حين ولدت أعطيتــني قلباً صغيراً خاليـــــــاً
              ملأتـه حبـــــــاً لــك حباً نقياً صافـيــــــــا
              أنت حبيبي ومالكـــــي حبك في قلبي يزيــــد
              يا من يسرني قربــك سوى رضاك لا أريــد
              قلبي بذكرك يطمئـن يدعوك ربّي العاليــا
              ...سبحانك وبحمـــــدك يرجوك عفواً وعافيـا
              شكراً لما أهديتـنــــي قلباً بذكرك يخشــــع
              ثبته ربي بفضلـــــك حتى يطيع ويسمــــع
              [BIMG]http://files.fatakat.com/signaturepics/sigpic67596_12.gif[/BIMG]
              [/frame]

              [

              Comment


              • #8
                المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الغواص مشاهدة المشاركة
                عمل شريف يسد جوع كثيرين
                وخدمه مجتمعية تحتاج ان تشكر
                المشكله فيها هي ترك مقاعد الدراسة وذلك أمر سلبي لكن هذه الحياة تجبر ظروفها الكثيرين
                ان يكدو ويكدحو ليعيشو والله رحيم بعباده
                مشكور اخوي الغواص علي المرور
                بس ترك مقاعد الدراسة خلي السودان يعاني من فاقد تربوي كبير جدا جدا
                نسأل الله ان يصلح الحال
                [frame="1 98"]حين ولدت أعطيتــني قلباً صغيراً خاليـــــــاً
                ملأتـه حبـــــــاً لــك حباً نقياً صافـيــــــــا
                أنت حبيبي ومالكـــــي حبك في قلبي يزيــــد
                يا من يسرني قربــك سوى رضاك لا أريــد
                قلبي بذكرك يطمئـن يدعوك ربّي العاليــا
                ...سبحانك وبحمـــــدك يرجوك عفواً وعافيـا
                شكراً لما أهديتـنــــي قلباً بذكرك يخشــــع
                ثبته ربي بفضلـــــك حتى يطيع ويسمــــع
                [BIMG]http://files.fatakat.com/signaturepics/sigpic67596_12.gif[/BIMG]
                [/frame]

                [

                Comment

                Working...
                X